المدونة - المنارة للاستشارات

ما هي عناصر البحث العلمي؟

تعد عناصر البحث العلمي من الأمور التي يجب على الباحث أن يكون مطلعا عليها وعارفا بها، وذلك نظرا لأهميتها بالنسبة للبحث العلمي، فالبحث العلمي يتكون من مجموعة من العناصر التي يجب على الباحث الالتزام بها أثناء كتابته لبحثه العلمي ،وذلك حتى يحافظ على الشكل العام للبحث العملي، ويصل بهذا البحث إلى بر الأمان. وقبل توضيح ماهية عناصر البحث العلمي نذكر لكم تعريف البحث العلمي وأهميته.

أكمل القراءة »

خطة البحث العلمي (أهميتها وعناصرها)

يشار إلى خطة البحث بالمجمل على أنها الخطوط العريضة التي يتبعها الباحث عند اجراء دراسته، حيث تعد خطة البحث المرشد الأساسي للباحث والتي ترشده إلى موقع ومكانة بحثه والأدوات التي سيوظفها، وتقدر له التكلفة التي سيستهلكها البحث ومدة تنفيذه وترشده إلى التحديات والمشكلات التي قد تواجهه بحيث يحدد لها كامل الحلول والاحتياطات.

أكمل القراءة »

عناصر البحث العلمي ودوافع كتابتها بالترتيب

تمثل عناصر البحث العلمي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الباحث في كتابة البحث العلمي، إذ تعتبر عناصر البحث العلمي الأساس في ترتيب البحث والأداة التي تعرض الأفكار والمعلومات والبيانات بشكل تسلسلي صحيح، مما له دور قوي في نجاح البحث العلمي واستعراض المعلومات بالطريقة الصحيحة والتي توضح مدى اهتمام الباحث في كتابة البحث العلمي.

أكمل القراءة »

أنواع البحث العلمي

البحث العلمي هو الوسيلة المثالية التي تستهدف الوصول لجميع ما يتمنَّاه الإنسان في مُختلف جوانب الحياة، والبحث العلمي هو مقياس لعظمة وتحضُّر الدول، وتتسارع الأمم في الوقت الحالي من خلال الاعتماد على البحث العلمي لتصدُّر المشهد العالمي، ومن المهم أن نُسارع نحن أيضًا لتدارك ما افتقدناه في المراحل السابقة نتيجة الإهمال والتقصير في الاهتمام بالأبحاث العلمية، وسوف نستعرض في هذا الموضوع البحث العلمي وأنواعه.

أكمل القراءة »

أهمية البحث العلمي وخصائصه

تتمثَّل أهمية البحث العلمي في عديد من الأوجه التي سوف نتعرف عليها عبر فقرات المقال، وقبل أن نتطرق لذلك ينبغي أن نوضح لباحثينا أن الفرق بيننا وبين الآخرين أصبح شاسعًا للغاية، والدور المنوط بهم على قدر كبير من الأهمية

أكمل القراءة »

طرق وأساليب البحث العلمي

البحث العلمي البحث العلمي Scientific Research، هو عبارة عن أسلوب منهجي في جمع المعلومات الموثوقة من مصادرها وتسجيل ملاحظات عليها وتحليل هذه المعلومات بشكل موضوعي وذلك اعتمادًا على مجموعة من الأساليب والمناهج العلمية، ويكون ذلك بقصد التحقق من مصداقيتها، أو تعديلها، أو إضافة معلومات جديدة إليها ليتم التوصل إلى قوانين جديدة أو التنبؤ بظواهر هناك احتمال بحدوثها.

أكمل القراءة »

الإطار النظري (تعريفه، شروطه، مكوناته، طرق التوثيق والاقتباس)

يقسم مفهوم الإطار النظري إلى جزئين الأول هو كلمة الإطار وجمعها أطر وإطارات، وهي تعني ما يحيط بالأشياء من الخارج، أو الهيكل والحدود العامة التي تُوضِّح معالم الأشياء، والمقصود بها في مصطلحنا الحدود والمكونات الخاصة بالبحث العلمي، والتي تتوقَّف على طبيعة المنهج العلمي، وما يقوم بجمعه الباحث به من معلومات. الثاني .....

أكمل القراءة »

أنواع منهجية البحث العلمي

إن كل بحث علمي يقوم بإعداده الباحث العلمي لا بد أن يتم إعداده بناءً على منهجية البحث العلمي، ولذلك لابد أن يكون الباحث العلمي مطلعا على أدق التفاصيل فيما يتعلق بمنهجية البحث العلمي ليكون قادرا على اختيار المنهجية العلمية التي تتوافق وتتناسب مع بحثه العلمي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك