المدونة - المنارة للاستشارات

معايير يجب على الباحث العلمي اتباعها عند صياغة أسئلة البحث العلمي

هناك قواعد أساسية يجدر بالباحث مراعاته بشأن صياغة الأسئلة وهي: 1_يجب أن تكون لغة السؤال سهلة وبسيطة ومتشعبة ومنسجمة مع ثقافة المبحوثين. 2_يجب ألا تشمل الأسئلة على وقائع شخصية أو محرجة دون أن هناك فرصة للمناقشة بين الباحث .....

أكمل القراءة »

خصائص الاختبار في البحث العلمي الجيد

تتمثل خصائص الاختبار الجيد في البحث العلمي بالعديد من النقاط الهامة نذكرها في هذا المقال.

أكمل القراءة »

ماهية حدود البحث التجريبي

بدايةً يبدأ بالتعرف على المشكلة وتحليلها وتحديدها ومن ثم صياغة الفروض لها واثبات النتائج المترتبة عليها منطقيًا، ومن ثم اجراء اختبار للتحقق فيما إذا كانت النتائج المتوقعة في حالة صدق الفروق يمكن ملاحظتها أو قياسها.

أكمل القراءة »

أسس التجربة في البحث التجريبي

البحث التجريبي كغيره من البحوث العلمية يبدأ بالتعرف على المشكلة وتحليلها وتحديدها ومن ثم صياغة الفروض لها واثبات النتائج المترتبة عليها منطقيًا، ومن ثم اجراء اختبار للتحقق فيما إذا كانت النتائج المتوقعة في حالة صدق الفروق يمكن ملاحظتها أو قياسها.

أكمل القراءة »

رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحافة والإعلام (2018)

يعتبر الاعلام من أهم وسائل التواصل بين المجتمعات المختلفة لأهميته في التعليم والتعلم ,كما أنه يسهم بوسائله المتعددة والمختلفة في تنمية المجتمعات ونقل الثقافات المختلفة كما أنه يعكس ضعف الامة أو قوتها، تقدم لكم المنارة للاستشارات مجموعة جديدة ومميزة من أحدث رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحافة والإعلام (2018)، وهي متوفرة لدى المنارة للاستشارات بصيغة PDF جاهزة للتحميل المباشر.

أكمل القراءة »

طبيعة البحث التجريبي

إن البحث التجريبي لا يقتصر على اجراء الاختبارات التي بدورها أن تحدد كل من أسباب الظاهرة، وإنما يتعدى إلى تنفيذ الإجراءات الأخرى بعناية تامة، ولا شك أن عملية الاختبار تصبح لا قيمة لها دون تلك الإجراءات.

أكمل القراءة »

ماهية تفسير النتائج وكتابة تقرير البحث التاريخي

بعد أن ينتهي الباحث من جميع خطوات كتابة البحث التاريخي، يبدأ بتفسير النتائج التي توصل إليها وكتابة تقرير البحث. ولا بد أن يكون التفسير منسجمًا مع التفكير المنطقي والابداعي، وأن يكون موضوعيًا، ووفق الأسلوب العلمي الصحيح في البحث التاريخي.

أكمل القراءة »

كيفية صياغة الفروض في البحث التاريخي

تحتل خطوة صياغة الفروض أهمية كبيرة في البحث التاريخي أسوة بمناهج البحث الأخرى، ويجد بعض الباحثين أن هذه الخطوة تأتي تحديدًا بعد تحديد المشكلة، حيث يفترض الباحث العلمي فروضًا لحل المشكلة ثم يجمع المعلومات على ضوء تلك الفروض المفروضة لإثبات صحتها أو خطأها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك