المدونة - المنارة للاستشارات

ما هي الأسباب التي تقود إلى كتابة البحث العلمي؟

إن هنالك عدد كبير من الأسباب التي من شأنها أن تحث الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي خاصته، حيث تتمثل هذه الأسباب في التالي:

أكمل القراءة »

كيف يمكنك كتابة الأهداف في بحثك العلمي؟

من المعلوم أن كتابة البحث العلمي ولا سيما البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا علميًا واحدًا متعلقًا بالمجال الذي يختص به الباحث يحتوي على جزء خاص بكتابة الباحث العلمي لأهداف البحث العلمي.

أكمل القراءة »

هل يجب عليك اتباع عناصر البحث العلمي كاملة لكتابة البحث العلمي؟

إن كنت تود معرفة الإجابة الصحيحة عن السؤال المتمثل ب "هل يجب عليك اتباع عناصر البحث العلمي كاملة لكتابة البحث العلمي؟" لا بد عليك من قراءة المقال المتناول لمعرفة الإجابة المثلى وأهم الدوافع التي دعت إلى اختيار الإجابة دون غيرها.

أكمل القراءة »

كيف تعرف أنك اخترت عنوانًا جيدًا لبحثك العلمي؟

لا بد عليك كباحث علمي مقبل على كتابة بحث علمي فيما يتعلق بموضوع علمي محدد ولا سيما موضوع علمي له صلة كبيرة بالمجال العلمي خاصتك، أي التخصص العلمي الخاص بك، باختيار عنوان للبحث العلمي من شأنه أن يعكس الجهد الذي كنت قد بذلته في كتابة البحث وكذلك يعكس ماهية الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي ككل.

أكمل القراءة »

كيف تكتب مشكلة البحث العلمي؟

لعل مشكلة البحث العلمي أحد الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل كتابة بحث علمي على نحو متكامل، حيث يقوم الباحث العلمي بعرض مشكلة البحث الذي يقوم بكتابته وذلك في جزء مخصص من أجزاء خطة البحث العلمي، إذ تمثل كتابة مشكلة البحث العلمي أهم الخطوات التي من شأنها تساعد الباحث العلمي على كتابة بحث علمي صحيح وشامل.

أكمل القراءة »

مواصفات خاتمة خطة البحث

يشتمل البحث العلمي على عدد من العناصر المختلفة، والتي منها المقدمة والموضوع ومشكلة البحث والخاتمة، حيث انّ أهمية خاتمة البحث لا تقل عن أي جزء من العناصر الاساسية للبحث العلمي، وتعتبر خطة البحث ذات أهمية بالغة حيث أنّها ملخص شامل لخطة البحث العلمي، والتي من خلالها يفسر ويبين الباحث ما قام بمناقشته في البحث، بالإضافة إلى إبداء الرأي الشخصي للباحث.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة خطة البحث

الخطوات التطبيقية التي يتم اتباعها في كتابة خطة البحث العلمي:

أكمل القراءة »

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمنظمة متفق عليها من جهة الخبراء والمختصين في مجال البحث العلمي، من أجل إعداد رسائل ودراسات علمية، وذلك لغرضين أساسيين هما: الغرض الأول والذي يتمثل في الوصول للاستنتاجات المقبولة من الناحية العلمية وتثبتها البراهين، أما الغرض الثاني يتمثل في وضع مجموعة من التوصيات أو المقترحات ذات العلاقة بموضوع أو مشكلة البحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك