المدونة - المنارة للاستشارات

خدمة التمكين الشخصي الكوتشنج

يُعرف الكوتشنج على أنه عملية تشاركية بين الباحث والكوتش (الاستشاري) لإثارة الأفكار والتفكير الإبداعي وصولاً إلى تعزيز الإمكانات الشخصية والمهنية لأقصى درجاتها. وهذا هو الأمر الضروري خاصة في ظل بيئة محيطة تتسم بعدم الثبات والتعقيد، ومن الملاحظ أن الكوتش يعتبر الباحث خبيراً في حياته الخاصة بل وحياته المهنية أيضًا ويرى أن كل باحث يكمن بداخله جانب إبداعي لم يكتشف بعد وأنه مفعم بالمواهب بل ومتكامل.

أكمل القراءة »

التحليل الإحصائي (أهميته، خطواته، مشكلاته، أهم برامجه وكيفية تحليل الاستبيان)

يعرف التحليل الإحصائي بأنه عملية يتم من خلالها تحضير وتجهيز البيانات المتعلقة والمرتبطة بالبحث العلمي ، لكي تحلل هذه البيانات ويتم دراستها ومن ثم استخراج النتائج منها، وتتم عملية تحليل البيانات من خلال اتباع عدد من الطرق الرياضية والمنطقية، حيث يتم ربط العلاقات بالمضمون، وبالتالي تشكل معنى جديد ذو أهمية من علاقات لا يوجد لها أي معنى في حال وجدت بشكل منفرد .

أكمل القراءة »

المجلة الإلكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية ((MECSJ هي مجلة علمية محكمة دوليا، ومعتمدة، تختص بنشر الأبحاث والدراسات في كافة التخصصات، وتهدف هذه المجلة إلى مساعدة الباحث العربي على نشر أبحاثه في مجلة نشر معتمدة.

أكمل القراءة »

أفضل المجلات العلمية المحكمة في التربية

المجلات العلمية المحكمة هي مجموعة من المجلات المختصة في نشر الأبحاث والدراسات في مجال محدد. تتميز بمصداقية وثقة واسعة لدى الطلبة، ويلجأ الباحثون لنشر الأبحاث العلمية للحصول على الترقيات الوظيفية أو الحصول على القبول لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه، وليتم نشر البحث في إحدى المجلات العلمية المحكمة يجب تقديم بحث يستوفي كافة الشروط والقوانين التي تفرضها هذه المجلات.

أكمل القراءة »

ما هي عناصر البحث العلمي؟

تعد عناصر البحث العلمي من الأمور التي يجب على الباحث أن يكون مطلعا عليها وعارفا بها، وذلك نظرا لأهميتها بالنسبة للبحث العلمي، فالبحث العلمي يتكون من مجموعة من العناصر التي يجب على الباحث الالتزام بها أثناء كتابته لبحثه العلمي ،وذلك حتى يحافظ على الشكل العام للبحث العملي، ويصل بهذا البحث إلى بر الأمان. وقبل توضيح ماهية عناصر البحث العلمي نذكر لكم تعريف البحث العلمي وأهميته.

أكمل القراءة »

خطة البحث العلمي (أهميتها وعناصرها)

يشار إلى خطة البحث بالمجمل على أنها الخطوط العريضة التي يتبعها الباحث عند اجراء دراسته، حيث تعد خطة البحث المرشد الأساسي للباحث والتي ترشده إلى موقع ومكانة بحثه والأدوات التي سيوظفها، وتقدر له التكلفة التي سيستهلكها البحث ومدة تنفيذه وترشده إلى التحديات والمشكلات التي قد تواجهه بحيث يحدد لها كامل الحلول والاحتياطات.

أكمل القراءة »

عناصر البحث العلمي ودوافع كتابتها بالترتيب

تمثل عناصر البحث العلمي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الباحث في كتابة البحث العلمي، إذ تعتبر عناصر البحث العلمي الأساس في ترتيب البحث والأداة التي تعرض الأفكار والمعلومات والبيانات بشكل تسلسلي صحيح، مما له دور قوي في نجاح البحث العلمي واستعراض المعلومات بالطريقة الصحيحة والتي توضح مدى اهتمام الباحث في كتابة البحث العلمي.

أكمل القراءة »

أنواع البحث العلمي

البحث العلمي هو الوسيلة المثالية التي تستهدف الوصول لجميع ما يتمنَّاه الإنسان في مُختلف جوانب الحياة، والبحث العلمي هو مقياس لعظمة وتحضُّر الدول، وتتسارع الأمم في الوقت الحالي من خلال الاعتماد على البحث العلمي لتصدُّر المشهد العالمي، ومن المهم أن نُسارع نحن أيضًا لتدارك ما افتقدناه في المراحل السابقة نتيجة الإهمال والتقصير في الاهتمام بالأبحاث العلمية، وسوف نستعرض في هذا الموضوع البحث العلمي وأنواعه.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك