العناصر المكونة للإطار النظري

الخطوط العريضة لما يجب تضمينه في الإطار النظري يجب أن يتم تنظيم الإطار النظري مثل أي مقال آخر: يجب أن يتركب من مقدمة وجوهر أو الجسم الرئيسي وخاتمة: المقدمة: ينبغي لمقدمة الاطار النظري أن:

أكمل القراءة »

قيمة الإطار النظري في رسالة الماجستير

لماذا يحتاج الطالب إلى الاطار النظري؟ عندما يتناول القراء بحث الطالب أو أطروحته فإنهم لن يفترضوا أن يكون البحث أو التحليل فقط هو فكرة جيدة. فإن القارئ يريد أن يكون مقتنعا بأن الدراسة ذات صلة وأنها كانت تستحق العمل عليها. ويمكن أن يطرح القارئ أسئلة تجعل الإطار النظري فصلاً ضرورياً مثل:

أكمل القراءة »

أسس بناء الإطار النظري

يجب أن يحاول الطالب بناء الاطار النظري حول الموضوع الرئيسي الخاص به أو أطروحته وأن لا يتردد في توضيح كيف أن كل جزء من الأدبيات يساهم في أو يتحدى الفكرة المركزية المطروحة في المقدمة. كما يجب أن يكون الهيكل العام لكل فصل تماما مثل أي قسم آخر ويجب أن يكون له بداية، منتصف ونهاية. وبعبارة أخرى، يحتاج الطالب إلى توجيه القارئ من خلال الاطار النظري، وعرض الخطوط العريضة للاستراتيجية المعتمدة لاختيار الكتب أو المقالات، وتقديم موضوع الاطار النظري، واستخدام كل ما من شأنه تحليل الكتب المختارة أو المقالات بدق

أكمل القراءة »

معايير اختيار المراجع المستخدمة في الإطار النظري

من أهم المعايير التي يجب أن يأخذها الطالب بعين الاعتبار عند اختياره للمراجع التي سيستخدمها في الاطار النظري: التأكد من أن جميع الأدبيات التي يراجعها هي أحدث ما يمكن. ويكون الاستثناء الوحيد تلك "النصوص الكلاسيكية" مثل الأعمال الرئيسية التي كتبها العلماء وكانت رائدة في تحديد الأفكار التكوينية والنظريات المركزية لموضوع البحث المطروح في الاطار النظري. القيام بمراجعة جيدة للاطار النظري بحيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي تعرض أكبر عدد ممكن من وجهات نظر. محاولة الحصول على توازن جيد في ال

أكمل القراءة »

أبرز خاصيّات الإطار النظري

إن الإطار النظري من العناصر الأساسيّة للبحث العلمي سواء كان الطالب يحتاج إليها في رسالته في الماجستير أو الدكتوراه أو حتى أثناء القيام بإعداد ورقة علمية أو أية دراسة أخرى. وتبرز أهمية الإطار النظري في النقاط التالية:

أكمل القراءة »

ماهيّة الإطار النظري

إن تحديد الاطار النظري هو عنصر أساسيّ في إنجاز أي مشروع بحثي. وحتى يتمكن الباحث من نشر البحث، ينبغي أن يتحقق الفهم من خلال تقديم مساهمة جديدة في المعرفة. ويعتمد تحقيق ذلك على وضع أبحاثك في سياق مجموعة من المؤلفات التي سبق تشكيلها في الاطار النظري. ويجب أن يوفر الباحث الاطار النظري كإطار يستند إليه في البحث الخاص به، فيقوم بتشكيل الأسئلة، وتحليل البيانات ومناقشتها واستخلاص الاستنتاجات في الاطار النظري.

أكمل القراءة »

كيف تتغلب على المشكلات التي تعيق عملك كباحث

البحث العلمي يحتاج إلى استراتيجية واضحة وقابلة للتطبيق، وإلى إدارة منظمة تؤمن بأهمية البحث العلمي في تطور وتقدم المجتمعات، كما ويحتاج إلى إدارات جامعية مؤهلة أكاديمياً وقيادياً، قادرون على مواكبة كل ما هو جديد وحديث، وأن من أهم مقومات البحث العلمي توفير حرية أكاديمية مسؤولة عن مقاربة مشكلات المجتمع، كما ويحتاج للدعم المعنوي والفني الكافي.

أكمل القراءة »

الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث وسبل علاجها

يعتبر اختيار مشكلة البحث من أهم مراحل تصميم البحوث العلمية لما لها أهمية كبيرة في إجراءات البحث فهي التي تحدد للباحث نوع الدراسة وطبيعة المناهج ونوع الأدوات المستخدمة والبيانات التي يجب الحصول عليها والمفاهيم التي يجب تحديدها والعينة الواجب اختيارها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك