أفضل برنامج لكتابة البحوث - المنارة للاستشارات

أفضل برنامج لكتابة البحوث

أفضل برنامج لكتابة البحوث
اطلب الخدمة

برامج عديدة يمكنك استخدامها في عملية كتابة البحوث، ولكن وبشكل قطعي ومباشر نقول أن البرنامج الأبرز والأنجح في كتابة البحوث هو (برنامج الوورد)، حيث أن برنامج الوورد يوفر كافة العمليات اللازمة للقيام بعملية كتابة البحوث من البداية للنهاية والحصول على نسخة جاهزو للبحث، و كذلك لا يخفى على أحد مدى انتشار برنامج الوورد حول العالم، وكيف أصبح هذا البرنامج محط اهتمام للصغار والكبار.

 لماذا يعتبر برنامج الوورد من أفضل البرامج لكتابة البحوث؟ 

بلا منازع يعتبر برنامج الوورد هو الأفضل لكتابة البحوث. ولعل هذه الأفضلية التي نالها برنامج الوورد تعود إلى عدة أمور جوهرية من أهمها:

  • عملية كتابة البحوث ماذا تحتاج؟، الجواب أنها تحتاج لبرنامج قادر على تحرير الحروف والكلمات والجمل والفقرات. وكذلك تنسيقها وإخراجها وجعلها جاهزة للطباعة، وهذه الخواص جميعها هي من اختصاص برنامج الوورد.
  • كافة عناصر البحوث يمكن كتابتها باستخدام برنامج الوورد فقط، فالمحتوى المعلوماتي بداية من صحة الغلاف مروراً بخطة البحث ومن ثم الإطار النظري، ووصولاً لإعداد فهرس المحتويات، كل هذه العناصر ينفذها برنامج الوورد من البداية للنهاية.
  • برنامج الوورد يتميز بقدرته على كتابة المراجع والمصادر في الحواشي السفلية للصفحات. فالوورد يمتلك بوابة كاملة منفردة فقط لكتابة المراجع.
  • يمكن من خلال برنامج الوورد الرجوع إلى الملف في أي وقت وكذلك اجراء التعديلات.
  • يعتبر برنامج الوورد من أكثر البرامج التي تتوافق مع آليات الطباعة النصية.
  • برنامج الوورد يعتبر من البرامج السهلة والمرنة.
  • برنامج الوورد أصبح اليوم ضمن البرامج الأكثر انتشاراً حول العالم، إذا لم يكن هو الأكثر انتشاراً، ولهذا فإن عملية كتابة البحوث على برنامج الوورد تعتبر سهلة نوعاً ما نظراً لوجود خلفيات معلوماتية حول هذا البرنامج لدى الباحثين.
  • ستجد أن برنامج الوورد يُدرس للطلاب في مراحل عديدة. بدءاً من المرحلة الإعدادية ثم الثانوية. وفي مساقات الجامعة يعتبر برنامج الوورد من ضمن المساقات الاجبارية في كثير من التخصصات.
  • يمكن لبرنامج الوورد التعامل مع كم كبير من عدد الصفحات.
  • برنامج الوورد يمكن من خلاله تنسيق البحوث من أول صفحة لآخر صفحة وكذلك ترقيمها وجعلها جاهزة للطباعة.

 أهم النوافذ لبرنامج الوورد والتي تستخدم في كتابة البحوث 

يحتوي برنامج الوورد على العديد من النوافذ. وكل نافذة من هذه النوافذ من الممكن أن تدخل في عملية كتابة البحوث. وهناك نوافذ عديدة تستخدم بشكل أساسي في عملية كتابة البحوث على برنامج الوورد. هذه النوافذ نضعها مع توضيح أهم المهام التي تقوم بتنفيذها:

  • أولاً: نافذة الصفحة الرئيسية:

وهي النافذة الأساسية في برنامج الوورد والتي تحتوي خيارات التحرير، ففي هذه النافذة يتمكن الباحث من التحكم بنوع وحجم ولون الخط، وكذلك بطريقة بدء لكتابة من اليمين أم من اليسار، وكذلك ضبط الفقرات ووضع الكشيدة، وغيرها من أمور التحريرالنصي الأخرى.

  • ثانياً: نافذة إدراج:

تقوم نافذة إدراج بالعديد من المهمات من أبرزها إنشاء الجداول المختلفة، وإدراج صفحة فارغة، وفيها خيار خاص بصفحة الغلاف ونماذجها الجاهزة، و كذلك يمكن للباحث عن طريق هذه النافذة إدراج صورة أو قصص فنية، وتحتوي مجموعة كبيرة من الأشكال الجاهزة ومربعات الحوار، وأيضاً في هذه النافذة خيار الارتباط التشعبي والتحكم برأس وذيل الصفحة، ومن أهم ما توفره هذه النافذة هو خيار (رقم الصفحة) الذي يمكن للباحث من خلاله ترقيم كامل صفحات البحث، وتقوم النافذة وإدراج الرموز والمعادلات الحسابية الجاهزة.

  • ثالثاً: نافذة تخطيط الصفحة:

عادة ما تكون هذه النافذة مضبوطة بشكل تلقائي، ولكنها تعتبر من أساسيات كتابة البحوث على برنامج الوورد، فهي التي تتحكم بالهوامش واتجاهات الصفحة والفواصل وأرقام الأسطر وحدود الصفحة بشكل عام، ومن أهم ما تتحكم به هذه النافذة هو المسافة البادئة للجملة وكذلك التباعد بين الجمل.

  • رابعاً: مراجع:

تعتبر المراجع عنصر أساسي من عناصر البحث، وفي برنامج الوورد نافذة متخصصة بكتابة المراجع، فتحتوي هذه النافذة على خيارات عديدة تمكن الباحث من كتابة المراجع وفق نظام محكم، ففيها خيار إدراج حاشية سفلية الذي يمكن الباحث من كتابة المراجع الداخلية في الحواشي السفلية للبحث، وكذلك التحكم في طريقة ونمط كتابة المراجع، وأيضاً يمكن لهذه النافذة القيام بعملية إدراج فهرس محتويات من خلال أنماط جاهزة.

المساعدة في تنسيق الرسائل العلمية

 نوافذ مساندة لعملية إعداد الأبحاث في برنامج الوورد 

إلى جانب النوافذ الرئيسية السابقة التي ذكرناها، والتي لا غنى عنها في عملية كتابة البحوث على برنامج الوورد. يوجد العديد من النوافذ الثانوية المساندة، وهذه النوافذ هي:

  • أولاً: نافذة المراسلات:

حيث تختص هذه النافذة بتوفير نماذج جاهزة لقالب المراسلات والمغلفات. ومن الممكن أن يستخدمها الباحث في عملية كتابة صفحة الغلاف الخاصة بالبحث.

  • ثانياً: نافذة المراجعة:

هي النافذة يمكن من خلالها القيام بإجراء عملية التدقيق اللغوي. فقاعدة بيانات برنامج الوورد تحتوي على خوارزميات لغوية جاهزة. من خلال هذه الخوارزميات يمكن لبرنامج الوورد تحديد أماكن وجود أخطاء لغوية.

 وكذلك يمكن لبرنامج الوورد القيام بعملية التدقيق اللغوي لكامل محتوى البحث، فالكلمة التي لا تتوافق مع هذه الخوارزميات يضعها برنامج الوورد تحت خط أحمر بشكل تلقائي، على سبيل المثال تكون خوارزمية برنامج الوورد مبرمجة على أن أي تكرار لكلمتين بنفس الشكل يوضع فيه خط أحمر أسفل الكلمة الثانية، وهذه الخوارزميات مبرمجة وفقاً لقواعد النحو في اللغات، ومن خلال خيار (تدقيق إملائي ونحوي) يمكن تنفيذ عملية التدقيق وذلك من خلال صندوق حوار يحتويه هذا الخيار.

وكذلك يتوافر في هذه النافذة خيار (قاموس المرادفات)، والذي يمكن للباحث من خلاله استخراج مترادفات الكلمات، ومن أبرز خيارات هذه النافذة هو خيار (الترجمة)، حيث يمكن لبرنامج الوورد القيام بالترجمة الآلية، وأيضاً يمكن القيام بتعقب التغييرات والتعديلات أو تقييد التحرير من خلال هذه النافذة.

  • ثالثاً: نافذة عرض:

تختص هذه النافذة بعملية العرض لصفحة العمل، ففيها خيارات متعددة من أهمها، خيار تخطيط الطباعة والقراءة في وضع ملئ الشاشة وتخطيط الويب وإنشاء خطط تفصيلي وعرض المسودة، كما وتهتم هذه النافذة بخيار المسطرة والتكبير والتصغير، وطريقة العرض بصفحة منفردة أو صفحتان متقابلتان، وكذلك يمكن لهذه النافذة القيام بعملية تقسيم الصفحة الواحدة إلى جزأين متساويين، وأيضاً يمكن من خلالها القيام بعملية تبديل النوافذ.


 نافذة ملف... الحفظ والتصدير والطباعة للأبحاث على برنامج الوورد: 

من النوافذ الجوهرية في عملية كتابة البحوث على برنامج الوورد هي نافذة ملف. والتي تكون أولى النوافذ في شريط النوافذ أعلى برنامج الوورد. فهذه النافذة لها خصوصيتها وأهميتها الكبيرة، إذ أنها تقوم بعدة عمليات أساسية. وهذه العمليات هي ما نوضحه في النقاط التالية:

  • عملية حفظ البحوث: حيث حفظ البحوث باسم، وكذلك حفظ كل ما تقوم به على برنامج الوورد، يأتي من خلال هذه النافذة، ويتم من خلال الخيار الأول (حفظ) حفظ ما يقوم الباحث بإجرائه من اضافات على الملف، أما خيار (حفظ باسم) فيقوم بعملية حفظ الملف في المكان الذي تحدده وبالاسم الذي تحدده.
  • فتح وإغلاق الملفات: لفتح الملفات من خلال برنامج الوورد يذهب الباحث إلى نافذة ملف وسيجد فيها خيار (فتح) وكذلك لغلق الملف سيجد الباحث خيار (إغلاق) أسفل خيار فتح مباشرة.
  • خيار أخير: وهو الخيار الذي يمكن من خلاله فتح آخر الملفات التي تم فتحها مؤخراً على برنامج الوورد.
  • أمر طباعة: وهو من أهم الأوامر في هذه النافذة وفي برنامج الوورد بشكل عام، إذ يتم من خلاله تصدير البحوث للطباعة ومعاينة البحوث قبل الطباعة، وكذلك تنفيذ الطباعة بشكل فعلي بربط الملف بالطابعة وإعطاء أمر الطباعة للطابعة.

 عمليات أساسية يقوم الوورد بتنفيذها في كتابة الأبحاث: 

ينفذ برنامج الوورد العديد من المهام الأساسية أثناء عملية كتابة البحوث ومن أهم هذه العمليات:

  1. عملية الكتابة والتحرير: وهي التي يتم خلالها كتابة محتوى البحوث واجراء التحرير الكامل من خطوط وكذلك ضبط فقرات وغيرها. وأغلب محددات هذه العملية تتم من خلال النافذة الرئيسية في برنامج الوورد.
  2. إنشاء الجداول والأشكال للبحوث: يمكن للباحث القيام بعملية إنشاء الجداول المتنوعة. وكذلك إدراج الأشكال والصور، وذلم من خلال نافذة إدراج.
  3. ترقيم الصفحات البحوث: من السهل جداً القيام بترقيم البحوث من خلال خيار سريع ومختص بهذه المهمة على برنامج الوورد. وهو خيار (رقم الصفحة) الموجود في نافذة إدراج.
  4. عملية كتابة المراجع: كافة المراجع بأنواعها وطرق كتابتها. سواء كانت المراجع الداخلية في محتوى البحوث أو في قائمة المراجع، لبرنامج الوورد طرق سهلة ومباشرة لكتابة هذه المراجع بشكل احترافي.
  5. انشاء الفهارس: يوفر برنامج الوورد العديد من القوالب والنماذج الجاهزة التي يمكن من خلالها انشاء فهرس محتويات بشكل سريع ومباشر.
  6. المراجعة اللغوية: تحدثنا في فقرة سابقة عن نافذة كاملة مختصة بعملية التدقيق اللغوي للبحوث على برنامج الوورد، وهي نافذة (مراجعة).

 كيفية تجهيز المادة للطباعة على برنامج الوورد: 

بعد الانتهاء من كتابة وإعداد كامل مضمون البحث تأتي عملية التصدير للطباعة، حيث يعتمد برنامج الوورد مجموعة من الخطوات الأساسية لإتمام الطباعة، وهذه الخطوات هي:

  • أولاً: لابد من التأكد من جهوزية كامل مضمون البحث للطباعة، قبل إعطاء أمر الطباعة.
  • ثانياً: الذهاب إلى نافذة ملف في برنامج الوورد، وفي العمود الأول من هذه النافذة ستجد خيار (طباعة)، وستقوم بالضغط عليه.
  • ثالثاً: بالضغط على خيار طباعة ستجد مجموعة من الخيارات قد انبثقت من هذا الأمر، وأهمها خيار عدد النسخ والتي تحدد كم نسخة تريد طباعتها من هذا الملف، ومن ثم خيار تحديد نوع واسم الطابعة التي سيتم تصدير الملف إليها، وذلك لتتم عملية التعريف بين الطابعة والكمبيوتر، خيار كافة الصفحات أو تحديد الصفحات المراد طباعاتها، على سبيل المثال الطباعة من صفحة 20 إلى صفحة 40 فقط، وبعد ذلك سيأتي خيار الطباعة على وجه واحد أو وجهين، وكذلك الاتجاه العامودي أو الأفقي للطباعة، وكذلك حجم ورقة الطباعة.
  • رابعاً: بعد تحديد كافة الخيارات السابقة يكون الملف جاهز لمعاينة الطباعة، وهو الخيار الموجودة في نفس القائمة، وبهذا يمكن الضغط على خيار الطباعة وبدأ الطباعة الفعلية.

الخلاصة:

يعتبر برنامج الوورد هو البرنامج الأفضل لعملية كتابة البحوث، ويتضمن برنامج الوورد مجموعة من النوافذ الرئيسية والمساندة، من أهمها نافذة الصفحة الرئيسية وإدراج وتخطيط الصفحة ومراجع ومراسلات ومراجعة وعرض، وكذلك يمكن القيام بعملية التنسيق الكاملة للبحث على برنامج الوورد، وأيضاً هناك من خلال برنامج الوورد القيام بعملية طباعة الملف بشكل كامل أو جزئي.

 فيديو: احتراف برنامج الكتابة وورد في أقل من نصف ساعة 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة