المدونة - المنارة للاستشارات

أهمية علم النفس التربوي

يقوم علم النفس التربوي على تقديم كل من المهارات والمعلومات للكادر التعليمي ويتمثل ذلك كل من استبعاد واقصاء كل من النظريات وكذلك الآراء المتعلقة بالتعليم التربوي التي بشأنها أن تعتمد على كل من الانطباعات الخاصة بالأفراد وكذلك الملاحظات غير الموضوعية ولا سيما غير الدقيقة.

أكمل القراءة »

أسياسيات في علم النفس التربوي

يعتني علم النفس التربوي بدراسة النفس البشرية كغيره من العلوم في كافة الظروف والأحوال، وهو العلم الذي يقوم بدراسة سلوك الانسان في مواقفه التربوية في جميع عناصر وظروف عملية التعليم.

أكمل القراءة »

سلبيات تكنولوجيا التعليم

في العصر الحالي، سيطرت تكنولوجيا التعليم على الكثير من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، والتي من أبرزها الأنشطة التعليميّة، إنّ العديد من الجهات التعليميّة المختلفة تعتمد على استخدام الحواسيب، والإنترنت والتقنيات بما يسمى بتكنولوجيا التعليم، حيث أنّ هذه التقنيّة أصبحت تعتبر من أساسيّات العمليّة التربويّة والتعليميّة.

أكمل القراءة »

تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم

لقد مرت الوسائل التعليمية بالعديد من التسميات المختلفة، إلى أن أصبح مفهوما له أهدافه ومدلولاته ألا وهو مفهوم تكنولوجيا التعليم، وذلك نظراً للتطور التكنولوجي الكبير في كافة المجالات المختلفة في العصر الحديث، وفي هذا السياق ما يهمنا هو توضيح مراحل التطور التاريخي المختلفة لمفهوم تكنولوجيا التعليم.

أكمل القراءة »

دور وسائل تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية

من المؤكد معرفة أن هناك فرق بين الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، حيث تعتبر الوسائل هي جزء من تكنولوجيا التعليم، وبالتالي فأهمية تكنولوجيا التعليم هي الأعم والأشمل، ونبين هنا أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية.

أكمل القراءة »

خصائص ومميزات تكنولوجيا التعليم

تعد التكنولوجيا من أهم اختراعات العصر الحديث، والتي كان لها الأثر العظيم في جميع مجالات الحياة، ومن ضمنها مجال التعليم، ومن هنا يمكن الإشارة إلى أنّ تعبير تكنولوجيا التعليم يعني اللجوء إلى استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في كافة مراحل التعليم المختلفة، ويتم ذلك باستخدام الأجهزة التكنولوجية، والتي حلّت بديلاً عن وسائل التعليم التقليدية التي بدأت تتلاشى، وتهدف تكنولوجيا التعليم إلى تطوير وارتقاء عملية التعليم.

أكمل القراءة »

الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التعلم

مفهوم تكنولوجيا التعليم: يتطور هذا المفهوم باستمرار، حيثُ يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بالدراسة والممارسة الأخلاقية التي يتم استخدامها من أجل تسهيل عملية التعلم.ومن تعريفات تكنولوجيا التعليم أيضاً بأنّها عملية تكنولوجيّة ترتكز على استخدام الشرح، والتفسير، وكذلك بيان جميع المعلومات ذات العلاقة بالمواد الدراسيّة، وذلك من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة في تحسين وتطوير التعليم بطريقة صحيحة وجيدة.

أكمل القراءة »

نصائح هامة للمترجمين

تعمل ترجمة النصوص تفاعل متصل نشط بين مجتمعات وحضارات مختلفة، وهى بذلك تمثل نقطة ايصال مباشرة بين الحضارات لجميع مجالات المعرفة في العلوم الإنسانية، و أداة تعبير عن قوة المجتمع في استيعاب أكبر قدر يعنيه باختياره وإرادته من حصاد المعارف الإنسانية التي هي سلاح الإنسان للتقدم، وبذلك تغدو ترجمة النصوص أداة لتطوير المجتمع من جديد في العلوم الإنسانية والفنون، وهى تمثل عامل ضمن مجموعة عوامل متكاملة للتقدم الحضاري، وقد أصبحت ترجمة النصوص اليوم قياسا في التقدم العلمي المذهل الذى تنعم به البشرية، خاصة م

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك