كيف تكتب بحث باللغة الانجليزية - كتابة البحث بالانجليزي - المنارة للاستشارات

كيف تكتب بحث باللغة الانجليزية - كتابة البحث بالانجليزي

كيف تكتب بحث باللغة الانجليزية - كتابة البحث بالانجليزي
اطلب الخدمة

كيف تكتب بحث باللغة الانجليزية - كتابة البحث بالانجليزي

 خطوات كتابة بحث باللغة الانجليزية - البحث بالانجليزي: 

فهم طريقة عمل بحث علمي جامعة بالانجليزي يأتي بمعرفة أن عملية كتابة البحث الجامعي غير مقتصرة على عدد من اللغات بل تعتبر شاملة لكافة اللغات العالمية، كما أن عملية كتابة البحث الجامعي تتوافق بشكل كبير من ناحية العناصر والخطوات بين كافة اللغات ولكن يظل هناك اختلافات بسيطة في كل لغة، وخطوات عملية كتابة بحث علمي بالانجليزي هي:

  1. كتابة خطة بحث علمي جامعي بالانجليزي وفقاً للترتيب التالي: (الموضوع، الفرضيات والتساؤلات. الأهمية والأهداف، المناهج، الحدود الزمانية والمكانية، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة، المقدمة).
  2. بعد عملية كتابة خطة بحث علمي بالإنجليزي يتم الانتقال إلى المكون الثاني من مكونات البحث الجامعي وهو الإطار النظري، وفي اللغة الإنجليزي تتم عملية كتابة مضمون الإطار النظري بتقسيمه إلى فصول يكون كل فصل منها خاص بجانب واحد من جوانب الموضوع.
  3. لابد من عملية التوثيق الكاملة لكافة المراجع الداخلة في بحث علمي بالإنجليزي، وذلك سواء كانت عملية توثيق في داخل الصفحات أو في قائمة المراجع نهاية مضمون البحث الجامعي.
  4. يُختم مضمون بحث علمي بالإنجليزي بالفهارس، وهنا يمكن أن يُوضع الفهرس في آخر مضمون البحث الجامعي أو في أوله.
  5. صحيح أن صفحة الغلاف هي أول صفحات بحث علمي بالإنجليزي، ولكن من الأفضل تأجيل عملية الكتابة لها بعد الانتهاء الكامل من مضمون البحث الجامعي.
  6. يتم إجراء عملية تنسيق مضمون البحث الجامعي كاملاً ومن ثم اعتماده.
  7. الآن لديك شكل أولي من البحث ، وهنا تبدأ خطوة ترتيب الأفكار والعمل العملي في المختبر أو العمل الميداني وفقًا لدراستك.
  8. يجب أن تعلم أنك ستجد العديد من المفاجآت التي سيتعين عليك التكيف معها. حيث يمكنك مناقشة مادة علمية لا يمكن الخلط بينها
  9. تستغرق هذه الخطوات شهورًا ويمكن أن تستغرق سنوات للحصول على مواد علمية موثوقة والتعرف على جميع جوانبها ؛ لذلك يوصى بتحليل البحث بشكل نقدي بعد إتمامه ، بعد تدوين النتائج بشكل علمي بحيث تبدو صحيحة لغويًا ، وعدم اليأس عند فشلها ، حيث قد تظهر النتائج الصحيحة بعد الفشل المتكرر.

 معايير وشروط كتابة بحث باللغة الانجليزية - البحث بالانجليزي

اللغة هي مجموعة من الكلمات التي يتم التعبير عنها لنقل أفكار المتحدث أو الكاتب إلى ذهن المستمع أو القارئ ، ولكي تكون عملية النقل هذه سريعة وسهلة ، يجب أن تمر الأفكار في عقل الكاتب ليختار اللغة أفضل طريقة ترضي الغرض المعنى والغرض من الدقة والوضوح.

تتطلب طريقة عمل بحث جامعي إنجليزي الدقة تجنب استخدام الكلمات غير المحددة للدلالة. وتجنب استخدام المرادفات والاستعارات. أما الوضوح فهو يتطلب إتقان اللغة واختيار الكلمات المناسبة لتوضيح الأفكار. هذه هي الطريقة العلمية في الكتابة. في اختيار الكلمات وترتيبها ، الفرق بين عرض ممل وفاتر وعرض تقديمي شيق وممتع

البحث الأولي ضروري قبل الشروع في البحث الأصلي الخاص بك ؛ للحصول على أكبر قدر من المعلومات حول السياق الذي تبحث عنه ، يوصى باستخدام كلمة رئيسية في العناوين بعد مراجعتها وفقًا للأسئلة المتداولة التي ليس لها إجابة واضحة حول موضوع معين. معلومات أساسية ثم اقرأ عنها لمعرفة حدود الموارد المتاحة لديك.

يأخذ مضمون البحث الجامعي المكتوب بالإنجليزي معايير وشروط لابد من مراعاتها في عملية الكتابة له. وهذه المعايير والشروط هي:

  1. لابد أولاً في عملية كتابة مضمون بحث علمي بالإنجليزي من مراعاة أساسيات وقواعد الكتابة السليمة للمضامين الإنجليزية. ومنها القواعد والأزمنة والضمائر وأدوات الربط وأدوات الترقيم... وغيرها.
  2. طبيعة كتابة اللغة الإنجليزية التي تبدأ من اليسار إلى اليمين. تتطلب عند كتابة البحث الجامعي مراعاتها في التنسيق من ناحية الهوامش والتنظيم.
  3. لابد من عملية الكتابة المتكاملة لكافة عناصر البحث الجامعي، وكذلك الالتزام بمعايير الترابط بين العناصر المكونة لمضمون البحث الجامعي.
  4. مضمون البحث الجامعي في اللغة الإنجليزية لابد أن يتم ترتيب صفحاته كما يلي: (الغلاف، خطة البحث الجامعي، الإطار النظري، النتائج، المراجع، الفهارس).
  5. بحث علمي بالإنجليزي يتم فيه كتابة معلومات صفحة الغلاف باللغة الإنجليزية أيضاً.

 محتويات بحث باللغة الانجليزية - البحث بالانجليزي: 

الوصول إلى كيفية كتابة تحقيق علمي بطريقة متكاملة هو هدف كل باحث علمي ، لذلك سيكون لديك دليل كامل لخطوات تحقيق علمي كامل.

تعد كتابة تحقيق علمي من أهم الوظائف التي يواجهها العديد من الباحثين ، ولكن يجب أن يكون التحقيق العلمي كاملاً ومتسقًا ، بحيث يشمل جميع معلومات التحقيق العلمي ، ويجب أن ينقل معلومات جديدة تختلف من باحث إلى باحث. آخر. آخر ، وهناك أنواع عديدة من البحث العلمي. بالنسبة لطالب الجامعة هناك النوع الثاني وهو أطروحات الدكتوراه والماجستير.

تكمن أهمية البحث الجامعي والمدرسي في حقيقة أنه يزيد من خبرة الطالب في قدرته على الوصول إلى أي معلومة. ويفتح آفاقًا واسعة في بحار المعرفة التي لا تنضب ، ويزيد من الوعي الثقافي للطالب الذي يكتب أي بحث. و القارئ المهتم بقراءة بحثك لكتابة أي بحث يجب أن يلتزم بعناصره الثلاثة: مقدمة ومقدمة وخاتمة.

يأخذ البحث الجامعي المكتوب باللغة الإنجليزية شكله ومضمونه من خلال العناصر المكونة له، ويحتوي مضمون البحث الجامعي على مكونات أساسية، وهي: (صفحة الغلاف، خطة البحث الجامعي، الإطار النظري، القوائم الملحقة).

العناصر الأخرى تأتي مندرجة تحت هذه المكونات الأساسية، وهي:

  1. عنوان البحث الجامعي: وهو جملة لا تتجاوز ال15 كلمة تخبر عن مضمون بحث علمي بالإنجليزي.
  2. إحداثيات الدراسة: وهي التي تعبر عنها خطة البحث الجامعي، وتشمل: (الموضع، الفرضيات، الحدود، الأهداف. المناهج، الدراسات السابقة، المصطلحات)، وتعتبر هذه المكونات هي الممهدة للدخول في مضمون البحث الجامعي.
  3. مقدمة البحث الجامعي تكون عبارة عن صفحة واحدة تحتوي معلومات مختصرة عما سيجده القارئ في مضمون البحث الجامعي.
  4. الفصول الدراسية وما تحتويه من نقاشات وتحليلات.
  5. تتم عملية كتابة تفاصيل عملية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات في البحث الجامعي.
  6. يشمل الإطار النظري إلى جانب تقسيمات الفصول وعناوينها على الإحصائيات والنسب والمقارنات.
  7. يتم تفصيل الدراسات السابقة في مضمون الإطار النظري من البحث الجامعي.
  8. يحتوي بحث علمي بالإنجليزي على توثيقات المراجع في الحواشي السفلية للصفحات وكذلك على عملية التوثيق في قائمة المراجع.
  9. يعتبر الفهرس جزءًا مهمًّا من مكونات البحث الجامعي.
 

كيفية كتابة بحث جامعي باللغة الإنجليزية

 أخطاء شائعة عند كتابة بحث باللغة الانجليزية: 

عملية كتابة بحث علمي بالإنجليزي تتعرض لأخطاء متكررة وشائعة، وللحذر من هذه الأخطاء نوردها كما يلي:

  1. أكثر الأخطاء الموجودة في المضمون البحثي المكتوبة باللغة الإنجليزية هي أخطاء متعلقة بطبيعة وقواعد الكتابة النحوية والإملائية. حيث إن اللغة الإنجليزية تحتوي على أكثر من خمسة أزمنة. إضافة إلى القواعد الأخرى الواجب مراعاتها في عملية كتابة المضمون.
  2. من الأخطاء أيضاً أن يقوم الباحث بعملية كتابة اسمه واسم المشرفين بغير اللغة الإنجليزية، وذلك ظناً أن صفحة الغلاف ليست من مضمون البحث الجامعي ولكن الصحيح أنها أول المكونات الظاهرية له.
  3. تنسيق المضمون البحثي المكتوب باللغة الإنجليزية يكون له خصائصه وخطواته التي تختلف عن عملية تنسيق اللغات الأخرى، فمثلاً: في تنسيق المضمون العربي يتم ترك 3سم من اليمين و2سم ولكن في المضمون الإنجليزي، ونظراً لأنه يبدأ من اليسار إلى اليمين فيتم تطبيق العكس 3سم من اليسار و2سم من اليمين.
  4. يخطئ بعض الباحثين في عملية كتابة بحث علمي بالإنجليزي عندما يتم ترقيم الصفحات بأرقام غير إنجليزية.
  5. الأخطاء اللغوية: وهي تتعلق بالقواعد والهجاء والصرف. وتعتبر أكبر العقبات أمام الكتابة الصحيحة للبحث باللغة الإنجليزية.
  6. أخطاء تتعلق بعرض المعلومات: قد يجيد الباحث اللغة الإنجليزية ، لكنه يخطئ عندما لا يتمكن من صياغة معلومات البحث باللغة الإنجليزية ، فيخلط بين الأساليب الكتابية ولا يجيد إيصال المعلومات بشكل صحيح.
  7. وأخطاء التنسيق: نظرًا لأن بحث علمي بالإنجليزي له خصوصيته وقواعده المختلفة عن التنسيق باللغة العربية ، يجب مراعاة عملية التنسيق الكاملة للبحث المكتوب باللغة الإنجليزية.
  8. أخطاء في نتيجة التحقيق مكتوبة باللغة الإنجليزية: وهي تتعلق بحجم الأوراق وتغليفها وطباعتها ، حيث يرتكب الباحثون عادة أخطاء في بداية التحقيق ، فيطبعون ويغلفون من اليمين إلى اليسار ثم يخطئون. تعديل الخطأ. وابدأ من اليسار إلى اليمين.

 هل هناك وقت محدد لكتابة البحث الجامعي بالانجليزي؟ 

غالبًا ما تجبر الجامعات الباحثين أو العلماء على وقت معين لإعداد البحث العلمي ، لذلك يجب على الباحث العلمي اختيار موضوع البحث العلمي المناسب للوقت المحدد ، بحيث لا يكون هناك تأخير من التاريخ المحدد بالإضافة إلى الكتابة ، قم بتدوين جميع الجوانب المتعلقة بالموضوع دون إهمال أي منها.

العقبة الأولى التي يواجهها الباحث هي موضوع البحث العلمي للكتابة. وهذا يتحكم فيه العديد من المعايير المتعلقة باختيار موضوع البحث ، وما يعنيه ذلك في مرحلة ثانوية من اختيار العنوان ، ومن ثم تحديد الأهداف ، بالإضافة إلى الافتراضات والمصطلحات التي يتم ملاحظتها مع بداية المسيرة. خطة البحث ، وكذلك طبيعة طرق البحث العلمي المستخدمة ، ونوع الدراسات السابقة التي يجب مراجعتها ، وكل ما سبق يجب أن يمثل موضوع البحث أو الدراسة.

على سبيل المثال لا يمكن للباحث العلمي أن يختار موضوعا عن أوجه القصور في تدريس اللغة في كلية الألسن ، والمدة المحددة له هي أسبوعين على الأكثر ، مما يحد من قدرته في المجال الوظيفي بعد الدراسة ، والمشاكل التي يعاني منها. والأشياء التي يرونها مناسبة. من أجل تحقيق دراسة الكمال.

الإجابة المباشرة هي (نعم)؛ وذلك لأن الجامعات عادة ما تقوم بعملية وضع سقف زمني أدنى وسقف زمني أقصى لعملية تسليم مضمون البحث الجامعي كاملاً، وعلى الطالب أن يلتزم بهذا السقف الزمني المحدد حيث إن بعض الجامعات ترفض استقبال البحث الجامعي قبل السقف الزمني الأدنى وبعد السقف الزمني الأعلى، وبالتالي يترتب عليه عدم إعطاء الطالب لدرجة هذا المساق.

إذاً لعملية كتابة البحث الجامعي وقت محدد نوضحه أكثر كما يلي:

  1. تضع الجامعات سقف زمني أدني بمعنى أنه: (لا يتم استقبال البحث الجامعي قبل هذا التوقيت الزمني). و كذلك تضع سقف زمني أعلى بمعنى أنه: (لا يتم استقبال البحث الجامعي بعد هذا التوقيت).
  2. عادة ما تقوم الجامعات بعملية تحديد هذه السقوف الزمنية مع بداية كل فصل دراسي.
  3. وعادة ما يكون السقف الزمني الأدنى بعد الامتحانات النصفية من الفصل الدراسي.
  4. عادة ما يكون السقف الزمني الأعلى قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوع.
  5. قد تضع الجامعة سقف زمني لعناصر مضمون البحث الجامعي. فمثلاً: تضع السقف الأعلى لتسليم الخطة بعد شهر من بداية الفصل... وهكذا.
  6. الطالب ملزم بمراعاة هذه السقوف الزمنية.

 فيديو: ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب؟ 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة