الاقتباس في الإطار النظري للبحث

ماهو الاقتباس في الإطار النظري عندما يكون من الصعب على الباحث أن يعيد صياغة فكرة محددة في نفس إيجاز ودقة المصدر الأصلي وفي نفس المستوى من الكفاءة يلجأ إلى الاقتباس ويقوم بنقل الفكرة الأصلية في الإطار النظري. ويعني الاقتباس استعانة الباحث بآراء أخرى تعود لباحثين آخرين، وتكون هذه الآراء والأفكار إما بالنص أو تكون أخذاً لنفس الفكرة، ويجب أن يكون الباحث الأمين دقيقاً ويحسن اختيار المصدر الأصلي بهدف إثراء الإطار النظري.

أكمل القراءة »

مكونات الإطار النظري للبحث

يتمثل الإطار النظري للبحث العلمي في صياغة أو هيكلة الفكرة أو الظاهرة التي يهدف الباحث إلى دراستها. ويشرح الإطار النظري مجموع العلاقات المرتبطة بالفكرة أو الظاهرة. والإطار النظري للبحث هو الأساس الذي يبنى عليه كل البحث وليس فقط الخلفية النظرية لموضوع البحث. كما يمثل الإطار النظري أيضاً تحديد لشبكة العلاقات بين المتغيرات (المستقلة والتابعة ) التي لها أهمية بالنسبة للبحث.

أكمل القراءة »

طريقة توثيق المراجع في الإطار النظري

تعتبر المراجع من أحد الأركان الأساسية للإطار النظري في البحث العلمي والتي بدونها يختل المعنى. فليس من المنطقي التحدث عن موضوع علمي مثار للبحث والتنقيب دون الرجوع للأعمال السابقة والوقوف على آخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال. ويجب وضع قائمة بالمراجع التي استخدمها الباحث في الإطار النظري بشيء من التفصيل بحيث يصبح من السهل الرجوع إلي هذه المراجع من خلال المواقع الإلكترونية للمجلات العلمية أو من خلال المكتبات المركزية المتخصصة في مجال البحث المطروح بالإطار النظري. ويجب الأخذ في الاعتبار عدة مق

أكمل القراءة »

مميزات الإطار النظري الجيد

يمكن تعريف الإطار النظري بكل بساطة بأنه جمع للمعلومات ذات الصلة حول موضوع معين من البحث. فكيف يمكن للباحث أن يعرف بعد ذلك أن الإطار النظري الخاص به فعال؟ من بين أهم صفات الإطار النظري الجيد أو الفعال: أن يتميز الإطار النظري بالتحليل بدلاً من التلخيص والنقل وإعادة الصياغة. أن یحقق الإطار النظري التوازن بین المصادر الداعمة والمعارضة لجانب أو حجة معینة أن يكون الإطار النظري واسعا بما فيه الكفاية لتغطية أو تقديم ما يكفي من المعلومات المطلوبة حول الموضوع. أن يكون الإطار النظري ضيقا بما فيه ا

أكمل القراءة »

متغيرات الإطار النظري في البحوث العلمية

يقدم الإطار النظري توصيفاً دقيقاً لكل متغيرات البحث، كما يحتوي على توصيف دقيق لجميع العلاقات الرابطة بين متغيرات البحث، ويمكن أن يحصل ذلك إما في شكل وصفي أو على شكل نماذج رياضية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار النظري من واقع الدراسات السابقة إلى جانب الاضافات النظرية التي يقوم هو باستنباطها. كما يجب أن يركز الإطار النظري على الفرضيات والطريقة المستخدمة في التوصل إليها.

أكمل القراءة »

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير

يعتبر الإطار النظري أحد أهم أركان البحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه أو أي بحث آخر. فلا يستطيع الباحث أن يضمن تحليلاً دقيقاً لمفاهيم دراسته إذا لم يقم بتفصيل أجزاءه داخل الاطار النظري. ويعد الإطار النظري الفصل الأهم والأكبر في الرسالة فهو يمثل القاعدة النظرية الأساسية التي تعطي المجال لدى القارئ بأن يفهم موضوع الرسالة ويتبين أهدافها والمغزى من القيام بها في إطار إثراء مجال البحث العلمي أو الأدبي.

أكمل القراءة »

أهمية الإطار النظري في رسالة الماجستير

إن إجراء مراجعة دقيقة للاطار النظري أمر ضروري عند كتابة الطالب لبحث على أي مستوى. والاطار النظري من الواجبات الأساسية التي يفترض القيام بها بحذر في جميع الأبحاث عامة وفي رسالة الماجستير خاصة. وعادة ما يتم تقديم الاطار النظري قبل الوصول إلى رسالة الأطروحة الخاصة بالطالب، وكأنه يبين للقارئ أنه لم يهمل أساسيات البحث.

أكمل القراءة »

ما مدى إمكانية دمج الإطار النظري والإطار المفاهيمي في فصل واحد؟

من أهم العوامل التي من الأفضل أن تؤخذ بعين الاعتبار هي التالية: أولاً: التمييز بين المدرسة العربية والمدرسة الأجنبية في ما يتعلق بمجال تأطير البحث العلمي. ثانيا: اختيار المنهجية المناسبة للبحث. ثالثا: الهدف المرجو من الإطار (سواء كان الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي) وأخيراً، أي الإطارين يعتبر أساسياً في البحث: الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي؟

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك