فوائد ووظائف البحث العلمي

فوائد ووظائف البحث العلمي لا شك أن العمل في البحوث العلمية يساعد على تكوين ما يسمى بالعقلية العلمية والاتجاهات نحو الأسلوب العلمي في الحياة. ويتمحور البحث العلمي بالوظائف والفوائد التالية:

أكمل القراءة »

خصائص البحث العلمي

خصائص البحث العلمي للبحث العلمي خصائصه ومميزاته، والتي نستطيع استخلاصها من التعريفات السابقة، أهمها الخصائص التالية: أولاً: خصائص البحث العلمي بحث منظم ومضبوط: أي أن خصائص البحث العلمي نشاط...... ثانياً: خصائص البحث العلمي بحث نظري: لأنه يستخدم النظرية...... ثالثاً: خصائص البحث العلمي بحث تجريبي: لأنه يقوم على أساس إجراء......

أكمل القراءة »

خصائص البحث العلمي

يمثل البحث العلمي منهجاً موضوعياً وسلوكاً منظماً متكاملاً لاستقصاء الحقيقة أياً كان نوعها، ويتميز بالخصائص التالية: البحث العلمي عملية مبنية على.... البحث العلمي عملية منظمة يسعى وراء..... البحث العلمي نشاط.........

أكمل القراءة »

أهداف البحث العلمي

تمثل أهداف البحث العلمي مرتكز محوري للوصول إلى الحقائق العلمية، ووضعها في إطار قواعد أو قوانين أو نظريات علمية كجوهر للعلوم، خاصة وأن العلم مدركات يقينية مؤكدة ومبرهن عليها كتصديق مطلق، ويتم التوصل إلى الحقائق عن طريق أهداف البحث العلمي وفق مناهج علمية هادفة ودقيقة ومنظمة، واستخدام أدوات ووسائل بحثية.

أكمل القراءة »

البحث العلمي في الوطن العربي

تعد جهود البحث العلمي والتطوير في معظم الأقطار العربية ضئيلة جداً، كما أن هذه الجهود ما زالت محصورة إلى درجة كبيرة على مراكز الأبحاث الحكومية (الجامعات ومراكز البحث العلمي)، كما أن غياب دور القطاع الخاص في عمليات البحث والتطوير في الوطن العربي وعدم مشاركته في الإنفاق على البحث العلمي ساهم في الضعف. علماً أنه في الدول المتقدمة يضطلع القطاع الخاص بمعظم عمليات البحث والتطوير.

أكمل القراءة »

أسس ومقومات البحث العلمي

أسس ومقومات البحث العلمي 1. تحديد الأهداف البحثية بدقة ووضوح: خاصة في اختيار الموضوع للبحث العلمي، فماذا يريد...... 2. قدرة الباحث على التصور والإبداع: إعمال فكره وموهبته، وإلمامه بأدوات البحث العلمي الـ.......... 3. دقة المشاهدة والملاحظة: للظاهرة محل البحث العلمي، وتحديد المقولات حولها، وإعمال الفكر والتأمل، مما يقود إلى.........

أكمل القراءة »

مناهج البحث العلمي

البحث العلمي إن ازدهار المجتمعات وتطورها مرتبط أساساً بالأساليب العلمية التي يتم استخدامها في جمع المعلومات، وذلك لأن الاختيار الصحيح للطريقة العلمية من أهم الخطوات التي تؤدي إلى الحصول على معلومات صحيحة، والتي تنعكس إيجاباً على تقدم المجتمع، وتطور أفراده .

أكمل القراءة »

مبادئ المنهج العلمي

يتميز البحث العلمي بأنه يتبنى الأساليب والطرق المتعددة التي تتوافق مع عملية البحث العلمي والتعامل مع المشكلات العلمية المختلفة، ويعتمد وفقاً لذلك على مجموعة من المناهج البحثية التي تتناسب وطبيعة العملية البحثية؛ حيث يمكن تعريف المنهج على أنه مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتبعها الباحث في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها حتى يصل إلى نتيجة معينة، أي الطريق الذي يقود نحو الحقيقة من خلال جملة من القواعد العامة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك