التدقيق اللغوي للأعمال باللغة العربية والإنجليزية - المنارة للاستشارات

التدقيق اللغوي للأعمال باللغة العربية والإنجليزية

التدقيق اللغوي للأعمال باللغة العربية والإنجليزية
اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي للأعمال باللغة العربية والإنجليزية

 ما هو التدقيق اللغوي؟ 

إن التدقيق اللغوي خطوة مهمة يجب القيام بها بعد الانتهاء من كتابة الأبحاث والرسائل العلمية وجميع الكتابات الرسمية الأخرى، والمقصود بعملية التدقيق اللغوي هو الاطلاع على النصوص بعد كتابتها ومراجعتها، لتصويب الأخطاء الإملائية والنحوية التي توجد بها، وعملية التدقيق اللغوي تتمثل فيما يلي:

1. التدقيق الصرفي: فمن خلال التدقيق اللغوي يتم التأكد من كتابة الكلمات بصيغة صرفية صحيحة.

2. التدقيق الإملائي: فأثناء القيام بعملية التدقيق اللغوي يجب الانتباه إلى همزتي الوصل والقطع، فكثير من الباحثين يخلطون بينهما، ومن الأخطاء الإملائية التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية التدقيق اللغوي الألف المقصورة، حيث تكتب في بعض الكلمات قائمة، وفي بعضها الآخر لينة.

3. التدقيق النحوي: أهم ما يجب مراعاته عند القيام بعملية التدقيق اللغوي هو تصحيح الأخطاء النحوية، حيث يجب الانتباه عند التدقيق اللغوي إلى علامات الإعراب المناسبة لكل كلمة.

4. علامات الترقيم: يجب على المدقق اللغوي قبل القيام بعملية التدقيق اللغوي أن يكون على علم بالمواضع التي توضع فيها الفاصلة، والواضع التي توضع فيها الفاصلة المنقوطة، والمواضع التي توضع فيها النقطتان الرأسيتان... إلخ.


 خطوات التدقيق اللغوي: 

إن عملية التدقيق اللغوي حتى تكون صحيحة وسليمة ومميزة واحترافية يجب يراعي فيها الخطوات التالية:

1. توحيد الخطوط: فيجب عند القيام بعملية التدقيق اللغوي توحيد نوع الخطوط التي تكتب بها النصوص، حيث يفضل عند التدقيق اللغوي للنصوص المكتوبة باللغة العربية اختيار نوع الخط Simplified Arabic، وعند التدقيق اللغوي للنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية يفضل اختيار نوع الخط Times New Roman.

2. القيام بعملية التدقيق اللغوي على مراحل: فهذه الخطوة ضرورية في عملية التدقيق اللغوي؛ لأنها تجدد نشاط المدقق اللغوي وتبعد عنه الملل في عملية التدقيق اللغوي.

3. تحري الدقة: في هذه الخطوة من عملية التدقيق اللغوي يجب على المدقق اللغوي أن يتأكد من مدى دقة عملية التدقيق اللغوي التي يقوم بها، وحتى تكون عملية التدقيق اللغوي عملية دقيق يجب التأني وعدم التسرع أثناء القيام بالتدقيق اللغوي.

4. التأكد من تصويب كل الأخطاء الإملائية والنحوية: هذه الخطوة الأهم في عملية التدقيق اللغوي، حيث يتأكد المدقق اللغوي من خلال هذه الخطوة من خلو العمل المكتوب من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية.

فكل خطوة من هذه الخطوات مهمة وضرورية في عملية التدقيق اللغوي، حيث يؤدي مراعاة هذه الخطوات إلى عملية تدقيق لغوي دقيقة واحترافية.


 وظائف التدقيق اللغوي العربي: 

إن وظيفة التدقيق اللغوي العربي تعني القيام بمراجعة الأبحاث والرسائل والكتابات الأخرى المكتوبة باللغة العربية بغرض تصويب الأخطاء اللغوية والإملائية الموجودة في هذه النصوص، ويجب على المتقدم لوظيفة التدقيق اللغوي العربي أن يكون على معرفة واسعة بقواعد اللغة العربية، ومن أهم المواقع التي تطلب موظفين للتدقيق اللغوي المواقع التالية:

1. موقع freelancer: حيث يطلب هذا الموقع موظفًا للتدقيق اللغوي العربي، حيث تتمثل طبيعة الوظيفة في التدقيق اللغوي والإملائي لمقالات مكتوبة باللغة العربية، ويتشرط هذا الموقع في الشخص المتقدم لوظيفة التدقيق اللغوي العربي أن يكون قوي ومتميز في اللغة العربية، والسعر الذي يعرضه الموقع على الموظف الذي سوف يتم قبوله في وظيفة التدقيق اللغوي هو دولار واحد لكل مقالة، حيث تتكون المقالة من 400 إلى 450 كلمة.

2. موقع موظف دوت نت: فعبر هذا الموقع تم طلب موظف للتصحيح والتدقيق اللغوي، ولا يُشترَط على الشخص المتقدم لوظيفة التدقيق اللغوي أن يكون متفرغًا، ومن شروط التقدم لوظيفة التصحيح والتدقيق اللغوي عبر هذا الموقع الخبرة، وإرسال السيرة الذاتية، مع تبيين السعر المناسب.

التدقيق اللغوي والمراجعة


 التدقيق اللغوي في اللغة العربية: 

وضع علماؤنا الأوائل قواعد النحو لضبط النصوص العربية، كما وضع علماءنا المحدثون قواعد إملائية لضبط النصوص العربية؛ ولجهل كثير من الباحثين بقواعد اللغة العربية مست الحاجة إلى التدقيق اللغوي، حيث إن مهمة التدقيق اللغوي للنصوص المكتوبة باللغة العربية تتمثل فيما يلي:

1. وضع علامات الترقيم في المكان الصحيح: فالمدقق الذي يقوم بعملية التدقيق اللغوي لنص مكتوب باللغة العربية يجب أن يكون عالمًا بالأمكنة التي توضع بها علامات الترقيم.

2. التمييز بين الحروف المتشابهة في اللغة العربية: حيث نجد بعض الباحثين يخلطون في الحروف المتشابهة في اللغة العربية مثل حرف الضاد والظاء، لذلك يجب على المدقق عند التدقيق اللغوي أن يصوب مثل هذه الأخطاء.

3. المثنى وجمع المذكر السالم: فأثناء قيام المدقق بالتدقيق اللغوي يجب عليه أن يراعي كيفية كتابة المثنى وجمع المذكر السالم في اللغة العربية، فالمثني في اللغة العربية في حالة الرفع يُكتب بالألف والنون، وجمع المذكر السالم في اللغة العربية في حالة الرفع يُكتب بالواو النون، والمثني وجمع المذكر السالم في اللغة العربية في حالتي النصب والجر يُكتبان بالياء والنون، وهذه نقطة مهمة يجب الانتباه إليها عند القيام بعملية التدقيق اللغوي للنص المكتوب باللغة العربية.


 كيفية التدقيق اللغوي: 

إن عملية التدقيق اللغوي هي العملية التي يتم فيها مراجعة الأعمال المكتوبة أو المنطوقة بهدف التأكد من صياغتها بشكل صحيح، والتأكد من خلوها من الأخطاء الصرفية والإملائية والنحوية، أما عن كيفية التدقيق اللغوي فتم من خلال عدة مراحل، فأول مرحلة في التدقيق اللغوي هي تفعيل المدقق اللغوي الذي يوجد في برنامج وورد، حيث يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في تصويب الأخطاء الإملائية والكتابية، وبعد ذلك يتم قراءة النص الذي يراد تدقيقه تدقيقًا لغويًّا بصوت مرتفع، حيث يساعد ذلك في التعرف على مواضح الخلل، وبعد ذلك تتم عملية التدقيق اللغوي للنص، ويجب أثناء التدقيق اللغوي لأي نص مراعاة التروي والتأني، وكتابة المصطلحات العلمية بشكل دقيق، وبعد ذلك يجب مراجعة النص الذي تم تدقيقه تدقيقًا لغويًّا، بهدف الاطمئنان إلى صحة عملية التدقيق اللغوي.


 طريقة التدقيق اللغوي للبحوث: 

إن عملية التدقيق اللغوي للبحوث هي الخطوة الأخيرة في عمل البحث، فبعد أن ينتهي الباحث من كتابه خاتمة بحثه ومراجعه وفهارسه يقوم بعمل التدقيق اللغوي لهذا البحث أما عن طريقة التدقيق اللغوي للبحث فهي كالتالي:

1. تصويب الإخطاء النحوية في البحوث: ففي عملية التدقيق اللغوي للبحوث يتم تصويب الأخطاء المتعلقة بالنحو، ومن الأخطاء النحوية التي قد ترد في البحوث، ويتم تعديلها من خلال عملية التدقيق اللغوي: ثبوت نون الأفعال الخمسة في حالتي النصب والجر، وثبوت حرف العلة في حالة الجزم، وثبوت ياء المنقوص في حالتي الرفع والجر، فهذه الأحرف يتم حذفها في تلك الحالات عند القيام بالتدقيق اللغوي.

2. الأخطاء الإملائية: الأخطاء الإملائية التي توجد في البحوث والتي تحتاج إلى تدقيق لغوي هي الأخطاء المتعلقة بالهمزات والأخطاء المتعلقة بعلامات الترقيم، فالهمزة متوسطة والهمزة المتطرفة لكل منهما قواعد خاصة تكتب حسب هذه القواعد، كما أن علامات الترقيم لكل منها قواعد محددة، فمن خلال عملية التدقيق اللغوي، يتم التأكد من كتابة الهمزات بشكل صحيح، ويتم التأكد من وضع علامات الترقيم في مواضع الصحيحة.

3. الأخطاء المتعلقة بحروف الجر في البحوث: فقد يخطأ الباحث عند كتابته للبحث ويضع حرف جر في جملة ما ويكون هذا الحرف غير مناسب لهذه الجملة، لذلك يجب أن يكون المدقق الذي يقوم بعملية التدقيق اللغوي للبحث، لذلك يجب عند القيام بعملية التدقيق اللغوي للبحث مراعاة وضع حرف الجر المناسب لكل جملة.


 خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت: 

يوجد مواقع كثير تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت، ومن المواقع التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت ما يلي:

1. موقع خمسات: هذا الموقع يقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت للكتب والبحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه، ويتميز هذا الموقع بسرعته في عملية التدقيق اللغوي عبر الإنترنت، حيث يقوم بعملية التدقيق اللغوي لألف كلمة خلال ساعتين.

2. ملتقى أهل الحديث: هذا الموقع أيضًا يقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت، حيث يقدم هذا الموقع خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت للكتب والمقالات والأبحاث، ويقوم هذا الموقع بعملية التدقيق اللغوي عبر الإنترنت من خلال تصويب الأخطاء النحوية والإملائية، كما يقوم هذا الموقع بتلخيص وتحرير النصوص.

3. أكاديمية الوفاق: هذا الموقع من ضمن المواقع التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت، ويتميز هذا الموقع بتخصصه في عملية التدقيق اللغوي عبر الإنترنت للبحوث، حيث يقوم بالتدقيق اللغوي لكل كلمة من كلمات البحث العلمي عبر الإنترنت.


 برنامج التدقيق اللغوي للغة الإنجليزية: 

من أفضل برامج التدقيق اللغوي للنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية هو برنامج التدقيق اللغوي Grammarly، حيث يقوم هذا البرنامج بالتدقيق اللغوي للنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية بشكل احترافي ومميز، وبرنامج التدقيق اللغوي Grammarly برنامج مناسب جدا لتعلم كتابة اللغة الإنجليزية بشكل صحيح، ومن خلال برنامج التدقيق اللغوي Grammarly يمكن توفير أدوات متقدمة لتصحيح مفردات النص المكتوب باللغة الإنجليزية، وعند قيام برنامج التدقيق اللغوي Grammarly بعملية التدقيق اللغوي للنصوص الإنجليزية؛ فإنه يشير إلى الأخطاء الإملائية والنحوية، ثم يقدم اقتراحات ذات صلة وثيقة بهذه الأخطاء، ويتميز برنامج التدقيق اللغوي Grammarly بتقديمه لخدمة التدقيق اللغوي للنصوص الإنجليزية بشكل مجاني، ويهدف برنامج التدقيق اللغوي Grammarly إلى جعل النص المكتوبة باللغة الإنجليزية سهل القراءة، وخال من الأخطاء الإملائية والنحوية، ويقوم برنامج التدقيق اللغوي Grammarly بفحص النصوص الإنجليزية بشكل تلقائي، حيث يتم من خلاله كشف الكثير من الأخطاء المعقدة، ثم يقوم بتصحيحها.


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي للأبحاث والدراسات والرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة