ما حول الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ما حول الدراسات السابقة في البحث العلمي

ما حول الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

مقدمة تمهيدية:

تعد الدراسات السابقة تحليل منهجي وشامل للكتب والمقالات العلمية والمصادر الأخرى ذات الصلة بموضوع معين توفر قاعدة من المعرفة حول موضوع ما، صممت مراجعة الإنتاج الفكري ل تحديد و نقد الدراسات السابقة الموجودة على موضوع لتبرير البحث العلمي الخاص بك من خلال تعريض ثغرات في البحث الحالي، يجب أن يوفر هذا التحقيق وصفاً وملخصاً وتقييماً نقدياً للأعمال المتعلقة بمشكلة البحث العلمي ويجب أن يضيف أيضاً إلى المعرفة العامة بالموضوع بالإضافة إلى توضيح كيف سيتناسب بحثك مع مجال دراسي أكبر، يجب أن تقدم الدراسات السابقة تحليلاً نقدياً للبحث العلمي الحالي وليس السابق حول موضوع ويجب أن يوجه هذا التحليل هدف البحث العلمي الخاص بك، لا ينبغي الخلط بين هذا وبين مراجعة كتاب أو ببليوجرافيا مشروحة كلاهما من أدوات البحث العلمي ولكنهما مختلفان تماماً في الغرض والنطاق، يمكن أن تكون الدراسة السابقة عنصراً قائماً بذاته أو جزءاً من منتج نهائي أكبر، المفتاح للدراسات السابقة الجيدة هو توثيق العملية الخاصة بك.


 الغرض من الدراسات السابقة: 

  • توفير أساس المعرفة حول الموضوع.

  • تحديد مجالات المنح الدراسية السابقة لمنع الازدواجية ومنح الفضل للباحثين الآخرين السابقين.

  • تحديد التناقضات: الفجوات في البحث العلمي، التضارب في الدراسات السابقة، الأسئلة المفتوحة المتبقية من البحوث الأخرى.

  • تحديد الحاجة إلى بحث إضافي (مبرراً لبحثك العلمي).

  • تحديد علاقة الأعمال السابقة في سياق مساهمتها في الموضوع والأعمال الأخرى.

  • وضع البحث العلمي الخاص بك في سياق الدراسات السابقة الموجودة، مما يجعل سبب الحاجة إلى مزيد من الدراسة.

توفير مراجع


 عناصر الدراسات السابقة في البحث العلمي: 

هناك العديد من الطرق المختلفة لتنظيم مراجعك في الدراسات السابقة، لكن معظم المراجعات تحتوي على عناصر أساسية معينة:

  1. الهدف من الدراسات السابقة: صف بوضوح الغرض من البحث العلمي وحدد أهدافك في استكمال الدراسات السابقة، نظرة عامة على الموضوع أو القضية أو النظرية قيد الدراسة قدم نظرة عامة عن موضوع البحث العلمي وما الذي دفعه.

  2. تصنيف المصادر: تجميع البحث إما تاريخياً أو زمنياً أو حسب الموضوع.

  3. تنظيم الموضوعات الفرعية: يجب تجميع الموضوعات الفرعية وتقديمها بترتيب منطقي بدءاً من الأبرز أو المهم والانتقال إلى الأقل أهمية.

  4. المناقشة: قدم تحليلاً لكل من تفرد كل مصدر سابق وأوجه تشابهه مع المصادر الأخرى.

  5. الخلاصة: ملخص لتحليلك وتقييمك للأعمال التي تمت مراجعتها وكيفية ارتباطها بالانضباط أو المسعى العلمي.


 اعتبارات لابد الأخذ بها عن كتابة وتنظيم الدراسات السابقة في البحث العلمي؟ 

تعد الدراسات السابقة إلى حد بعيد القسم الأكثر أهمية في أي بحث علمي، هذا يخبر المراجع والقراء عن مقدار الوقت والجهد الذي بذله الباحث لفهم المشكلة والتحقيق في العمل المنجز على نفس المشكلة حتى الآن، فعليك اتباع الترتيب الزمني إذا كان العمل كلاسيكياً تماماً في مجالك، سيسمح ذلك للقراء بمتابعة التطورات بسهولة ويساعدك أيضاً على عدم تفويت أي معلومات أساسية، في حال كانت مشكلة حديثة جدًا ولم يتم إنجاز الكثير من العمل، يمكنك أن تأخذ حريتك في شرح الدراسات السابقة حسب بيان مشكلتك، في كلتا الحالتين يجب أن تجعل الأمر محدداً جداً للموضوع لأنه من السهل جداً انحراف وتفريغ الكثير من المعلومات التي قد لا تكون مطلوبة، على سبيل المثال إذا كنت تكتب بحثاً علمياً عن "توقع أسعار الأسهم باستخدام التعلم الآلي" يجب أن تتضمن الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي فقط الأساليب التي تم اتباعها لهذه المشكلة، يجب ألا تستمر في وصف جميع خوارزميات ML وجميع المشاكل التي تم استخدامها من أجلها، كونك محدداً يوفر الوقت للجميع ويجعل قراءتك ممتعة.

أخيراً عليك أن تضع في اعتبارك الجمهور وأن تصوغ الدراسات السابقة وفقاً لذلك أصبح البحث متعدد التخصصات اليوم، مع هذا يتم استخدام النتيجة من مجال دراسي واحد في مجالات متعددة، هذا يضع الدراسات السابقة في موقع مهم، فإذا كنت تكتب البحث العلمي حول مجلة طبية باستخدام تطبيق Machine Learning؛ يجب أن تركز الدراسات السابقة بشكل أكبر على الجوانب الطبية وبدرجة أقل على جانبML، في جميع الحالات، يجب أن تضع في اعتبارك دائماً تقديم الائتمان المستحق لجميع الأعمال التي تستشهد بها في الدراسات السابقة، وغني عن هذا القول إن الحد الأقصى لعدد المراجع الخاصة بك سيكون في هذا القسم.


 أهداف الدراسات السابقة: 

يجب أن يحاول الباحث تحقيق الثلاثة التالية في بناء الدراسات السابقة بالبحث العلمي، أهداف هامة في إعداد الدراسات السابقة:

  • يجب أن تقدم الدراسات السابقة لمحة شاملة عن الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع: يجب أن تكون هذه مراجعة مفيدة للقراء الذين هم بالفعل على دراية بالموضوع وخلفية أساسية للقراء الجدد في الموضوع، يجب أن توفر الدراسات السابقة فكرة واضحة حول كيفية تناسب البحث العلمي الحالي للباحث مع الفهم الاجتماعي الأوسع للموضوع، عندما يكمل القارئ قراءة الدراسات السابقة، يجب أن يكون قادراً على القول "أنا الآن أعرف ما تعلمته الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع".

  • يحب العديد من الباحثين البدء بقسم قصير "مقدمة" يحدد الموضوع العام وأهميته: يتبع ذلك قسم "الدراسات السابقة" الذي يقدم نظرة عامة على الأبحاث السابقة ويشرح ما تم تعلمه وما لم يتم تعلمه بالفعل، ينصب الكثير من تركيز الدراسات السابقة على الأبحاث السابقة المتعلقة بالمتغير التابع، يتضمن ذلك استخدام النظريات الاجتماعية لشرح المتغير التابع، قد تكون أيضا مناسبة لتركز على البحوث المتعلقة بالمتغيرات المستقلة.

  • يجب أن يتبعوا مراجعة إنشاء عموما المبادئ التوجيهية الأسلوبية: ينقل هذا للقراء أن الباحث على دراية بأسلوب النشر العلمي، ويمكن أن يضيف شرعية إلى عمل الباحث، بالإضافة إلى ذلك عند استخدام النمط النموذجي، يسهل على القراء متابعة تنظيم الصحيفة على الفور.


 فيديوكيف تكتب Literature review 


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة