خطوات عمل رسالة الماجستير شرح وصورة انفوجرافيك

المرحلة الأولى: اختيار عنوان الرسالة وهذه الخطوة تعتبر من أَصعب الخطوات سواء في الماجستير أو الدكتوراه؛ لأنّ الموضوع لا يَبدو واضحاً إلا عندما يتوسّع الطالب في البحث والقراءة المفصَّلة عنه، فيَجب عليه التأني في اختيار موضوعه ودراسته بشكل جيّد، ويشترط في العنوان الجيد أن يكون حديثاً وأن لا يكون قد تمت دراسته من قبل حتى يكون إضافة وإثراء في مجال البحث العلمي.

أكمل القراءة »

تعريف تحاليل الارتباط

يمثل تحليل الارتباط وسيلة لرسم استدلالات حول مدى قوة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، أي أن تحليل الارتباط هو مقياس للدرجة التي تتغير فيها قيم المتغير بطريقة منتظمة.

أكمل القراءة »

تحاليل الانحدار Regression Analyses

تُعتبر تحاليل الانحدار أداة إحصائية تعمل من خلال تشكيل نموذج إحصائي بهدف تقويم العلاقة بين متغير كمي وهو المتغير التابع ومتغير كمي آخر أو أكثر، وتمثل المتغيرات المستقلة، مما يؤدي إلى إنتاج معادلة إحصائية تبين العلاقة بين هذه المتغيرات.

أكمل القراءة »

الترجمة وسيلة للقاء الثقافات

الترجمة في معناها البسيط تفاعل متصل نشط بين مجتمعات وحضارات مختلفة، وهي بذلك تمثل صلة مباشرة بين الحضارات لجميع المجالات المعرفية والعلوم الإنسانية، وأداة تعبر عن قوة المجتمع في استيعاب أكبر قدر يختاره بإراداته من حصاد المعرفة الإنسانية التي هي سلاح الإنسان للتقدم.

أكمل القراءة »


معوّقات الترجمة القانونية

تعد الترجمة القانونية من أصعب أنواع الترجمة وأعلاها سعرًا وذلك لما لها من أهمية بالغة تكاد تطغى على أهمية جميع أنواع النصوص. فالأدب يرتبط بعقلية الكاتب والقارئ، ولو تم استبدال صورةٍ جماليةٍ بأخرى تروق للمترجم ويراها أنسب في الترابط والمعنى، قد لا يُخلّ استخدامها بالمعنى. وفي العلوم الأكاديمية تتوافر المصطلحات عمومًا في البحوث المختلفة والرسائل وغيرها.

أكمل القراءة »

ترجمة الرسائل العلمية للعربي

إن الترجمة هي أحد وسائل العصر للتواصل بين جميع أنحاء العالم، وتعد الترجمة للعربي هي أحد أبرز مقوّمات البحوث والرسائل العلمية العربية، حيث يعتمد معظم –إن لم يكن جميع- طلبة الدراسات العليا على مصادر ومراجع عربيةٍ وإنجليزيةٍ لإخراج بحوثٍ ترقى لمستوى النشر في المجلات المحلية والعالمية.

أكمل القراءة »

برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social (SPSS)

يمثل برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية من اهم وابرز البرامج التي تهتم بتحليل المعلومات الاحصائية في مجال علم الاجتماع ولذلك هو معروف وبالغ الاستخدام لدى فئة كبيرة من الباحثين في مجالات التربية، التسويق، ادارة الأعمال والحوكمة. وقد ظهر هذا البرنامج لأول مرة سنة 1968. ويتم استخدام البرنامج أيضا لتحليل الاستبيانات وادارة المعلومات وتوثيقها. وبالرغم أن برنامج الحزمة الاحصائية الاجتماعية قد برز أساسا لفائدة باحثي العلوم الاجتماعية كما يوحي بذلك اسمه، الا انه انتشر بشكل واسع ليشمل تقريبا معظم

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك