كيفية دعم الكتابة بالعربية في latex pdf - المنارة للاستشارات

كيفية دعم الكتابة بالعربية في latex pdf

كيفية دعم الكتابة بالعربية في latex pdf
اطلب الخدمة

 صحيح أن برنامج الوورد هو البرنامج الأشهر والأفضل لكتابة الأبحاث، ولكن إلى جانب الوورد هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكن أن تقوم بعملية كتابة الأبحاث، ومن أبرز هذه البرامج هو برنامج latex pdf، والكثير لا يعرف شيء عن هذا البرنامج الذي يمكن من خلاله، و كذلك الأمر فإن latex pdf يعتبر من البرامج التي لها أهميتها في كثير من التخصصات، وحول برنامج latex pdf  و الكتابة بالعربية في latex pdf ستكون فقراتنا التالية بالتعرف عليه وعلى محدداته المختلفة.

 ما هو برنامج latex pdf؟ 

برنامج latex pdf هو برنامج متخصص في عملية كتابة الأبحاث والرسائل الجامعية. وهذا البرنامج عبارة عن تطبيق متكامل يوفر عمليات الكتابة والتحرير والتنسيق لمضمون الأبحاث بشكل أساسي.

وإذا أردنا إعطاء برنامج latex pdf تعريفاً اصطلاحياً فيمكن القول بأنه: هو برنامج تطبيقي  يتم من خلاله كتابة المضامين المختلفة خصوصاً الأبحاث والرسائل الجامعية وفقاً لخوارزميات برمجية محددة، وجوانب اخراجية خاصة.

ويقوم برنامج latex pdf بإجراء العديد من العمليات في إطار كتابة الأبحاث، ومن أهم هذه العمليات، هي التحرير والكتابة وإدراج الأشكال المختلفة و كذلك التنسيق.

ويعتبر برنامج latex pdf مناسباً لكتابة كافة الأبحاث في كافة التخصصات، ولكن ثمة تخصصات محددة يتميز هذا البرنامج بكتابة أبحاثها، وفي الفقرة القادمة سنتعرف على هذه التخصصات مع ذكر سبب تخصص latex pdf في كتابة أبحاثها.


 تخصصات علمية يعتبر برنامج latex pdf مناسباً لكتابة أبحاثها: 

يعتبر برنامج latex pdf مناسباً لكافة التخصصات، ولكن يختص بالعديد من التخصصات ويعتبر مميزاً في كتابة أبحاثها، ومن أهم هذه التخصصات، تخصص الهندسة وتخصص الرياضيات وتخصص الفيزياء، وغيرها من التخصصات التي تعتمد على المعادلات الحسابية والأرقام بكثرة.

وبالربط بين المعادلات الحسابية وبرنامج latex pdf نجد أنه ذو قدرة عالية على التعامل مع هذه المعادلات الحسابية، حيث يوفر البرنامج العديد من المعادلات والدوال الحسابية الجاهزة، ويتميز البرنامج بقدرته العالية على كتابة هذه المعادلات بشكلها النهائي الصحيح بشكل سريع وسهل.

ولهذا يعتبر البرنامج مناسباً لهذه التخصصات، حيث أن هذه التخصصات تتطلب كتابة المعادلات الحسابية وتنسيقها وفقاً لطريقة محددة، و كذلك تتوافر امكانية الكتابة بالعربية في latex pdf.


 ما يتميز به برنامج latex pdf

يتميز برنامج latex pdf بالعديد من المزايا التي تجعله محط اهتمام العديد من الباحثين، فهذا البرنامج يجذب الباحثين كونه أولاً برنامجاً غير متعارف عليه بكثرة ويتطلب إلى مهارات خاصة، و كذلك كونه برنامج قادر على كتابة بحث كامل من البداية للنهاية بكفاءة عالية، ومن أكثر ما يتميز به برنامج latex pdf ما يلي:

  • يتميز هذا البرنامج باتباعه لنظام لينكس ويونكس، وهذا النظام يعتبر من الأنظمة البرمجية العالمية.
  • يعتبر هذا البرنامج من البرامج المجانية التي تستخدم في عملية كتابة وتنسيق الأبحاث.
  • من أكثر ما يتميز به هذا البرنامج هو قدرته العالية في كتابة المعادلات الحسابية. فلا يمكن أن نتحدث عن مزايا latex pdf ولا نتحدث عن جودة إخراجه للمعادلات الحسابية المختلفة.
  • يمكن للباحث من خلال هذا البرنامج القيام بعملية إدراج الجداول والصور والأشكال المختلفة.
  • الفهرسة تعتبر من العمليات الأساسية التي يقوم البرنامج بتنفيذها.
  • اللغة العربية واللغة الإنجليزية تعتبران من اللغات الأساسية التي يدعمها هذا البرنامج، بل إن هذا البرنامج فيه دوال خاصة باتين اللغتين.
  • يمكن لهذا البرنامج القيام بكتابة المراجع بصورة كاملة، سواء العربية أو الإنجليزية وذلك لإمكانية الكتابة بالعربية في latex pdf.
  • ترقيم الصفحات من البداية للنهاية تعتبر من المهمات التي ينفذها البرنامج، بالكتابة بالعربية في latex pdf لهذه الحروف.
  • يتميز هذا البرنامج بسهولة التعرف على نوافذه الخاصة المكونة له.

 تعرف على كيفية دعم اللغة العربية في النسخة الأصلية من برنامج latex pdf

من أكثر المشكلات التي يواجهها مستخدمو برنامج latex pdf. هي عدم وجود ارتباط في استخدام البرنامج وفقاً لنظام اللغة العربية في كثير من اصدارات هذا البرنامج. وخصوصاً في النسخ الأصلية منه، ولتحاوز هذه المشكلات نضع النقاط التالية:

  1. التوافق بين النظام الخوارزمي مع اللغة العربية يحتاج إلى برنامج مساند يسمى (المعرف).
  2. ومن أكثر البرامج المساندة لبرنامج latex pdf في دعم نظام اللغة العربية، هو برنامج XeTeX.
  3. ويعتبر برنامج XeTeX من البرامج ذات الفاعلية العالية على أنظمة لينكس ويونكس، حيث ينتمي برنامج latex pdf لأنظمة لينكس ويونكس.
  4. حيث لابد من تحميل برنامج XeTeX وتفعيله على نظام التشغيل على الكمبيوتر.
  5. تحميل برنامج XeTeX، يعتبر تحميلاً عادياً، حيث ستدخل على موقع برنامج XeTeX، وتقوم بتنزيل الحزمة. ومن بعدها تقوم بعملية التثبيت بالخطوات الرئيسية المعروفة لتثبيت أي برنامج، فتثبيت هذا البرنامج لا تتطل أي مهارة اضافية.
  6. عند تثبيت برنامج XeTeX على نظام تشغيل الكمبيوتر، ستجد أن برنامج latex pdf أصبحت فيه نظام الأحرف العربية مضبوطة بمجرد فتح وبدون أي اجراء أخرى سوى تفعيل برنامج XeTeX بعد عملية التثبيت.

تنسيق الرسائل العلمية

 بعض المآخذ على برنامج LATEX:

رغم ما يتميز به من مميزات عديدة، إلى أن هذا البرنامج يؤخذ عليه بعض العيوب والتي من أهمها:

  1. يعتبر هذا البرنامج صعب الاستخدام مقارنة ببرنامج الوورد، وذلك لأن هذا البرنامج يقوم بنفيذ العمليات من خلال أيقونات ونوافذ غير متعارف عليه من قبل الباحثين من ناحية، و كذلك هذا البرنامج كثيراً ما يستخدم أكثر من نافذة لتنفيذ مهمة واحدة فقط.
  2. لغة البرمجة Mark- up التي يستخدمها هذا البرنامج تعتبر من اللغات القليلة الانتشار والاستخدام. مما يجعل الباحث الذي يريد التمكن من هذا البرنامج عارفاً بطبيعة هذه اللغة ومحدداتها الأساسية.
  3. يبطئ عمل هذا البرنامج في التعامل مع صفحات كثيرة.
  4. عمليات الحفظ والفتح والاستدعاء تنقصها المرونة.
  5. هذا البرنامج لا يُدرس بشكل أساسي كما برنامج الوورد، مما يجعله غامضاً لدى كثير من الباحثين.

 من الأفضل استخدام LATEX أو الوورد في عملية كتابة الأبحاث؟ 

قطعاً وبكل تأكيد، فإن برنامج الوورد هو البرنامج رقم واحد في عملية كتابة الأبحاث، ومع ما يحتويه برنامج LATEXمن مميزات متعددة، إلا أن المنافسة بينه وبين الوورد تأتي في صالح الوورد لعدة أسباب من أهمها:

  1. برنامج الوورد يعتبر من البرامج المتعارف عليها من قبل الباحثين بعكس LATEX.
  2. برنامج الوورد له قدرة أكبر في التعامل مع عدد الصفحات الكثيرة بكفاءة.
  3. عمليات تصدير الملفات في هذا البرنامج تعتبر معقدة بعض الشيء، أما في برنامج الوورد فيمكن اختيار العديد من صيغ التصدير بكل سهولة.
  4. يعتبر برنامج الوورد أكثر كفاءة بالنسبة لإدراج الجداول والأشكال، وذلك لوجود نماذج جاهزة وأخرى يقوم الباحث بتنفيذها.
  5. اللغة العربية والتعامل معها يعتب أنجح وأسرع على برنامج الوورد.

 هل يمكن القيام بكتابة البحث من أوله لآخره على برنامج LATEX دون الاستعانة ببرنامج آخر؟ 

نعم، يمكن لبرنامج LATEX القيا بعملية كتابة البحث من أوله لآخره والقيام بعملية التنسيق أيضاً، دون الحاجة للاستعانة ببرنامج آخر، وهذا لأن برنامج LATEX قادر على تنفيذ العمليات التالية:

  1. يكون هذا البرنامج قادراً على التحامل مع أبجديات الحروف، وكتابة المحتوى بما فيه من كلمات وجمل وفقرات، وفقاً للقالب العام للبحوث.
  2. يمكن القيام بعملية التحرير والتعديل، على أحجام الخطوط ونوعها، و كذلك التحكم في مؤشر الكتابة وطريقة بداية الكتابة.
  3. انشاء الجداول والأشكال تعتبر من المهمات الأساسية التي يقوم هذا البرنامج بتنفيذها.
  4. عملية إعداد المعادلات الحسابية تعتبر من أكثر ما يميز هذا البرنامج. حيث يحتوي البرنامج على قصاصات وأشكال ورموز جاهزة ستدخل في عملية كتابة المعادلات الحسابية بكل سهولة.
  5. انشاء الفهارس وترقيم الصفحات من العمليات التي ينفذها هذا البرنامج.
  6. كتابة صفحة الغلاف وتنسيقها تتم بطريقة مرنة وسهلة على هذا البرنامج، لاسيما مع وجود قوالب جاهزة لهذه الصفحة.
  7. عملية تخطيط صفحة العمل وضبط المسافات والأعمدة الكتابية، كلها عمليات أساسية يقوم بها هذا البرنامج.
  8. الهوامش العلوية والسفلية وهوامش الجانبين يمكن تنسيقها والتحكم بها و الكتابة بالعربية لها في latex pdf.
  9. الألوان للخطوط والكلمات والتضليل بالألوان و كذلك ملئ الأشكال المغلقة بالألوان، يمكن لهذا البرنامج تنفيذها.
  10. الإسناد الترافقي والارتباط الرقمي من العمليات التي ينفذها هذا البرنامج.

 الجداول والأشكال... هل يمكن ادراجها من خلال LATEX؟ 

بكل تأكيد فإن برنامج LATEX له مقدرة احترافية على إدراج الجداول والأشكال والقصاصات المختلفة، ويتميز هذا البرنامج في هذا الجانب بما يلي:

  • أولاً: يمكن القيام بإدراج جدول على برنامج LATEX بعدد صفوف وعدد أعمدة غير محصورة، و كذلك يمكن تحديد هذه الأعداد بكل سهولة.
  • ثانياً: حجم الخلايا في الجداول التي يتم إدراجها على LATEX يعتبر متناسق. و كذلك يمكن التحكم في الخلايا من ناحية حجمها، فيمكن تكبيرها أو تصغيرها، ويمكن تمييز بعض الخلايا عن الخلايا الأخرى.
  • ثالثاً: الجداول في برنامج LATEX يمكن التحكم في نوع وشكل وحجم الخطوط المكونة لحوافها.
  • رابعاً: يمكن إدراج العديد من الأشكال الجاهزة مثل الدوائر والمثلثات والمربعات على LATEX.
  • خامساً: الأشكال ثلاثية الأبعاد مثل المكعبات والأهرامات والمستطيلات أيضاً يمكن إدراجها بشكل احترافي.
  • سادساً يمكن التحكم في حجم الأشكال، وتلوينها.
  • سابعاً: سواء كانت جداول أو أشكال وقصاصات فيمكن إضافة نصوص داخلها. و كذلك يمكن التحكم في هذه النصوص بشكل كامل كما لو أنها نص عادي.
  • ثامناً: فضلاً عن القوالب الجاهزة للجداول والأشكال يمكن إدراج الصور الخارجية، وذلك من خلال النسخ واللصق. و كذلك يتميز برنامج LATEX بسهولة ظهور مؤشرات التنسيق والتحكم في الجداول والأشكال، فمع إدراجها مباشرة تظهر هذه العلامات مما يساعد على التحكم فيها.
  • تاسعاً: يمكن القيام بإدراج جداول أو شكال متجاورة في نفس العمود أو الفقرة الواحدة.

 أمور هامة في برنامج LATEX:

قبل الانتهاء من هذا المقال لابد من كتابة العديد من الأمور التي تتعلق بهذا البرنامج:

  1. هذا البرنامج يمكن اعتباره مترجم إلى جانب اعتباره برنامج لكتابة وتحرير المحتويات.
  2. بعض الصيغ لا يمكن لهذا البرنامج التعامل معها، إلا بتحويلها إلى صيغة TEX.
  3. قبل القيام بعملية الكتابة على هذا البرنامج، لابد للباحث أن يهيء صفحة عمل البرنامج وجعلها تتناسب مع طبيعة المستند الذي سيقوم بفتحه والاضافة والتعديل عليه، فهناك مشكلة في هذا البرنامج كونه صعب التعرف على المستندات الخارجة عن صيغته الأساسية.
  4. عملية حفظ الملفات على هذا البرنامج تتم إما يشكل تلقائي بوضع الملف في آخر قرص تم فتحه على جهاز الكمبيوتر، أو في أن يتم تحديد قرص الحفظ بشكل يدوي.

 فيديو:كيف نكتب باللغة العربية في لاتكس (لاتك) 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة