المدونة - المنارة للاستشارات

واجبات الباحث العلمي

لا شك أن على الباحث العلمي واجبات لا بد القيام بها من أجل كتابة البحث العلمي على نحو سليم. إذ أن الباحث العلمي هو الشخص الذي يقوم بكتابة الدراسة العلمية التي تتناول موضوعًا معينًا على نحو جيد.

أكمل القراءة »

ما هي فائدة كتابة البحث العلمي؟

إن لكتابة البحث العلمي بغض النظر عن الموضوع الذي يتناوله فائدة مرجوة من العملية البحثية اللازمة لكتابة البحث العلمي، إن البحث العلمي الذي يعتمد في كتابته على مدى تطبيق الباحث العلمي لعناصر البحث العلمي بالترتيب من شأنه أن يعمل على تشجيع الباحث العلمي على كتابة المزيد من البحوث العلمية المتعلقة بالمجال الذي يدرسه الباحث العلمي.

أكمل القراءة »

سمات البحث العلمي الناجح

من المعلوم أن البحث العلمي الناجح يمكن ملاحظة تميزه عن غيره من البحوث، تعرف على سمات البحث المتميز في هذا المقال

أكمل القراءة »

كيف تعرف أنك كتبت بحثاً علمياً متميزاً؟

من المؤكد أن البحث العلمي المتميز من شأنه أن يختلف عن باقي البحوث العلمية وذلك وفق الأمور الآتية، حيث إذا توافرت النقاط التالية، يمكن القول بأن البحث العلمي المتناوَل بحثًا علميًا متميزًا

أكمل القراءة »

كيف تعرف أنك باحث علمي ناجح؟

من المؤكد أن الباحث العلمي الناجح له سمات من شأنها أن تبين أنه باحثًا علميًا ناجحًا، حيث يلتصق بالباحث العلمي الناجح العديد من الأمور الذي لا تنفك عنه مهما مارس حياته العلمية ولا سيما حياته العملية أيضًا في مجال الأبحاث

أكمل القراءة »

استعمالات علامات الترقيم في بحوث الماجستير والدكتوراه

تفتقِر الكثيرُ من رسائل الماجستير والدكتوراه إلى الاستخدام الدَّقيق لعلامات التَّرقيم؛ مِمَّا يَزيد الرسالة ضعفًا إلى ضعْف؛ خاصَّة إذا كانت مليئةً بالأخطاء اللُّغوية والمطبعيَّة، ناهيك عن ضعفها العلمي، ولما كانت الدقة فى التعبير فى الرسائل العلمية المكتوبة بالعربية - وخاصةً في مجالات العلوم الاجتماعية - مطلبًا أساسيًّا، كان الاهتمام بعلامات الترقيم أمرًا طبيعيًّا كذلك، فمن شأن استخدامِ علامات الترقيم أن يؤدي إلى إزالة اللبس، وإجلاءِ المعاني في ذهن القارئ.

أكمل القراءة »

ما هي أهمية ترجمة النصوص؟

تعد ترجمة النصوص أحد العلوم التي من شأنها تتطلب جهدًا كبيرًا كونها تعتمد على شخص يمارس أكثر من لغة على حدٍ سواء. إن تعتبر ترجمة النصوص بمثابة انتقال لغة إلى لغة أخرى، تهدف توسيع انتشار العلوم التي يتضمنها المؤلف للنص الأصلي المراد ترجمته.

أكمل القراءة »

كيف تكون مترجمًا ناجحًا؟

لا شك أن المترجم الناجح يمكن تمييزه ومعرفته عن غيره من المترجمين، وذلك من خلال النصوص الذي يقوم بترجمتها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك