المدونة - المنارة للاستشارات

أهمية عمل عناصر البحث العلمي بالترتيب

إن البحث العلمي الذي يعتمد في عمله على تطبيق الباحث العلمي لكل عناصر البحث العلمي بالترتيب يعمل على تشجيع الباحث العلمي على كتابة المزيد من البحوث العلمية ذات الصلة بالمجال او التخصص الذي يدرسه الباحث العلمي.

أكمل القراءة »

ما هي مهام الباحث العلمي؟

لا ريب أن على الباحث العلمي مهام لا بد عليه القيام بها من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي على نحو جيد. حيث يتمثل الباحث العلمي بالشخص الذي يقوم بكتابة البحث العلمي وهو الذي يتناول موضوعًا محددًا. حيث أن هنالك العديد من المهام الواجب على الباحث العلمي القيام بها.

أكمل القراءة »

فوائد كتابة البحث العلمي

لا شك أن كتابة البحث العلمي تتطلب قيام الباحث العلمي بالإجراءات اللازمة لكتابة الدراسة العلمية، إن البحث العلمي الذي من شأنه أن يعتمد في كتابته على تطبيق الباحث لكل من عناصر البحث العلمي بالترتيب، وهذا بدوره أن يشجع الباحث العلمي على كتابة العديد من البحوث العلمية المرتبطة بالمجال الذي يدرسه الباحث العلمي.

أكمل القراءة »

معايير البحث العلمي الرائع

لا شك أن البحث العلمي الرائع بدوره أن يختلف عن باقي البحوث العلمية وذلك وفق الأمور الآتية، ويتناول هذا المقال العديد من المعايير التي لطالما توافرت في البحث العلمي، يمكن القول بأنه بحثًا علميًا رائعًا.

أكمل القراءة »

نبذة عامة عن المنهج الوصفي

يقوم هذا المنهج على دراسة الظاهرة بأبعادها، أي من حيث أشكال الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي المتناول وكذلك خصائصها. حيث يقوم الباحث العلمي بتوصيف ظاهرة أو قضية معينة من جميع جوانبها، وذلك من أجل استنتاج الحلول وتحديد الأسباب والعوامل التي أدت لظهور هذه الظاهرة، بهدف التنبؤ بالمستقبل حول تلك الظاهرة.

أكمل القراءة »

المنهج المسحي في المنهج الوصفي

يعتبر المنهج المسحي أول نوع من أنواع المنهج الوصفي، حيث يقوم الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يتبع المنهج المسحي بدراسة الظاهرة ولا سيما مشكلة البحث ضمن بيئة معينة وكذلك مجتمع معين؛ وذلك من أجل الحصول على المعلومات وكذلك تحليلها بالإضافة إلى إظهار النتائج التي تهدف إلى تحقيق التقدم والتطور في مجتمع الدراسة. يجدر بالذكر بأن البحث العلمي الذي يتبع هذا النوع من المنهج الوصفي، يسمى البحث العلمي الوصفي.

أكمل القراءة »

كيف تقترح عنوان بحثك بشكل جيد؟

لا شك أن عنوان البحث العلمي يمثل أحد عناصر كتابة البحث العلمي ولا سيما العنصر الأول منهم، حيث أن كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي يتطلب منه كتابة عنوان بحث علمي بصورة متميزة.

أكمل القراءة »

الوصف والسرد في المنهج الوصفي

يعتبر الوصف من أهم الطرق النوعية الأكثر انتشارًا وتطبيقًا من قبل الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يعتمد على المنهج الوصفي. إذ يقوم الباحث العلمي بدراسة مشكلة البحث العلمي ولا سيما وصفها من عدة جوانب وهذا بالاعتماد على أهداف البحث العلمي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك