المدونة - المنارة للاستشارات

كيفية صياغة عنوان نموذج خطة البحث

لا شك أن لكل نموذج خطة بحث له عنوانه الخاص الذي بدوره يميزه عن باقي نماذج خطط البحث الأخرى. حيث يتمتع العنوان الخاص بنموذج خطة البحث بصفات أساسية عديدة التي من شأنها أن تضفي على البحث شيئًا من الامتيازات منذ بداية الكتابة بالنسبة لكاتب نموذج خطة البحث وبداية القراءة بالنسبة لقارئ نموذج خطة البحث.

أكمل القراءة »

عناصر نموذج خطة البحث

إن خطة بحث الماجستير تُقدم قبل البدء في البحث المعد لإكمال متطلبات درجة الماجستير، حيث يبدأ طالب الماجستير بإعداد خطة بحث الماجستير ليقوم بتقديمها إلى القسم المختص في الكلية، وذلك بعد أن يحقق الشروط المطلوبة للتسجيل في مرحلة الماجستير.

أكمل القراءة »

معايير يجب على الباحث اتباعها عند صياغة مشكلة نموذج خطة البحث

لأن مشكلة البحث هي إحدى عناصر خطة البحث، لابد من تصميم مشكلة البحث في نموذج خطة البحث بشكل جيد، إن هناك بعض المعايير التي يقوم الباحث باتباعها من أجل صياغة مشكلة خطة البحث في نموذج الخطة.

أكمل القراءة »

أنواع المنهج الوصفي الخمسة

يعتبر المنهج الوصفي من أكثر مناهج البحث العلمي استخدامًا وانتشارًا في دراسة البحث العلمي؛ ويرجع ذلك إلى شمولية المنهج الوصفي وكذلك المرونة والقدرة الذي يتميز بها البحث العلمي القائم على مشكلة أو ظاهرة أو قضية تجسد أرض الواقع؛ لكي يتم وصفها وصفًا صحيحًا ودقيقًا من خلال التعرف على أسباب وعوامل التي أدت إلى هكذا مشكلة؛ لكي يقوم الباحث العلمي بتحليلها ومقارنتها مع المشكلات الواقعية الأخرى وتقييمها.

أكمل القراءة »

ملامح المنهج الوصفي

لا بد أن هناك العديد من الملامح الخاصة بالمنهج الوصفي التي بدورها تعمل على توضيح الصورة والأسلوب الخاص بالمنهج الوصفي للباحثين والقارئين للدراسات التي تتبع هكذا منهج، بالإضافة إلى أنها تكشف الغطاء عن طبيعة المنهج الوصفي وكيفية اتباعه.

أكمل القراءة »

مميزات المنهج الوصفي

لا شك أن المنهج الوصفي له العديد من المميزات التي تميزه عن باقي المناهج الأخرى. حيث تتمثل هذه المميزات منذ البداية بأن المنهج الوصفي يعتبر منهجًا قائمًا على دراسة الظاهرة أو المشكلة كما هي على أرض الواقع، حيث يقوم الباحث بوصفها وصفًا صحيحًا ويقوم بالتعبير والتوضيح حول خصائص وعوامل وأسباب المشكلة معتمدًا على أسلوب الوصف والتفسير والتحليل القائم على المعطيات المتوفرة الصحيحة.

أكمل القراءة »

خطوات تطبيق المنهج الوصفي

يتطلب المنهج الوصفي الكثير من الملاحظة الدقيقة والاعتبارات التي يقصدها الباحث في خطواته العلمية خلال عملية التحري والكتابة للدراسة القائم عليها حسب المنهج الوصفي؛ وذلك بقصد إيجاد حل للمشكلة أو القيام ببعض الاقتراحات اللازمة للتحكم بمشكلة الدراسة، وذلك عن طريق اتباع الباحث بالعديد من الخطوات خلال المنهج الوصفي.

أكمل القراءة »

ماهية المنهج الوصفي

يعتبر المنهج الوصفي من أكثر المناهج التي تحظى بقيمة مكانية عالية بين المناهج العلمية الأخرى؛ وذلك لأن هنالك العديد من الدراسات والأبحاث التربوية التي يقوم أصحابها بنشرها تعتمد كليًا على أسلوب الوصف في طبيعة محتواها. حيث يعد المنهج الوصفي ملائمًا للكثير من المشكلات التربوية بصورة أكبر من غيره من المناهج.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك