دور البحث العلمي في تطوير العملية التعليمية

تزداد أهمية البحث العلمي يوماً بعد يوم، حيث أصبح العالم في سباق محموم للوصول بطريقة منظمة إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التي تواجه الإنسان، وتضمن له التميز والتقدم؛ ليواكب تطور العصر ومتطلباته، فالبحث العلمي يعد ركناً أساسياً من أركان المعرفة الإنسانية في ميادينها المختلفة.

أكمل القراءة »

أهمية البحث العلمي وفوائده

إن حاجتنا إلى الدراسات والبحوث العلمية تزداد يوماً بعد آخر، فالعلم في سباق محموم للحصول على أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غيره، فالوظيفة الأساسية للبحث العلمي هي في تقدم المعرفة من أجل توفير ظروف افضل لبقاء الإنسان وأمنه ورفاهيته.

أكمل القراءة »

جودة البحث العلمي

هناك العديد من مؤشرات الجودة في المجال التربوي تعمل بتكامل على تحسين العملية التربوية، منها ما يرتبط بالطلبة، ومنها ما يرتبط بالمعلمين، ومنها ما يرتبط بالمناهج الدراسية ومنها ما يرتبط بالمدرسة وعلاقتها مع المجتمع المحلي، ومنها ما يتعلق بالبحث العلمي وأصالتها، وجودة مستواها ومحتواها، وما تقدمه خدمة للمجتمع المحلي في المساهمة في حل مشكلاته.

أكمل القراءة »

تصور مقترح لتجويد البحث العلمي

يمكن اقتراح العمل على تطوير واقع البحث العلمي من خلال بناء بنية تحتية مؤسساتية والتوصل إلى اعتماد مراكز بحثية جامعية، كمراكز بحثية متفوقة أو متميزة بعد خضوعها لتقييم معياري وربط هذه المراكز فيما بينها من خلال منظومة وطنية للبحث العلمي والتطوير والابتكار. إن مثل هذا الربط قد يعمل وبشكل أفضل ويربط بين البحث العلمي والتنمية البشرية المستدامة، وتعد أولويات البحث العلمي

أكمل القراءة »

نصائح في مناقشة رسائل الماجستير

مقال بعنوان: نصائح في مناقشة رسائل الماجستير نصائح في مناقشة رسائل الماجستير بعد أن يقوم طلاب الماجستير بتسليم رسائل الماجستير الخاصة بهم إلى مشرفيهم، يكون هناك مناقشة للرسالة بحيث يتعين على الباحث بأن يجيب عن الأسئلة التي يطرحها عليه المناقش. وتهدف المناقشة إلى معرفة مدى إلمام الطلاب وفهمهم في مجال الدراسة الخاص برسائل الماجستير التي تخصهم وكذلك عمق هذا الإلمام والمعرفة.

أكمل القراءة »

الشروط التي يجب أن يراعيها الباحثون في شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسائل الماجستير

ينبغي على طلاب الماجستير أن يراعوا العديد من المتطلبات أثناء كتابة رسائل الماجستير الخاصة بهم، حيث أن هناك متطلبات عامة ينبغي أن يتبعها الطلاب تتمثل في أن يبدأ كل فصل أو قسم في رسائل الماجستير في صفحة جديدة، وكذلك أن توضع في بداية كل فصل ورقة فاصلة ملونة يطبع عليها كلمة الفصل الأول أو الفصل الثاني أو الفصل الثالث وهكذا.

أكمل القراءة »

طريقة كتابة رسائل الماجستير

رسائل الماجستير هي عبارة عن وثائق علمية يقوم بكتابتها الطالب الجامعي بعد إنهائه المرحلة الجامعية (الماجستير)، ليجتاز هذه المرحله بنجاح، وبدونها لا تمُنح الشهادة للطالب، وهي تحدّد مستواه الفكري ومستوى معلوماته التي حصدها من خلال دراسته الجامعية، وذلك لنيل شهادة عالية من الجامعه،

أكمل القراءة »

الهدف من رسائل الماجستير

الهدف من رسائل الماجستير تهدف رسائل الماجستير إلى تحقيق عدة نقاط وأهداف، حيث أن أهم ما تهدف إليه هو إثارة مسألة النقاش حول مشكلة معينة تعالجها رسائل الماجستير المكتوبة، ومن ثم الخروج من هذا النقاش بشيء ملموس يستفيد منه الباحث والمجتمع.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك