تصورات حول الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

تصورات حول الدراسات السابقة في البحث العلمي

تصورات حول الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

مقدمة تمهيدية:

تعد الدراسات السابقة السليمة عنصراً مهماً للغاية في العديد من أنواع الأبحاث العلمية المكتوبة في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وغيرها، تتطلب المجلات المهنية في العديد من التخصصات الأكاديمية عادةً من المؤلفين تضمين الدراسات السابقة في البحث العلمي التي يتم تقديمها للنظر فيها للنشر، يمكن أن يُطلب من الطلاب تضمين الدراسات في مجموعة متنوعة من البحث العلمي والمهام، أو كجزء من الأساس المنطقي لدراسة بحثية (أطروحة أو رسالة أو البحث العلمي)، يعد تقنين الدراسات السابقة المنظمة بشكل صحيح مهارة مهمة جداً في الدراسات الأكاديمية.

استعراض الدراسات (معبراً أيضا باسم "الدراسات السابقة" ) و نظرة عامة من السابق الأبحاث حول موضوع البلاغ أو على جانب هام من جوانب الموضوع مقدم البلاغ، أنه يحدد ويصف ويحلل بعض الأحيان الأبحاث ذات الصلة التي قد تم بالفعل ويلخص حالة المعرفة حول هذا الموضوع،  إنها ليست ببليوغرافية مشروحة مع ملخصات موجزة للدراسات التي تمت مراجعتها، يذهب إلى ما هو أبعد من مجرد التلخيص، أيضاً لا تخلط بين الدراسات السابقة والبحث العلمي الأكاديمي، والتركيز الرئيسي  من البحث العلمي الأكاديمي هو تطوير حجة جديدة، وسيحتوي البحث العلمي الأكاديمي على الدراسات كأحد أجزائها، في البحث العلمي يتم استخدام الدراسات كأساس وكدعم لرؤى جديدة تساهم بها، ومع ذلك فإن التركيز في الدراسات هو تلخيص وتوليف حجج وأفكار الآخرين دون إضافة مساهمات جديدة، إلى أفضل فهم دور الدراسات السابقة والنظر في مكانها في عملية البحث وفي البحث العلمي.


 من أين يمكن للباحث العثور على الدراسات السابقة: 

تبدأ عملية البحث غالباً بسؤال يرغب الباحث في الإجابة عليه،  من أجل تحديد الأبحاث الأخرى التي تناولت هذا السؤال ومعرفة ما هو معروف عنه بالفعل سيقوم الباحث بالدراسات السابقة، يستلزم ذلك فحص الكتب العلمية والمقالات والمجلات، وفي بعض الأحيان موارد إضافية مثل وقائع المؤتمر والرسائل العلمية، للتعرف على الأبحاث السابقة المتعلقة بالسؤال، يريد الباحثون أن يكونوا قادرين على تحديد ما هو معروف بالفعل عن السؤال والبناء على المعرفة الموجودة، الإلمام بالسابق يساعد البحث أيضاً الباحثين في تصميم دراستهم الخاصة، بمجرد تطوير أساس الدراسات السابقة هذا، يقرر الباحث كيف سيدرس الموضوع، ويصمم طريقة أو طرق بحث، ويجمع البيانات ويحللها، ويفكر في ما تم تعلمه.

يتبع البحث العلمي الأكاديمي هذا المخطط العام نفسه حيث تبدأ بمقدمة وتحديد سؤال الدراسة، وتقديم الدراسات السابقة، وتحديد وشرح النظرية والفرضيات التي توجه البحث العلمي، ووصف طرق البحث العلمي، وعرض النتائج، ومناقشة نتائج البحث العلمي.

توفير مراجع


 أهمية الدراسات السابقة الجيد: 

قد تتكون الدراسات من ملخص بسيط للمصادر الرئيسية، ولكن عادة ما يكون لها نمط تنظيمي وتجمع بين كل من الملخص والتوليف، غالباً ضمن فئات مفاهيمية محددة، فما الفرق بين تلخيص أو مخلص الدراسات وجميع الدراسات، فملخص الدراسات السابقة هو تلخيص للمعلومات المهمة للمصدر، لكن التجميع هو إعادة تنظيم، أو إعادة خلط، لتلك المعلومات بطريقة تُعلم كيف تخطط للتحقيق في مشكلة البحث العلمي، قد تكون السمات التحليلية للدراسات السابقة، أما من حيث أهمية الدراسات السابقة التي تتم بطريقة وأسلوب جيد، تتلخص في ثلاثة نقاط وهما ما يلي:

  1. إعطاء تفسير جديد للمادة القديمة (الدراسات السابقة) أو الجمع بين الجديد والتفسيرات القديمة.
  2. تتبع التقدم الفكري للمجال، بما في ذلك المناقشات الرئيسية.
  3. اعتماداً على الموقف، قم بتقييم المصادر وتقديم المشورة للقارئ بشأن الأكثر صلة أو ذات علاقة بالموضوع، أو عادة في ختام الدراسات السابقة، حدد أين توجد فجوات في كيفية العثور عن مشكلة حتى الآن.

 الغرض من الدراسات السابقة: 

توجد عدة أهداف لابد من تحقيقها عند كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وهم ما يلي:

  1. تضع كل عمل في سياق مساهمته في فهم مشكلة الدراسة التي تعد قيد الدراسة.
  2. تصف علاقة كل عمل بالآخرين قيد الدراسة.
  3. تحديد طرق جديدة لتفسير وإلقاء الضوء على أي ثغرات في الدراسة السابقة.
  4. حل النزاعات بين الدراسات السابقة التي تبدو متناقضة.
  5. تحديد مجالات المنح الدراسية السابقة لمنع ازدواجية الجهود.
  6. تحدد الطريق في تلبية الحاجة إلى بحث إضافي.
  7. تحدد موقع الأبحاث الخاصة بك في سياق الدراسات السابقة الموجودة.

 ما يمكن أن تفعله الدراسات السابقة في البحث العلمي مقابل ما لا يمكن أن تفعله الدراسات السابقة في البحث العلمي: 

تعد الدراسات السابقة هي ملخص موضوعي وموجز ونقدي للدارسات السابقة المنشورة ذات الصلة بموضوع يتم البحث عنه في البحث العلمي.

فأولاً/ ما الذي لا تفعله الدراسات السابقة:

  1. لا تشير إلى جميع المواد التي ذكرتها في البحث العلمي ولا تسردها.
  2. إن تقديم مادة غير ذات صلة مباشرة بدراستك سيلهي القارئ ويحبطه ويجعله يفقد الهدف من دراستك.
  3. بدء الدراسات السابقة بعبارة "درس عدد من العلماء العلاقة بين X وY وقم ببساطة بإدراج من درس الموضوع وما خلص إليه كل باحث لن يقوي البحث العلمي.

ثانياً/ الدراسات السابقة الجيدة سوف تفعل:

  1. تقدم تصنيفاً موجزاً ​​يرتب الدراسات في مجموعات لمساعدة القراء على التركيز على المناقشات التي لم يتم حلها والتناقضات والتوترات والأسئلة الجديدة حول هذا البحث.
  2. تلخص أهم وأفضل جوانب الدراسات السابقة العلمية المتعلقة بمجال البحث الخاص بك.
  3. تجميع ما تم إنجازه في هذا المجال من البحث ومن قام به، وتسليط الضوء على ما يشير إليه الدراسة السابقة حول موضوع ما، وتحديد الثغرات المحتملة ومجالات الخلاف في هذا المجال.
  4. تمنح القارئ فهماً لخلفية المجال وتظهر الدراسات المهمة وربما أبرز الدراسات السابقة التي تحتوي على أخطاء.

 فيديو: مثال عملي على كتابة الدراسات السابقة مع بيان أوجه الاتفاق والاختلاف بينها 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة