المدونة - المنارة للاستشارات

شروط صياغة مشكلة خطه البحث

تمثل مشكلة خطة البحث بالقضية التي يقوم الباحث بدراستها في خطه البحث القائمة. حيث يقصد الباحث العلمي في خطه البحث التي يقوم بكتابتها بمعالجة المشكلة وذلك عن طريق عرضها

أكمل القراءة »

علامات خطه البحث الجيدة

أولًا: لا شك أن هناك علامات من شأنها تعطي انطباعًا جيدًا حول خطه البحث المكتوبة. حيث تتمثل هذه العلامات بدايةً بأن يقوم الباحث بكتابة خطه البحث حسب المشكلة التي يتناولها بدراسته. أي يجب أن يكون عنوان خطه البحث الجيدة ملائمًا لعناصر خطه البحث وأهمها مشكلة البحث. إذ يحتوي عنوان خطه البحث على المتغيرات التي تشكل مشكلة خطه البحث.

أكمل القراءة »

أمور يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة خطه البحث

لا بد أنه يوجد العديد من الأمور التي يستوجب على الباحث العلمي اتباعها عند كتابة خطه البحث خاصته.

أكمل القراءة »

ماهية خطه البحث

تعتبر خطه البحث بمثابة تقرير أو مبوب يقوم بها الباحث بطريقة معينة من أجل إعطاء فكرة محددة وواضحة عن الأسلوب والطريق الذي يتبعه الباحث خلال دراسته حول موضوع معين وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود منذ بداية عملية الكتابة الخاصة بالبحث.

أكمل القراءة »

شروط الاستشهاد بمراجع خطه البحث

يسعى الأشخاص الناجحون إلى إعداد الخطط قبل القيام بأمر ما وذلك لأن أي خطه تساهم في توضيح الخطوات وتحديد الطريق الصحيح لتحقيق النتائج المرغوبة.

أكمل القراءة »

طريقة إعداد خطة بحث علمية

خطة البحث عبارة عن مجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة والمعتمدة على بيانات علمية صحيحة وموثوقة يقوم الباحث باتباعها من أجل تطبيق بحثه بشكل منمق لكي يصل إلى النتائج الدقيقة قدر المستطاع.

أكمل القراءة »

مواصفات خطة البحث الناجحة

تشكل خطة البحث مرجعيا مناسبا للباحث في حال تعرض الباحث لنسيان خطوة معينة، وتقدم أيضا ملخصا للخطوات التي قام بها الباحث فعليا بشكل شامل ووافي للمشرفين المختصين القائمين على خطة البحث.

أكمل القراءة »

مؤشرات جودة خطة البحث

يحتاج الباحثون والأكاديميون إلى خطة بحث شاملة تحتوي على جميع العناصر متمثلة بعنوان البحث ومقدمة البحث ومحتوى البحث ومشكلة البحث ومراجع البحث وحدود البحث ومنهجية البحث وصولا إلى نتائج البحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك