البحث العلمي ودوره في تنمية المجتمع

مجتمع المعرفة من أهم أولويات العالم الحديث المتحضر بكل جوانبه وأبعاده، وبناء مجتمع المعرفة هو من أهميات البحث العلمي، فالبحث العلمي هو مركز ارتكاز المجتمعات وهو النواة التي ترتكز عليها البلدان المتقدمة، وبعض البلدان النامية، حيث تتسارع الدول في الحصول على أسبقية العلم، حيث تقوم الدولة بتسخير كافة امكانياتها، ووضع كامل مؤهلاتها وقدراتها للحصول على لقب الدولة المتقدمة في مجال العلم والبحث العلمي، حيث تقوم بتخصيص جزء من الناتج القومي الاجمالي وجزء من إيراداتها لخدمة العلم والعلماء، حيث دخلت الدو

أكمل القراءة »

كيف تستخدم أداة الدراسة التي تناسب طبيعة رسالتك

أداة الدراسة هي الأدوات المستخدمة التي يستخدمها الباحث والدراس للبحث عن مسألة معينة في موضوع بحثهم، وهناك عدة أنواع وأشكال للأدوات المستخدمة لغرض جمع البيانات، وتتعدد أنواع أدوات البحث بحسب طبيعة ونوع الدراسة التي تتلاءم مع موضوع بحثك، حيث يتم استخدام عدة أدوات في البحث الواحد، أو أداة واحدة تناسب الرسالة، وتحتاج أداة البحث إلى مجتمع بحث وعينة بحث، ومن ثم تطبيق الأدوات المناسبة لموضوع بحثك، وجمع المعلومات الملائمة لغرض الرسالة.

أكمل القراءة »

خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD

العنوان: يجب أن يكون العنوان مختصراً واضحاً وشاملاً معبراً عن الموضوع للمقالة العلمية وأن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية الواردة في النص: لأن محركات البحث العلمية تعتمد على كلمات العنوان عند اللجوء لقاعدة البيانات، وقد يكون العنوان هو النتيجة الأساسية للدراسة. تنبيه: يجب أن يتوسط العنوان أعلى صفحة المقال، ولا تفرد له ورقة خاصة، ولا يسطر ولا يكتب بخط مائل.

أكمل القراءة »

مفاهيم أساسية حول البحث العلمي

1. المعرفة العلمية هي عبارة عن اتباع منهج معين يقوم على صياغة الفروض المناسبة والتحقق منها من خلال التجربة، وأهم ما يميزها أنها عملية متنامية باستمرار. 2. المنهج العلمي هو الطريقة والأسلوب المتبع للباحث لدراسة سلوك ظاهرة معينة قصد الوصول إلى كشف حقيقة تطورها، والبحث عن حلول لمعالجة المشاكل البحثية التي تعترض الطريق الذي يسلكه الباحث أثناء تقديم واستقصاء الحقائق الخاصة بدراسته.

أكمل القراءة »

من هو الباحث العلمي وما هي صفاته

يمكن تعريف الباحث بأنه الشخص الذي يسعى ويشارك في اجراء البحث العلمي، وهذا المسمى شائع بين طلبة الجامعات، والأساتذة الجامعيين، حيث يقوم الباحث بكل ما هو مطلوب من أجل إخراج البحث العلمي بصورته النهائية الكاملة، ومما لا شك فيه أن الباحث عليه أن يتمتع بمجموعة من الصفات التي تؤهله للقيام بكتابة البحث العلمي، ويمكن إجمال صفات الباحث العلمي في التالي:

أكمل القراءة »

التدريس: مفهومه، والطرق والأساليب المستخدمة

لا بد من التفريق بين مفهوم التدريس ومفهوم التعليم، فالتدريس يعتبر عملية تفاعلية تحصل بين كل من المعلم والمتعلم، بحيث يكون ناتج هذه العملية اكتساب المتعلم لمهارات جديدة لم تكن متواجدة لديه في السابق، وهذه العملية تتحقق من خلال نقل المعلومات والخبرات من المعلم إلى المتعلم، فهو بذلك يتكون من ثلاثة عناصر أساسية: (المعلم، المتعلم، المادة الدراسية)، وهو أيضاً نشاط تعليمي يهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية من خلالها يمكن أن ينمو المتعلم معرفياً، ووجدانياً، وحركياً، بحيث يصبح باستطاعته تحقيق حاجاته وحاجا

أكمل القراءة »

مراجعة وتحميل كتاب الوسيط في قواعد الإملاء والإنشاء

مهارات الإتصال ضرورية للطفل في مرحلة النمو للتفاعل بنجاح مع العالم الخارجي، وعادة ما يبدأ التواصل بلغة جسد بسيطة، وإستحدام الإيماءات والتعبيرات، وعندما ينمو الأطفال قليلا يبدأون في تعلم مهارات الإتصال اللفظي شيئا فشيئاً، وبالنسبة للأطفال فإن الربط بين الإتصال اللفظي والاتصال المكتوب يعد أكثر تعقيدا لهم، وذلك يتطلب مساعدة مستمرة من الأسرة والتعليم المستمر في المدارس، حيث يتم تعلم المهارات الأساسية للاتصال المكتوب الناجح في هذا الوقت، مثل القدرة على تحديد الحروف عن طريق البصر، وبناء الروابط بين أ

أكمل القراءة »

قراءة وتحميل كتاب قواعد في الإملاء

لدينا المدقق الإملائي على أجهزة الحاسوب الخاصة بنا، وأيضاً على العديد من مواقع الإنترنت، فلماذا يجب على أطفالنا أن يتعلموا قواعد الإملاء؟ هل من المهم أن يتعلم أطفالنا القواعد الإملائية التي تعلمناها في المدرسة؟ هل تذكروها؟

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك