المدونة - المنارة للاستشارات

أنواع خطة البحث

تعرف خطة البحث بسلسة من الخطوات العلمية المدروسة التي تلزم الباحث في تطبيق بحثه على أرض الواقع وتسهل وصوله إلى نتائج البحث بطريق منظمة تعتمد على الدقة في البيانات والترتيب في الخطوات. توضح خطة البحث الجيدة الهدف الرئيس وراء اعداد البحث وتساعد الباحث في تحديد أفضل وأسهل الطرق لتطبيق خطوات خطة البحث على ارض الواقع، إضافة إلى ذلك تشكل خطة البحث مرجعيا شاملا لكافة البيانات في حال تعرض الباحث لظروف معينة كالنسيان.

أكمل القراءة »

أهمية خطة البحث

يسعى الأشخاص الناجحون إلى إعداد خطط معينة تساعدهم في تحقيق ما يتمنونه مستقبلا، وذلك لأن الخطط تجعلهم يركزون على الهدف المطلوب وتوضح لهم الارشاد المناسب الذي يوضح لهم الطريق الصحيح لتحقيق غاياتهم.

أكمل القراءة »

أهم عناصر خطة البحث

تعرف خطة البحث بسلسلة من الخطوات والقواعد المدروسة والمفصلة التي تساعد في تحديد الخطوط العريضة التي ترشد الباحث إلى المسار الصحيح للحصول على النتائج المطلوبة بأفضل شكل ممكن وتساعد في تقييم البحث بكل يسر ووضوح.

أكمل القراءة »

ما المقصود بفحص الانتحال

يعتبر فحص الانتحال (Plagiarism) من المهام الأكثر ضرورة عند انتهاء الباحث من كتابته للبحث حول موضوع معين. إذ يعطي كشف السرقة الأدبية الناتج عن فحص الانتحال الذي تم اجراؤه من أجل معرفة مدى أصالة محتوى البحث سواء كان لفظًا أو معنىً وبالتالي من أجل معرفة مدى التزام الباحث بالأمانة العلمية والأدبية عند الكتابة.

أكمل القراءة »

ماهية Plagiarism

يقابل مصطلح (Plagiarism) في اللغة العربية ما يسمى بالسرقة الأدبية. حيث تعتبر السرقة الأدبية من أكثر المنافذ خطورة وانتشارًا التي يلجأ إليها المكلَّف بكتابة البحث خاصته وذلك عند الاطلاع على العديد من المؤلفات والأبحاث التي تتناول نفس متغيرات عنوان البحث الذي يود بكتابته

أكمل القراءة »

ما المقصود بفحص السرقة الأدبية؟

يعتبر إجراء فحص السرقة الأدبية والذي يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism) من الإجراءات القانونية التي لا بد أن تقوم بها الجهات المعنية وذلك من أجل تحديد إذا كان العمل المكتوب من إنتاج الكاتب نفسه أو يعتبر سارقًا لعبارات ونصوص وأفكار معينة.

أكمل القراءة »

ماهية السرقة الفكرية

تعد السرقة الفكرية وجهًا من وجوه السرقة الأدبية، إذ يقوم المُكلَّف بكتابة بحث معين الذي يختص بموضوع محدد بأخذ العبارات أو الألفاظ التي بدورها تشير إلى فكرة معينة وكتابتها في البحث خاصته دون الإشارة إلى المؤلف الأصلي لكل منها

أكمل القراءة »

ماذا نعني بالسرقة الأدبية؟

إن السرقة الأدبية من الجنايات التي كسرقة الأموال خطورةً، فالأول يقوم بسرق الكلام المكتوب في مكان ما وهو ما يعرف بالسرقة الأدبية (Plagiarism) أما الثاني فيقوم الشخص بسرقة الأرزاق، إذ كل منهما يشترك في المبدأ ذاته وهو السرقة

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك