مثال بحث علمي متكامل - المنارة للاستشارات

مثال بحث علمي متكامل

مثال بحث علمي متكامل
اطلب الخدمة

مثال بحث علمي متكامل 

 مثال بحث علمي متكامل من حيث طريقة أدائه: 

مثال بحث علمي متكامل يأتي بإن طريقة عمل البحث ليست بالصعبة لكنها تحتاج إلى خبرة ومهارة، فعندما يريد الباحث أن يكتب البحث الجامعي، فأول ما يفكر به هو اختيار الموضوع، حيث يجب أن يختار موضوعاً ذا أهمية في مجال تخصصه، وبعد ذلك يقوم الباحث بترتيب أفكار بحثه الجامعي، ثم يشرع الباحث بكتابة مقدمة البحث الجامعي، حيث إن المقدمة هي عبارة عن التلخيص المبدئي للبحث الجامعي، وفي المقدمة يذكر الباحث الأسباب التي دفته إلى اختيار البحث الجامعي، والاستفادة إلى يستطيع أن يحققها الباحث من خلال دراسته لموضوع بحث الجامعي، ويذكر الباحث الجوانب التي سوف يتحدث عنها في بحثه الجامعي.

ثم تأتي مرحلة العرض، وفي مرحلة العرض يبدأ الباحث بشرح موضوع بحثه الجامعي بشكل مسهب ومفصل، ويجب أن يكون أسلوب الباحث في العرض منطقياً وعلمياً، ويجب أن يبتعد عن التحيز والذاتية والهوى، ثم يختم الباحث بحثه الجامعي من خلال شرحه للنتائج التي استنبطها، ثم يذكر الباحث المراجع التي استعان بها في كتابة بحثه الجامعي، ويتشرط أن تكون المراجع معترفًا بها وصحيحة.


 وفق المحددات الصحيحة لمصال بحث علمي متكامل.... هذه خطوات الإعداد :

إن عمل البحث الجامعي يتم وفق خطوات محددة، و كل خطوة من خطوات البحث العلمي. تتم وفق شروط معينة، حيث تتمثل خطوات عمل البحث الجامعي فيما يلي:

  1. كتابة العنوان: فعنوان البحث الجامعي يجب أن تتم كتابته ولفق شروط معينة. مثل أن يكون مختصرًا ودالاً على المحتوى، وخالياً من الكلمات المكررة.
  2. الخطوات الإضافية: حيث توجد خطوات إضافية غير أساسية يقوم كثير من الباحثين بعملها في بحوثهم الجامعية. مثل البسملة، والآية الاستفتاحية، والإهداء، والشكر والتقدير.
  3. خطة البحث: وهي أهم خطوات عمل البحث الجامعي، ويجب عند كتابة خطة البحث الجامعي. أن يتم كتابة الدراسات السابقة التي المرتبة بموضوع البحث الجامعي، إضافة إلى منهج البحث وفرضياته.
  4. متن البحث وخاتمته: في متن البحث الجامعي يجب أن يتم تناول فرضيات وأسئلة البحث مع إيجاد الحلول المناسبة لها، ومن الضروري تجنب الانتحال عند كتابة البحث الجامعي، وعدم الاعتماد على مصادر ومراجع محدودة حيث يجب التنويع في المصادر والمراجع، بعد ذلك يتوصل الباحث من خلال دراسته لبحثه الجامعي إلى أهم نتائج وتوصيات البحث الجامعي.

 طريقة عمل غلاف البحث الجامعي: 

إن عمل غلاف أو واجهة البحث هي أهم خطوة في عمل البحث الجامعي، لذلك يجب التركيز والاهتمام الكبير عند كتابة غلاف البحث الجامعي، فعند عمل غلاف البحث الجامعي يجيب أن يكتب اسم الجامعة، ومكانها، وعمادة الدراسات العليا، والتخصص مع وضع شعار الجامعة، ثم يكتب في منتصف صفحة غلاف البحث الجامعي عنوان البحث بخط غامق، وتختلف الجامعات عن بعضها في نوع وحجم الخط الذي يكتب به عنوان لبحث الجامعي، ثم يكتب أسفل العنوان، أو بجانبه نوع الدراسة، هل هي وصفية، أو استقرائية، أو تحليلية... إلخ. وبعد ذلك يكتب الباحث في غلاف البحث الجامعي اسمه. واسم مشرفه، حيث يكتب: (إعداد الباحث ..............، إشراف الدكتور ....................). وفي نهاية غلاف البحث الجامعي يكتب الباحث تاريخ عمل البحث العلمي الجامعي. وكثير من الجامعي تفضل عند كتابة التاريخ ذكر الشهر والسنة، دون اليوم.


 الأوراق العلمية نموذج مصغر عن مثال بحث علمي متكامل 

يواجه كثير من الباحثين صعوبات عند قيامهم بكتابة ونشر الأوراق العلمية، نظراً لخبرتهم القليلة في كيفية إعداد ونشر الأوراق العلمية، من أجل ذلك تقدم كثير من المواقع للباحثين خدمات عمل ونشر الأوراق العلمية بأجر مادي معين، ومن أهم المواقع التي تساعد الباحثين في الأوراق العلمية موقع أكاديمية BTS حيث يقدم هذا الموقع خدمة نشر الأوراق العلمية والأبحاث، حيث يقوم هذا الموقع بنشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات الأجنبية والعربية المحكمة، ويعتمد موقع أكاديمية BTS في عملية النشر على الباحثين ذوي الخبرة والمهارة، وتتم عملية نشر الأوراق العلمية عبر موقع أكاديمية BTS عن طريق إرسال إيميل للموقع، وفيه يتم كتابة اسم تخصص الباحث، واسم الورقة العلمية، في حال أراد الباحث أن يشترط بعض الشروط في عملية نشر الورقة العلمية، فعليه أن يقوم بكتابة هذه الشروط في الإيميل الذي سوف يرسله إلى موقع أكاديمية BTS، وبعد ذلك يتم الرد من قبل موظفي موقع أكاديمية BTS خلال مدة قصيرة.


 آلية وطريقة عمل البحث العلمي الجامعي: 

عند كتابة الباحثين لبحوثهم العلمية الجامعية يجب أن يكونوا على معرفة كافية بطريقة عمل البحوث العلمية الجامعية. و كذلك حيث إن الطريقة الصحيحة لعمل البحوث العلمية الجامعية تتمثل في الخطوات التالية:

  1. العنوان: عنوان البحث العلمي الجامعي الجيد هو العنوان الذي يستدل الباحث من خلاله على محتوى البحث العلمي الجامعي، وحتى يكون عنوان البحث العلمي الجامعي دالاً على المحتوى يجب أن يتضمن المتغيرات التابعة و كذلك المستقلة للبحث العلمي الجامعي.
  2. التمهيد: إن التمهيد في البحث العلمي الجامعي وظيفته تعريف القراء بالأمور التي يتضمنها البحث العلمي الجامعي، و كذلك تقديم الفكرة الرئيسية للبحث العلمي الجامعي.
  3. مشكلة البحث: حيث يقوم الباحث في بحثه العلمي الجامعي بالحديث عن المشكلة التي سوف يتناولها في بحثه. والتي سوف يقدم الحلول لها من خلال دراسته للبحث العلمي الجامعي. ويجب أن يتبع الباحث منهجية سليمة و كذلك علمية أثناء عرضه لمشكلة البحث.
  4. أهداف وأهمية البحث: ففي هذه الخطوة من خطوات كتابة البحث العلمي الجامعي. و كذلك يذكر الباحث أهداف بحثه العلمي الجامعي بطريقة ممنهجة وسليمة.
  5. أدوات البحث: حيث يختار الباحث في بحثه العلمي الجامعي الأدوات المناسبة التي يستطيع أن يختبرها، ويقيس جودتها.
  6. المراجع: المراجع العلمية التي يتم توثيقها في البحوث العلمية الجامعية هي الكتب والأبحاث و كذلك الرسائل والتي يستعين بها الباحث في كتابة بحثه العلمي الجامعي.

مثال بحث علمي متكامل

 طريقة عمل البحث الجامعي: 

عند عمل الباحث للبحث الجامعي يجب مراعاة اشتماله على جميع العناصر الأساسية اللازمة لكتابة البحث العلمي الجامعي، و كذلك يشترط على الباحث عند عمل البحث الجامعي عدة شروط أهمها ما يلي:

  1. عند صياغة عنوان البحث الجامعي، يجب أن يكون العنوان محدداً الجوانب. أي أن يبتعد الباحث عن العمومية عند صياغة عنوان البحث الجامعي.
  2. وعند اختيار الدراسات السابقة في البحث الجامعي يجب أن تكون مرتبط بشكل مباشر مع موضع البحث الجامعي.
  3. يجب كتابة خطة البحث الجامعي بشكل كامل، فلا يعقل أن يتم كتابة بحث جامعي دون و كذلك جود خطة، فالخطة ترسم للباحث الطريق الذي سوف يسلكه في كتابة بحثه الجامعي، وتبين له العنوانين الرئيسية والفرعية التي سوف يتناولها في بحثه الجامعي.
  4. البعد عن الانتحال: تركز الجامعات على هذه القضية، لذلك يجب تجنب الانتحال عند كتابة البحوث الجامعية.
  5. التوثيق الصحيح: إن توثيق المصادر والمراجع في البحوث الجامعية يجب أن يكون صحيحاً وسليماً، وذلك من خلال ذكر اسم المصدر أو المرجع، وسام مؤلفه، وتاريخ ومكان نشره.

 كيفية عمل بحث علمي متكامل خاص بالجامعات: 

إن البحث الجامعي المتكامل هو البحث الذي يشتمل على المعلومات الكاملة والوافية حول موضوع البحث، و كذلك البحث الجامعي هو الذي يسير وفق منهجية محددة، وحتى يكون البحث الجامعي بحثاً متكاملاً يجب على الباحث عند عمل للبحث أن يراعي ما يلي:

  1. النقاش العلمي: والنقاش العلمي يعني أن يناقش الباحث معلومات بحثه الجامعي بطريقة عملية و كذلك منطقية، وأن يقدم الأدلة التي تثبت صحة كلامه.
  2. استخدام الأسلوب العربي الفصيح: فالبحث الجامعي هو البحث الذي يكون خالياً من الكلام اللهجي أو العامي، وهو الذي يكون خالياً من الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  3. إدراج الرسوم والجداول: فقد يستعين الباحث عند عمل بحثه الجامعي ببعض الرسوم التوضيحية والبيانية و كذلك الجداول، وفي حال استعانة بها يجب إدراجها في البحث العلمي الجامعي.
  4. الإشارة إلى النصوص المقتبسة: فعند عمل البحث الجامعي يجب على الباحث أن يتجنب الوقوع في الانتحال غير المقصود. وذلك من خلال الإشارة إلى النصوص المقتبسة في البحث الجامعي بعلامتي تنصيص " ".
  5. حتى يكون البحث الجامعي بحثاً متكاملاً يجب أن يقدم الباحث من خلال الخاتمة الحلول والإجابات حول فرضيات البحث.

 طريقة عمل واجهة البحث: 

يجب عند عمل الباحث لوجهة البحث أن يراعي اشتمالها على المعلومات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي واجهة بحث. حيث تتمثل معلومات واجهة البحث فيما يلي:

  1. معلومات الجامعة: حيث يكتب الباحث في يمين أعلى واجهة البحث، حيث يكتب: (الجامعة............ عمادة البحث العلمي والدراسة العليا، كلية .............، قسم ............. .
  2. شعار الجامعة: في الجهة اليسرى المقابلة لمعلومات الجامعة في واجهة البحث يتم وضع شعار الجامعة.
  3. عنوان البحث: ففي منتصف واجهة البحث يكتب البحث: (بحث بعنوان)، وفي أسفل منها يكتب عنوان البحث، و كذلك هنا عبارة اختيارية يفضل كتابته في واجة البحث وهي: (قدم البحث كمتطلب لـ................) ويتم كتابتها أسفل العنوان في واجهة البحث.
  4. اسم الباحث والمشرف: فبعد الخطوة السابقة يتم في واجهة البحث كتابة اسم الطالب، واسم المشرف، و كذلك يفضل أن يكون الاسمان مكتوبين في واجهة البحث بشكل ثلاثي.
  5. التاريخ: يجوز أن يكتب في واجهة البحث التاريخ الميلادي فقط، ويجوز التاريخ الهجري فقط، و كذلك الأفضل أن يُكتب التاريخان.

 موقع نشر الأوراق العلمية: 

يوجد كثير من المواقع التي تهتم بنشر الأوراق العلمية، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

  1. موقع المجلة الشاملة: يهتم هذا الموقع بنشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجالات التربوية و كذلك العلمية، حيث يقوم الموقع بنشر الأبحاث والأوراق العلمية بشكل إلكتروني، وباللغتين العربية والإنجليزية.
  2. موقع Library Genesis: هذا الموقع يهتم بنشر العديد من الأبحاث والأوراق العلمية و كذلك الكتب، ويمكن للباحثين الاطلاع على الأوراق العلمي والأبحاث والكتب المنشورة في هذا الموقع مجاناً.
  3. موسوعة صحتي الطبية: يقدم موقع موسوعة صحتي الطبية خدمة نشر الأوراق والأبحاث العلمية والمحكمة في المجالات الطبية، و كذلك حيث يقوم هذا الموقع بنشر الأوراق العلمية والأبحاث في أفضل المجلات وبأقل الأسعار.

 نشر الأوراق العلمية الإنجليزية: 

إن عملية نشر الأوراق العلمية الإنجليزية لا تختلف عن عملية نشر الأوراق العلمية العربية. حيث يتم نشر الأوراق العلمية الإنجليزية من خلال عدة مراحل كالتالي:

  1. في المرحلة الأولى من مراحل نشر الورقة العلمية الإنجليزية يتم التأكد من اكتمال الورقة العلمية، وقوة محتواها.
  2. تحديد المجلة المناسبة: فليس كل المجلات تقبل نشر الأوراق العلمية الإنجليزية. لذلك يجب اختيار مجلة تقبل النشر باللغة الإنجليزية،  كذلك كما يجب أن تكون المجلة معترف بها وتتصف بالصدق والأمانة.
  3. معرفة شروط المجلة: من المهم على الباحث أن يتعرف على شروط المجلة التي سوف ينشر ورقته العلمية الإنجليزية. ليتأكد من استيفاء ورقته العلمية الإنجليزية لشروط النشر بالمجلة المختارة
  4. التدقيق: بعد أن يحدد الباحث المجلة المناسبة لنشر ورقته فيها، يقوم بتدقيق ورقته العلمية الإنجليزية لتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية.
  5. في المرحلة الأخيرة من عملية نشر الورقة العلمية الإنجليزية يقوم الباحث بتقديم ورقته العلمية الإنجليزية للنشر. ويتابع بشكل مستمر حتى يتم قبول نشر ورقته العلمية الإنجليزية.

 فيديو: خطوات إعداد البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة