• 00970595510045
  • order@manaraa.com

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في حل المشكلات

يعود الاهتمام بحل المشكلات في مجال علم النفس إلى العقد الثاني من القرن العشرين عندما بدأ ثور نديك تجاربه على القطط ، ثم أتبعه كوهلر بإجراء تجاربه على الشمبانزي، وكان هذا الاتجاه السائد آنذاك ينظر إلى حل المشكلات على أنها عملية تعلم من خلال التجربة والخطأ، ولم يتوقف الاهتمام بموضوع حل المشكلات بين الباحثين والمربيين نظرا لارتباطه بعملية التعليم والتعلم في المجالات الدراسية المختلفة ، وتطورت أساليب حل المشكلات بدءاً من أسلوب المحاولة والخطأ ، ومرورا بأساليب الاكتشاف واتباع القوانين

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تعليم الكبار

تعليم الكبار من أهم القضايا التي تؤثر على طبيعة أي مجتمع ومستواه الثقافي، فكون المجتمع يتكون من شريحة واسعة من فئة الكبار الذين لم يحصلوا على مجال تعليمي يمكنهم من رفع مستواهم الثقافي أو الاجتماعي، فإن ذلك يستدعي توفير مؤسسات تقدم لهم خدمات تعليمية تعوضهم عن النقص في المستوى التعليمي أو الثقافي، من أجل مساعدته للحصول على مهنة معينة يقتات منها رزقه وتشعره بذاته، وبعض المؤسسات تهتم بتعليم فئة الكبار ليس العلم بحد ذاته بل تسعى من خلال وظيفتها بجعل هذا الفرد الكبير بتعلم العلم من خلال تعلمه لمهنة يج

أكمل القراءة »

هل تود الدراسة في ماليزيا؟ دعنا نساعدك في توفير القبول الجامعي المناسب.

تزداد سمعة ماليزيا في مجالات التعليم العالي بشكل ملحوظ، إذ تتمتع ماليزيا بعلاقات مشتركة مع بعض من أفضل الجامعات في مختلف أنحاء العالم، في حين أن معايير جامعاتها تتم مراقبتها ومتابعتها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي. حيث تتبع ماليزيا في مؤسساتها التعليمية النظام التعليمي البريطاني.

أكمل القراءة »

المترجم مرآة المبدعين

يمكننا القول: أن المترجم هو مؤلف ثان للنص بل هو مقيد بمقصود المؤلف الأصلي ويدور في فلكه، وتكمن هنا مشكلة الترجمة في أن المترجم ليس المبدع الأصلي للعمل، وإنما ينقل أفكار أشخاص آخرين ومواقفهم واتجاهاتهم، لذا عليه معرفة غرضهم من كل حرف ينطقونه أو يكتبونه كما هو بكل ما يحمل من معان ومشاعر وأحاسيس ومواقف قد تكون متضاربة في كثير من الأحيان.

أكمل القراءة »

خطة البحث

لطالما سمعت أن العمل الناجح بدايته خطة ممتازة، لا أظن أنه يمكن الوصول لأي مكان إن لم نقم بتحضير خطّة واضحة للبحث، أو للعمل أو أي شيء آخر. لا خبرة لدي أبداً في إعداد الخطط لبحوثي، فلطالما عملت بشكل عشوائي وهذا سبب لي العديد من المشاكل، لأني لا أهتم بالتفاصيل في تنظيم البحث. إلخ.

أكمل القراءة »

واجب كل مترجمٍ

لا تقُل هات دون أن توقن بقدرتك على إنجاز العمل! إن كنتَ مترجمًا، وخصوصًا لو كنتَ مبتدئًا، فلا تطمع في أن تأخذ أكثر ملفات الترجمة لجمع أكبر قدرٍ من المال ولتجعل لنفسك مصدر دخلٍ وإن كان هذا سيهدم سمعتك المستقبلية أو سيعني أنك تترجم دون جودةٍ، فالله يحب العمل المتقن.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في بيئة العمل

إن بيئة العمل وطبيعتها لها أكبر تأثير على إنتاجية العاملين وعلى نفسيتهم، فكل عمل يحتاج إلى بيئة مناسبة للقيام به، ولذا فإن على المؤسسات الانتباه إلى هذا الموضوع جيداً، وخاصة إن كانت هي بحاجة لرفع مستواها وزيادة الإنتاجية لديها، كما أن لبيئة العمل وجوها تأثير على علاقة العاملين ببعضهم البعض وعلاقتها بالعمل وبالمسؤول عنهم، وتتعدى هذه التأثيرات إلى مراحل متقدمة في المستويات الاجتماعية والنفسية من مراحلها المتقدمة، فهي من الممكن أن تعمل على دفع العاملين إلى التكاتف والتعاون من أجل مصلحة المؤسسة أو أ

أكمل القراءة »

أدوات جمع بيانات الدراسة (الملاحظة، المقابلة، الاستبانة)

أدوات جمع بيانات الدراسة هي الأدوات التي يعتمدها الباحثون والأكاديميون والطلبة خلال بحوثهم ودراساتهم. وتتغير أدوات جمع بيانات الدراسة حسب نوع البحث الذي يقوم به الباحث فيمكن استخدام أداة واحدة كما يمكن استخدام عدة أدوات جمع بيانات الدراسة في البحث الواحد. ولكي يتمكن الباحث من اختيار أدوات جمع بيانات الدراسة بفاعلية، عليه أن يقوم يتحديد مجتمع البحث الذي ستطبق عليه الدراسة. حيث يتم اختيار شريحة من ذلك المجتمع وتطبيق أدوات البحث عليها بدقة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك