عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية

إن صياغة عنوان البحث العلمي ليس بالأمر السهل، فقد يبدو ظاهريًا أن كتابة عنوان البحث علمي لا يحتاج لأي من الشروط أو الضوابط، ولكن إذ تعمقنا في كل عنوان بحث علمي سابق، سنجد أن هناك العديد من الأمور الذي تمت مراعاتها من باحثي الخطط العلمية السابقة. فإن دلَّ هذا على شيء، فإنه يدل على أن نجاح كل باحث علمي في البحث علمي كان قد كتبها يعتمد على مدى التزامه بأمور هامة فيما يتعلق بكتابة عنوان البحث العلمي منذ البداية.

معايير يجب مراعاتها عند كتابة البحث العلمي في نموذج المعادلة البنائية

حيث يمكن إجمال الأمور التي يجب على كل باحث علمي مراعاتها عند كتابة البحث علمي في التالي:

  1. أن يراعي الباحث العلمي بأن يكون يصمم عنوان البحث علمي واضحًا، ينفي أي شكوك قد تقع عليه فيما يخص وضوح اللغة وفهمها. إذ يجب على الباحث العلمي كتابة عنوان البحث علمي يفهمه كل قارئ بغض النظر عن مجاله الدراسي.
  2. كذلك أن يراعي الباحث العلمي بأن يأتي بعنوان لبحث علمي لم يكن أحد من سابقه كانوا قد تطرقوا إليه، إذ لا بد أن يكون هناك تشابهًا كليًا في أكثر من عنوان خطة بحث علمي.
  3. علاوة على ذلك أن يأتي الباحث العلمي بعنوان بحث علمي شامل، أي يشتمل العنوان على كل المتغيرات التي تحتويها الدراسة.
  4. بالإضافة إلى ذلك أن يشير الباحث العلمي إلى عنوان البحث علمي جيد من شأنه أن يعطي فكرة عن مجتمع الدراسة التي تحتويها البحث العلمي، وعن بعض الأمور المتعلقة بجنسية أفراد الدراسة أو المرحلة العمرية لأفراد الدراسة.
  5. أيضا أن يجعل الباحث العلمي عنوان البحث العلمي له مدلول واضح وصريح، أي يكتب الباحث العلمي عنوان بحث علمي يدل على الغرض الأساسي من كتابة البحث العلمي، وهذا من شأنه يولد انطباعًا جيدًا حول محتوى البحث العلمي، وبهذا يكون الباحث العلمي قد حدد محتوى البحث العلمي تحديدًا سليمًا في عنوان خطة البحث العلمي.
  6. كذلك أن يراعي الباحث العلمي أن يكون عنوان خطة بحث العلمي عنوانًا ليس طويلًا ولا قصيرًا، أي يلتزم بعدد محدد لكلمات عنوان خطة بحث علمي جيد. حيث يمثل العنوان الجيد الواجهة لخطة بحث علمي جيد؛ وذلك لأن للعنوان الأهمية الكبرى في ترك الانطباع الأول عن محتوى خطة البحث العلمي. يجدر بالذكر بأن عنوان خطة بحث علمي جيد يمثل الأساس في توصيات القراء أو الباحثين على الاطلاع على خطة البحث.

 ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه في نموذج المعادلة البنائية ؟  

  • الحداثة و كذلك الأصالة: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير حديث وغير مكرر من حيث المعنى والصياغة والتعبير، مع تجنب الباحث تكرار العناوين في رسائل الماجستير السابقة، بل يجب البحث واستكشاف مشاكل ومواضيع دراسية حديثة لم دراستها من قبل والتعبير عنها في عنوان رسالة الماجستير بأسلوب حديث لما فيه من تحقيق للفائدة المرجوة من البحث العلمي ورسالة الماجستير.
  • عدم مخالفة الأخلاق أو القيم: من الهام لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير عدم مخالفة الأخلاق أو القيم الحميدة في المجتمع والدين والمثل العليا، وتجنب البحث في المواضيع المخالفة شرعاً وعرفاً وتلك التي تبث الأفكار السامة في المجتمع والأسرة، بل يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير وموضوعها ذو فائدة ويساعد في حل المشاكل والعقبات وتطوير الأساليب أو الأدوات التي تسهم في مساعدة المجتمع على التطور أو الارتقاء العلمي ويسهم في الفائدة العامة من خلال رسالة الماجستير وعنوان الرسالة.
  • الإيجاز أو الاختصار : لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير يجب على الباحث العلمي كتابة العنوان بشكل موجز ومختصر بعيداً عن التكلف والإكثار من الكلمات التي ليس لها دلالة قوية لمحتوى البحث، ويجب ألا تتجاوز كلمات البحث أكثر من خمسة عشر كلمة أو ما يعادلها من 60 حرفاً، مع ضرورة ألا يتسبب الإيجاز لعدم توضيح المعنى أو محتوى رسالة الماجستير.
  • الوضوح أو الدقة: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير واضحاً وبسيطاً وألا يستخدم الباحث العلمي فيه الكلمات المبهمة وغير الواضحة، كما ويجب على الباحث استخدام مفردات توضح محتوى رسالة الماجستير ولا تترد للقارئ مجالاً لتفسيرها، بل يجب أن تكون واضحة بشكل كامل.
  • السلامة اللغوية: يجب على الباحث العلمي عند كتابة عنوان رسالة الماجستير مراعاة السلامة النحوية أو اللغوية في العنوان، وذلك بالرجوع لمصادر اللغة والمعاجم أو التراجم للحصول على الطريقة الصحيح لكتابة الكلمة والجملة، ممّا يبرز البحث ورسالة الماجستير بشكل قوي ومؤثر ويساعد في قبولها ونشرها.

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية

 عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية 

الرقم

عنوان الرسالة أو البحث

المؤلف

سنة النشر

نوع العمل

1

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في نموذج المعادلة البنائية: بناء نموذج المعادلة البنائية لعوامل الجذب السياحي في منطقة عسير باستخدام التحليل العاملي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

عبد الجلال عثمان إدريس

2021

دورية

2

أثر الثقافة التنظيمية على التشارك المعرفي في الجامعة الجزائرية مقاربة باستخدام نماذج المعادلات البنائية

دحماني عزيز

2019

دورية

3

 نموذج المعادلة البنائية لقائمة أساليب التفكير لدى طلبة الجامعات الأردنية

فريال محمد عثمان أبو عواد

2018

دورية

4

نموذج المعادلة البنائية للضغوط المهنية لدى المعلمين بمدارس التربية الخاصة الحكومية من منظور معلمي التربية

دينا محمد أحمد محمد

2017

دورية

5

 دراسة وتحليل إدارة الابتكار وتأثيرها على الأداء المالي للمصانع: دراسة ميدانية على قطاع المنتجات الكيميائية في المملكة العربية السعودية باستخدام نموذج المعادلة البنائية

خالد بن منصور الشعيبي

2016

دورية

6

 البنية العاملية وتكافؤ القياس لاختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرفن لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية في ضوء نموذج المعادلة البنائية

سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي

2015

دورية

7

 نموذج المعادلة البنائية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين: درجة ممارستها وإجراءات التغلب عليها من منظور مديري المدارس في محافظة مسقط

ياسر المهدى

2013

دورية

8

أسباب وعواقب إدمان الإنترنت، مدخل نموذج المعادلة البنائية

عبد الناصر السيد عامر

2013

دورية

9

قوة المعتقد الديني والتسامح والضغط وبعض الأعراض النفسية: فهم الأدوار الوسيطة والمعدلة في نموذج معادلة بنائية

أحمد محمد أحمد زايد

2011

دورية


ملاحظة: يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.

فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة