شروط القبول في ماستر علم النفس - المنارة للاستشارات

شروط القبول في ماستر علم النفس

شروط القبول في ماستر علم النفس
اطلب الخدمة

شروط القبول في ماستر علم النفس

ماستر علم النفس هو تخصص كبير للدراسة في الخارج وهو مرضي ومجزٍ للخريجين. ولكن ما مدى صعوبة القبول في درجة ماجستير علم النفس؟ وما هي الفروق بين متطلبات البكالوريوس في علم النفس وماجستير في علم النفس؟ وهل يمكنك الحصول على درجة الماجستير في علم النفس بدون بكالوريوس في علم النفس؟ وما هي المستندات والدرجات التي تحتاجها للتقديم؟ سنحاول الإجابة على كل هذه الأسئلة في هذه المقالة.


شرط ومتطلبات ماستر علم النفس:

تماماً كما في حالة البكالوريوس، ففي الدرجات العلمية في علم النفس، لا توجد فروق كبيرة بين محتوى البرنامج ومتطلبات التقديم. فالاختلاف الوحيد هو أن الماجستير قد يركز أكثر على التحليل والبحث أثناء حصوله على درجة الماجستير.


 المتطلبات الأساسية للقبول في ماستر علم النفس: 

تماماً كما في حالة البكالوريوس في علم النفس، تختلف متطلبات درجة الماجستير باختلاف الجامعات والبلدان. ولكن هناك بعض المتطلبات المشتركة التي يجب أن تضعها في اعتبارك: خريج بكالوريوس. فإذا لم تكن قد تخرجت في بكالوريوس علم النفس، فقد يُطلب منك الحصول على درجة تمهيدي الماجستير قبل التقدم إلى الماجستير الفعلي. وقد تتضمن بعض البرامج رسوم التقديم للجامعة، ونسخة رسمية من السجلات بما في ذلك المواد التي درستها خلال البكالوريوس والدرجات. بالإضافة إلى السيرة الذاتية بما في ذلك الخبرة الأكاديمية والمهنية. فأي نشاط أو إنجازات مرتبطة بعلم النفس مهمة (العمل التطوعي، خدمة المجتمع، أو التدريب الداخلي).

علاوة على تقديم من خطابين إلى أربعة خطابات توصية من المعلمين أو أرباب العمل السابقين. وكذلك بيان الغرض من الإجابة على أسئلة محددة حول سبب اختيارك لدراسة علم النفس وأهدافك طويلة المدى. مقال شخصي (اختياري أحياناً) وصف شخصي أكثر عن تجربتك ومؤهلاتك. ولماذا تعتقد أنك مناسب للبرنامج الذي تتقدم إليه؟

نحن نفضل بشدة المتقدمين الذين لديهم خبرة واسعة في علم النفس كما يتضح من التنوع في الدورات الدراسية لعلم النفس للطلاب الجامعيين. على هذا النحو، سيتم إعطاء الأفضلية في القبول للطلاب الذين درسوا في علم النفس التنموي، والإدراك أو التعلم، وعلم النفس الفسيولوجي، وعلم النفس الاجتماعي. فلا تحتاج إلى فكرة بحث محددة لكي يتم قبولك، ولكن يجب أن يكون لديك فكرة عامة عما تهتم به في البحث. ولديك العديد من الأفكار حول كيفية متابعة هذا البحث تحت إشراف أعضاء هيئة تدريس مختلفين. فلا تحتاج إلى خبرة بحثية جامعية للقبول، ولكن يتم تشجيع المتقدمين على اكتساب أي خبرة بحثية ممكنة قبل التقديم.


 شروط القبول في ماستر علم النفس: 

للقبول في برنامج ماجستير علم النفس، يجب عليك التقدم للالتحاق بكلية الدراسات العليا وقبولك فيها. فقم بزيارة موقع ويب كلية الدراسات العليا للحصول على معلومات التطبيق. كما يجب أيضاً أن يتم قبولك من قبل لجنة القبول والاحتفاظ بقسم علم النفس. بالإضافة إلى متطلبات القبول في كلية الدراسات العليا، تشمل التوقعات الخاصة بالقبول المنتظم في برنامج الماجستير في علم النفس ما يلي. أولاً معدل تراكمي بتقدير جيد جيداً أو أعلى، و اختبار GRE كشرط للتقديم على برنامج درجة الماجستير في علم النفس. بالإضافة إلى نطلب سيرة ذاتية أكاديمية، الدورات الدراسية السابقة في الإحصاء وأساليب البحث. وكذلك ثلاثة خطابات توصية من الأفراد القادرين على التحدث إلى التطوير المهني للطالب والتحضير للدراسة المتقدمة.

شروط القبول في ماستر علم النفس

سيقوم قسم علم النفس بتقييم نفس الرسائل المطلوبة من قبل كلية الدراسات العليا. فلا تحتاج إلى الحصول على رسائل إضافية. ولكن للقبول في قسم علم النفس، تأكد من أن رسائلك تتناسب مع الإرشادات المذكورة أعلاه. وكذلك بيان شخصي يعلق على أهدافك المهنية ويناقش كيف سيساعدك البرنامج على تحقيق تلك الأهداف؟

لا يُطلب من المتقدمين الحصول على درجة جامعية في علم النفس. ولكن هناك حد أدنى من المتطلبات الأساسية التي يجب مراعاتها للقبول. بما في ذلك دورات في علم النفس العام وتصميم الإحصاء، والبحث في العلوم السلوكية. فإذا لم تكن لديك هذه الشروط الأساسية، فيمكنك التقدم للالتحاق بدورات البكالوريوس في جامعة كطالب غير حاصل على درجة علمية. فيمكن للمتقدمين المحتملين أيضاً طلب المعلومات عبر نموذج الاستفسار السريع الذي توفره كلية الدراسات العليا.


 متطلبات التخرج من ماستر علم النفس: 

يجب أن تكمل 38 ساعة من المواد الدراسية على مستوى الدراسات العليا في علم النفس. فيتضمن المنهج 20 ساعة من المواد الأساسية، و9 ساعات من المواد الأساسية الممتدة، و9 ساعات من المواد الاختيارية. كما يجب أن يشارك جميع الطلاب في البحث مع عضو هيئة تدريس مختار. ويجب عليهم التسجيل للحصول على ساعة معتمدة في علم النفس. حيث يوفر البحث الموجه لك ولعضو هيئة التدريس لديك الفرصة لتطوير أفكار. ومنهجية بحثية من شأنها أن يساعد على إنشاء اقتراح خطة، فيمكنك تغيير الأفكار أو الإشراف على أعضاء هيئة التدريس خلال هذه المرحلة المبكرة من تطوير الدراسة.

يُطلب من جميع الطلاب المشاركة بشكل كامل في عملية كتابة الدراسة والدفاع عنها، وإجراء بحث عن الدراسة. وكتابة دراسة نهائية والدفاع عنها تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم علم النفس. يجب اعتبار الدراسة على أنها بحث قابل للنشر ويجب أن تفي بإرشادات البحث في الدراسات العليا.


 فيديو: شروط القبول لقسم علم النفس 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة