مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي

مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

مقدمة تمهيدية:

يمكن أن يكون التفكير متعدد التخصصات حول مشكلة البحث العلمي تمريناً مفيداً في تطبيق أفكار أو نظريات أو مفاهيم جديدة على مشكلة قديمة، على سبيل المثال ماذا قد يقول علماء الأنثروبولوجيا الثقافية عن الصراع المستمر في الشرق الأوسط؟ بأي الطرق قد يرى الجغرافيون الحاجة إلى توزيع أفضل لوكالات الخدمة الاجتماعية في المدن الكبيرة أكثر من الطريقة التي قد يدرس بها الأخصائيون الاجتماعيون القضية؟ لا ترغب في استبدال مراجعة شاملة للدراسات السابقة الأساسية في تخصصك بالدراسات التي أجريت في مجالات الدراسات الأخرى، ومع ذلك لا سيما في العلوم الاجتماعية، يعتبر التفكير في مشكلات البحث العلمي من نواقل متعددة استراتيجية أساسية لإيجاد حلول جديدة، فالبحث في المكتبة حول تحديد قواعد البيانات البحثية في التخصصات الأخرى، يحتوي كل تخصص تقريباً على قاعدة بيانات شاملة واحدة على الأقل مخصصة لفهرسة المؤلفات البحثية الخاصة بالموضوع من كتب علمية والدراسات السابقة والأبحاث العلمية والرسائل.


 اعتبارات لابد من مراعاتها عند كتابة الدراسات السابقة الخاص بالبحث العلمي: 

بمجرد أن تستقر على كيفية تنظيم الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي، فأنت على استعداد لكتابة كل قسم، عند كتابة رأيك ضع في اعتبارك هذه القضايا:

  • استخدام الدليل: إن الدراسات السابقة بهذا المعنى هي مثل أي بحث علمي أكاديمية آخر، يجب أن يكون تفسيرك للمصادر المتاحة مدعوماً بالأدلة لإظهار أن ما تقوله صحيح.
  • كن انتقائياً: حدد فقط النقاط الأكثر أهمية في كل مصدر لإبرازها في الدراسات السابقة، يجب أن يرتبط نوع المعلومات التي تختار ذكرها ارتباطاً مباشراً بمشكلة البحث العلمي، سواء كانت موضوعية أو منهجية أو ترتيباً زمنياً.
  • استخدم الاقتباسات باعتدال: بعض الاقتباسات القصيرة مقبولة إذا كنت تريد التأكيد على نقطة ما، أو إذا كان ما قاله الباحث للتو لا يمكن إعادة كتابته بكلماتك الخاصة، قد تحتاج أحياناً إلى الاستشهاد بمصطلحات معينة صاغها الباحث، وليس من المعارف الشائعة أو مأخوذة مباشرة من الدراسات العلمية، لا تستخدم الاقتباسات الموسعة كبديل لملخصك الخاص وتفسير الدراسات السابقة.
  • تلخيص وتوليف: تذكر أن تلخص وتوليف مصادرك في كل فقرة وكذلك خلال المراجعة، أعد تلخيص السمات المهمة لدراسات البحث العلمي، ثم قم بتجميعها عن طريق إعادة صياغة أهمية الدراسات وربطها بعملهم.
  • حافظ على صوتك الخاص: بينما تقدم الدراسات السابقة أفكار الآخرين، يجب أن يظل صوتك (صوت الباحث) في المقدمة وفي المنتصف، على سبيل المثال قم بنسخ إشارات إلى مصادر أخرى فيما تكتبه ولكن حافظ على صوتك من خلال بدء الفقرة وإنهائها بأفكارك وصياغتك الخاصة.
  • توخ الحذر عند إعادة الصياغة: عند إعادة صياغة مصدر غير خاص بك، تأكد من تمثيل معلومات الباحث أو آرائه بدقة وبكلماتك الخاصة، حتى عند إعادة صياغة عمل الباحث، لا يزال يتعين عليك تقديم اقتباس لهذا العمل.

توفير مراجع


 متى أعرف أنه يمكنني التوقف عن النظر والمضي قدماً؟ 

فيما يلي العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتقييم ما إذا كنت قد قمت بالدراسات السابقة البحثية العلمية بشكل كافٍ للإفاءة منها في البحث العلمي:

  • ابحث عن أنماط التكرار في نتائج البحث العلمي: إذا قيل نفس الشيء من قبل أشخاص مختلفين فقط، فمن المحتمل أن يوضح هذا أن مشكلة البحث العلمي قد وصلت إلى طريق مسدود، في هذه المرحلة ضع في اعتبارك: هل تمدد دراستك البحث العلمي الحالي؟ هل تشكل مساراً جديداً؟ أم أنه مجرد إضافة المزيد من نفس الشيء الذي يقال؟
  • انظر إلى المصادر التي يستشهد بها الباحثون في عملهم: إذا بدأت في رؤية نفس الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم مراراً وتكراراً، فغالباً ما يكون هذا مؤشراً على أنه لم يتم تقديم أفكار جديدة لمسألة البحث العلمي.
  • ابحث في قاعدة بيانات World of Knowledge Citation وGoogle Scholar لتحديد من استشهد لاحقاً بالباحثين البارزين الذين تم تحديدهم بالفعل في الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي: وهذا ما يسمى تتبع الاستشهاد، وهناك عدد من المصادر التي يمكن أن تساعدك في تحديد من استشهد بمن، وخاصة الباحثين من خارج تخصصك.

 هيكل الدراسات السابقة: 

عندما توجد الدراسات السابقة كجزء من مقدمة لدراسات ما، فإنها تتبع هيكل المقدمة نفسها وتنتقل من العام إلى الخاص - حيث تقدم أوسع معلومات أساسية حول موضوع ما أولاً ثم تنتقل إلى دراسات محددة تدعم دراستك، مما أدى في النهاية إلى بيان فرضيتك، فغالباً ما يتعذر تمييز الدراسات السابقة عن المقدمة نفسها – فالدراسات السابقة يقدم الخلفية ويحدد الثغرات التي تهدف دراستك إلى سدها.


 الدراسات السابقة المستقلة: 

تقدم الدراسات السابقة المنشورة كجزء خاص بها وتحلل أكبر عدد ممكن من النصوص المهمة في مجال الدراسات لتوفير معلومات أساسية وسياق مجال البحث العلمي أو الدراسات الحالية، فتعد الدراسات السابقة المستقلة مصدراً ممتازاً للباحثين عندما يبحثون لأول مرة عن المعلومات الأكثر صلة بمجال الدراسات.

هذه الدراسات السابقة عموماً أوسع نطاقاً ويمكن أن تمتد إلى الوراء في الوقت المناسب، هذا يعني أنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون الدراسات السابقة العلمية نظرية للغاية، بالإضافة إلى التركيز على طرق محددة ونتائج الدراسات السابقة، بالإضافة إلى ذلك تشير جميع أقسامه إلى الدراسات السابقة بدلاً من تفصيل دراسات حالية.

بالإضافة إلى ذلك عادة ما يكون هذا النوع من الدراسات السابقة أطول بكثير من الدراسات السابقة التي تقدم دراسات، في نهاية الدراسات يوجد استنتاج يربط مرة أخرى صراحة كل هذه الدراسات معاً لإظهار كيف أن هذا التحليل بحد ذاته يمثل مساهمة في الدراسات السابقة.

في حين أنه ليس من الضروري تضمين المصطلحين "الدراسات السابقة" أو "مراجعة الأدبيات" في العنوان، تشير العديد من مراجعات الدراسات السابقة إلى نوع البحث العلمي في عنوانها.


 فيديو: توفير المراجع 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة