المدونة - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث العلمي

يعتبر البحث العلمي واحداً من أهم الأدوات العلمية التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات الدقيقة الكفيلة بتسليط الضوء بشكل مفصل على قضية معينة، وذلك من خلال اللجوء إلى الطرق الحديثة في الحصول على المعلومات من مصادرها المتعددة، وتحليلها، ودراستها بعمق للوصول إلى النتائج المختلفة، حيث يتكون البحث من أجزاء مختلفة تصل إلى خمسة فصول على الأقل.

أكمل القراءة »

ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث العلمي

تعد مقدمة البحث الافتتاحية التي نبدأ بها، ونعبر فيها عن فكرة البحث بشكل عام وأسباب قيامنا به من خلال كلمات توضيحية مبسطة نسردها ولكن دون إطالة للدخول بشكل طبيعي في الموضوع، مع استخدام أسلوب تشويقي جذاب لمتابعة القراءة. فإذا شعر القارئ من المقدمة أن الموضوع غير هام أو لا يضيف شيء فلن يقبل على قراءته والعكس صحيح.

أكمل القراءة »

شروط اختيار الدراسات السابقة

لا شك أن الدراسات السابقة لها دور قوي في بلورة المشكلة، وكذلك يمكن تحليل نتائج البحث العلمي بالاستعانة بنتائج الدراسات السابقة.

أكمل القراءة »

أسباب كتابة الدراسات السابقة

دائماً ما تأتي الأبحاث العلمية في سياق البحث وجمع الأجوبة لبعض الأسئلة التي تدورُ في ذهن الباحث العلميّ، لذلك كان من الضروريّ للباحث أن يستعين بالدراسات السابقة وكذلك بالمؤلّفات والمراجع سابقة؛ وتعتبر هامة لأنها تزود الباحث بالإلمام الكامل والشامل عن الموضوع الذي يكون يبحث فيه ويدرسه؛ حيثُ يساعد جمع المعلومات من المصادر المختلفة والمتنوّعة بشكل كبير على اغناء البحث، والوصول إلى أدقّ التفاصيل والنتائج. وكذلك فإن هناك أهمّيّة بارزة للاستعانة بالدراسات السّابقة والتي تكمن في إعطاء الباحث معرفةً بتا

أكمل القراءة »

الأخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة

يمكن تعريف الدراسات السابقة على أنها العديد من الأبحاث تتعلق بموضوع البحث أو الدراسة الحالية للباحث، حيث يرجع إليها الباحث ليستفيد منها في الدراسة الحالية، حيث يستطيع الباحث من خلال هذه الدراسات أن يعلق على أخطاء الدراسات السابقة ومحاولة تجنبها قدر الامكان، والاستفادة من مناهج البحث المستخدمة قبله، إذا كان الباحث لا يملك الخبرة الكافية في استخدام الدراسات السابقة، قد يؤدي ذلك إلى وقوعه في العديد من الأخطاء.

أكمل القراءة »

أفضل طرق لعرض الدراسات السابقة

تتمثل الدراسات السابقة في الدراسات والأبحاث التي تحتوي الموضوع الذي يعمل الباحث على دراسته، ولهذه الدراسات الدور الكبير في إعطاء الفكرة الشاملة للباحث عن الدراسة التي يقوم بها، ويبين مراحل التطور فيه، وكذلك فإن الدراسات السابقة تلعب دورًا هامًا في إثراء البحث العلمي، وجعل مصادر البحث أو الدراسة متعددة ومتنوعة.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة بحث علمي

لعل أكثر ما يميز كفاءة وجودة البحث العلمي يتمثل في قيام الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاصته وفق خطوات البحث العلمي الصحيحة والمتفق عليها ولا سيما أنها أكثر الطرق والأساليب استخدامًا وصحةً وذلك ليتم كتابة خطة بحث علمي قائم على كل من البيانات والمعلومات ولا سيما الملاحظات وكذلك الحقائق العلمية الضرورية وذلك من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة خطة البحث.

أكمل القراءة »







البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك