أهمية مواضيع بحوث الماجستير والدكتوراه

نظراً إلى الحاجة الماسة لجمع البيانات الدقيقة فقد تم التركيز بشكل أكبر على مواضيع بحوث ودراسات في مجالات علمية مختلفة، فكلما كانت مواضيع بحوث ودراسات مرتبة ومنظمة فإن النتائج التي ستحققها أدق وأفضل.

أكمل القراءة »

خطوات علمية تساعد في اختيار عناوين رسائل الماجستير

تحديد واختيار عناوين رسائل الماجستير يعد من أهم الأمور إذا لم يكن أهم موضوع في رسائل ماجستير، ذلك أن تحديد عناوين رسائل الماجستير بدقة منذ البداية يضمن للباحث بداية صحيحة وفعالة في مرحلة كتابة رسائل الماجستير. ويمكن للباحث بعد تحديد عنوان وموضوع رسالة الماجستير بدقة التركيز على محتوى الرسالة والقيام بكافة الخطوات التي تساعده في الاستمرار في العمل على رسالة الماجستير.

أكمل القراءة »

من هو أمهر مترجم؟

بدايةً دعونا نتفق على أن وصف "مترجم" لا ينطبق على أي شخصٍ درس تخصص اللغة الإنجليزية في الجامعة أو أتقن اللغة خلال إقامته في دولة أجنبية لبضع سنوات، في الحقيقة كي يكون الشخص صادقًا بحقّ عند وصفه لنفسه بأنه "مترجم" عليه أن يتقن المهارات التالية:

أكمل القراءة »

ملامح خطة البحث الجيدة

ملامح خطة البحث الجيدة هنالك عدة ملامح تتميز بها خطة البحث الجيدة، منها ما يلي:

أكمل القراءة »

مفهوم مشكلة البحث العلمي

أولاً: مفهوم المشكلة: كثيراً ما تتردد أمامنا كلمة "مشكلة"، فهل تعني وجود صعوبة ما أو نقص معين أو موقف غامض أو سؤال صعب؟ هناك مفهومان شائعان لكلمة "مشكلة".

أكمل القراءة »

اختيار مشكلة البحث وتحديدها

إن تحديد مشكلة البحث هو في حد ذاته مشكلة تحتاج إلى بحث أو استقصاء، فالباحث يبدأ عادة بنوع من التساؤل غير المحدد، يتولد لديه "إحساس بالمشكلة للبحث" بأن أمراً يفتقر إلى المعرفة أو سؤالاً يحتاج أن يجد له إجابة أو مشكلة لبحث يحتاج أن يجد لها حلاً.

أكمل القراءة »

صياغة المشكلة الكيفية الصحيحة المختصرة

صياغة المشكلة الكيفية الصحيحة المختصرة هناك طريقتان لصياغة المشكلة هما: أ. صياغة المشكلة بعبارة لفظية تقريرية: فإذا أراد الباحث أن يبحث في....

أكمل القراءة »

خطة البحث عناصرها الأساسية

يعتقد الكثير من الباحثين أن خطة البحث هي قائمة المحتويات وأنها لا تزيد على صفحتين، ولكن الواقع أن خطة البحث ينبغي ألا تقل عن عشر صفحات ولا تزيد على العشرين صفحة وتتضمن البنود التالية مرتبة على النحو التالي:

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك