المدونة - المنارة للاستشارات

التفكير الناقد وأهميته في العملية الإبداعية

تربي المدرسة المتعلم على الانفتاح العقلي والتفكير الناقد لتحريره من التبعية للآخرين والأفكار الموروثة، وتدربه على أساليب استخدام العقل وكذلك المنطق دون استعجال في الكشف عن الحقائق. ولا يقتصر التفكير الناقد على النقد للظواهر والأشياء، وبل يتعداها للتفكير في الأسباب وطرح التساؤلات والبحث عن الاجابات حول القضايا التي تتسبب في الأزمات، وذلك ليكون للخبرات التي يحصل عليها المتعلمون معنى وقيمة وأثر.

أكمل القراءة »

دور البحث العلمي في تطوير التعليم العالي الأكاديمي

أصبحت الحاجة الى الدراسات والبحوث في التعليم العالي تنال الاهتمام الواسع لمدن العلم والعالم في سباق مع الزمن من أجل الوصول والحصول على اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة وان قوة الدقيقة وان قوة الدولة أخذت تعتمد على مقدار تقدمها العلمي وجم الاختراعات العلمية ومستواها بالاضافة الى حجم الانفاق والاستثمار في مجال البحث العلمي.

أكمل القراءة »

كيفية اختيار عنوان البحث بشكل جيد

لا شك أن عنوان البحث العلمي يمثل أحد عناصر كتابة البحث العلمي والعنصر الأول منهم، حيث أن كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي يتطلب منه كتابة عنوان بحث علمي بصورة متميزة ونضع بين أيديكم هذه العناصر

أكمل القراءة »

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي متميزة

تعتبر مقدمة البحث العلمي أحد أجزاء كتابة البحث العلمي التي يتم فيها توضيح الفكرة للعامة لموضوع البحث العلمي، فمقدمة البحث العلمي تختلف من بحث لآخر وذلك وفقًا لموضوع البحث ونوعه. ويقوم الباحث العلمي باتباع طريقته الخاصة في التعبير في مقدمة البحث العلمي، وتتضمن مقدمة البحث عنوان البحث العلمي ومجال موضوع البحث العلمي.

أكمل القراءة »

معلومات هامة في تخصص المحاسبة

لعل أهم ما يشهده العالم في عصرنا الحالي من تغير وتطور في الهيكل الاقتصادي وكذلك اسهام للقطاع الخاص فيما يسمى بالتنمية الاقتصادية كانت قد تضاعفت الحاجة لكفاءة عالية في مجال المحاسبة وذلك بهدف المساهمة في تلبية الاحتياجات لمواكبة التطور في القطاعات الاقتصادية ومن هنا ظهرت الحاجة إلى إيجاد البحوث الجاهزة في تخصص المحاسبة وهذا بشأن تأهيل كافة الكفاءات البشرية من أجل سد هذه الاحتياجات.

أكمل القراءة »

خطوات كتابة البحث العلمي وأهميتها

تعتبر خطوات البحث العلمي حجر الأساس الذي يعتمد عليه الباحث في كتابته لمحتويات بحثه، وتعمل على ترتيب الدراسة العلمية. كما وتعتبر الأداة المناسبة التي تساعد الباحث العلمي على عرض الأفكار والمعلومات بشكل مرتب وصحيح، مما له دورًا قوي في نجاح البحث العلمي وكذلك عرض المعلومات والبيانات بالطريقة الصحيحة التي تبين مدى اهتمام الباحث العلمي في الكتابة البحثية.

أكمل القراءة »

أدوات ومناهج البحث العلمي

إن الوصول للحقائق العلمية الصحيحة يلزمه اتباع أسلوب ممنهج في التفكير واستخدام أدوات البحث العلمي المناسبة في التنفيذ، فمن الممكن لهذه الدراسات أن تتبلور وتكون ثروة معلوماتية للمجتمع باستخدام الأسلوب العلمي والأدوات العلمية المناسبة للحصول على نتائج علمية سليمة.

أكمل القراءة »

الباحث العلمي ودوره في كتابة خطة البحث

الباحث العلمي هو حجر الأساس في كتابة خطة البحث العلمي، والركيزة الأساسية التي تحافظ على أصالة المعلومات والبيانات المكتوبة في خطة البحث، حيث أن الباحث العلمي يخطط لإجراء الدراسات اللازمة التي تثبت صحة الفرضيات التي يتم ذكرها في خطة البحث العلمي أو تنفي هذه الفرضيات، ويعتمد أصالة المعلومات المذكورة في البحث على مدى تحري الباحث العلمي الدقة خلال كتابة خطة البحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك