الذكاء الإصطناعي ليس بديلاً عن الكتابة الأكاديمية - المنارة للاستشارات

الذكاء الإصطناعي ليس بديلاً عن الكتابة الأكاديمية

الذكاء الإصطناعي ليس بديلاً عن الكتابة الأكاديمية
اطلب الخدمة

الذكاء الإصطناعي ليس بديلاً عن الكتابة الأكاديمية

أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أهم التحولات في العملية التعليمية بشكل عام وفي البحث العلمي على وجه الخصوص، ويحظى الذكاء الاصطناعي باهتمام كبير من قبل مؤسسات التعليم العالي لما يوفره من فرص جديدة يمكن الاستفادة منها في تطوير عمليات التعليم والتعلم، حيث يوفر الذكاء الاصطناعي العديد من الأدوات التي يمكن الاستفادة منها بأشكال متعددة لخدمة العملية التعليمية.

وعلى الرغم من أهمية الذكاء الاصطناعي بأدواته المختلفة واستخداماته المتعددة، إلا أن استخدام هذه الأدوات في البحث العلمي لا بد أن يكون ضمن إطار مشروع ومتناسب مع قيم وأخلاقيات البحث العلمي، فلا بأس من الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي للاسترشاد بها والاستفادة من قدراتها على اتخاذ القرارات وتحليل البيانات وجمعها وتحديد المصادر التي يمكن الاستفادة منها في إعداد البحوث العلمية خاصةً في الموضوعات المعقدة والتي يندر الحصول على مصادر مرتبطة بها يمكن الاستفادة منها.

وفي ضوء ذلك يقع العديد من الباحثين في مغالطات كبيرة حول استخدام الذكاء الاصطناعي وأدواته في إعداد وكتابة البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، حيث يعتقد بعض الباحثين أن الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها في الكتابة بشكل كامل دون بذل جهد من قبل الباحث، وهذا أمر خاطئ بدرجة كبيرة فوجود أدوات الذكاء الاصطناعي ليس لهذا الغرض وإنما فقط للمساعدة في بعض الجوانب المحدودة المتعلقة بكتابة البحوث العلمية.

ونظرًا لانتشار أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد الباحثين في كتابة البحوث العلمية، فقد أشارت العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية إلى هذا الموضوع وتناولته على نحو جاد لتبين اللبس الذي اعترى الباحثين، فقد أكدت العديد من الجامعات والمجلات العلمية المحكمة على مستوى العالم وفي مختلف المجالات والتخصصات أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في كتابة البحوث العلمية يعتبر من أشكال السرقة الأدبية التي يعاقب عليها الباحثين لكونها تشكل انتهاكًا لأخلاقيات البحث العلمي، فالبحث العلمي هو نتاج لمجهود الباحث الشخصي في البحث والدراسة حول الموضوع الذي ينوي الكتابة حوله، ولا يمكن الاقتصار على استخدام الذكاء الاصطناعي وأدواته في كتابة البحث العلمي.

ونظرًا لأهمية الموضوع وخطورته فقد تم تطوير العديد من أدوات الكشف عن السرقة الأدبية والانتحال في البحوث العلمية لتتمكن من كشف ما تمت كتابته من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ومن أشهر هذه البرامج برنامج تورنتين الذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل الجامعات والمجلات العلمية المحكمة في فحص السرقة الأدبية والانتحال، حيث أصبح البرنامج قادرًا على اكتشاف الفقرات المكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحديدها كانتحال.

محددات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

وبناءً على ما سبق فإن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة البحوث العلمية بشكل كامل يعد انتهاكًا لأخلاقيات البحث العلمي، خاصةً وأن بعض الباحثين والعلماء وجدوا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم أوراق علمية غير صحيحة ولا تعبر عن الواقع مما قد يتسبب بعواقب وخيمة على جودة البحث العلمي ومخرجاته التي تعتبر واحدة من أهم مصادر البيانات التي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات والأحكام العلمية التي تؤثر في الكثير من مناحي الحياة.

كما أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بصورة كاملة في كتابة البحوث العلمية يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للمحكمين خاصةً فيما يتعلق بالنتائج التي تتوصل إليها البحوث، فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لا يمكن الجزم بأن النتائج التي تم الحصول عليها هي نتائج صحيحة ومعبرة عن واقع المجتمع، وبالتالي فإن ذلك يقلل من مصداقية البحث العلمي وما يخرج به من نتائج، مما يؤدي إلى فقدان الثقة بصورة عامة في البحث العلمي ومخرجاته في مختلف المجالات.

 وبالتالي فإن استخدام الباحثين لأدوات الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون ضمن الحدود المسموحة والتي تقرها الجامعات والمؤسسات البحثية، وبما يتناسب مع أخلاقيات البحث العلمي، حيث أن خروج الباحثين عن هذه الحدود يسيء إلى العلم والبحث العلمي والنتاج المعرفي للبشرية عمومًا، فلا بد من التأكيد على أن كتابة البحوث العلمية يجب أن تكون أصيلة بنسبة 100% بما يضمن دقة الإجراءات المتبعة وسلامة النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الإجراءات.


 إيجابيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي 

كفاءة الكتابة وقابلية التوسع

أسرع بكثير من الكتاب البشريين. بين البحث والكتابة، قد يستغرق إكمال مقال من صفحتين كاتبًا بشريًا من 30 دقيقة إلى ساعة بينما يمكن القيام بذلك في بضع دقائق بواسطة الذكاء الاصطناعي.

عالية التكلفة

يمكن أن يكلف الكتاب البشريون المتميزون بضع مئات من الدولارات لكل مشروع محتوى، اعتمادًا على عوامل مثل:

  • عدد المقالات.
  • الطول لكل مقال.
  • المعرفة التقنية المطلوبة.

إطلاق الأفكار وتغلب على عقبة الكاتب

هناك عقبة مشتركة أمام الكتاب البشريين تتمثل في إنشاء محتوى موثوق حول مواضيع ليسوا خبراء مؤهلين بشأنها. تتطلب هذه العقبة بحثًا وأفكارًا مكثفة لتطوير المحتوى.

للتغلب على هذا، يمكن للعديد من أدوات الذكاء الاصطناعي تطوير مخططات مفصلة حول ما يجب تضمينه في المحتوى والنقاط الرئيسية حول هذا الموضوع.


 سلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي 

مخاوف الجودة والسرقة الأدبية

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يعتبر أحد أسرع الصناعات نموًا في العالم، إلا أنه لا يزال يعتمد بشكل كبير على تحليل البيانات والخوارزميات لكتابة المحتوى.

تقوم العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي بكشط أجزاء من المحتوى من مواقع الويب الأخرى ثم إعادة صياغتها ، وهو ما يتعارض مع إرشادات غوغل  الخاصة بـ “تجميع أو دمج المحتوى من صفحات الويب المختلفة دون إضافة قيمة كافية”.

خطر خوارزميات غوغل التي تقلل من قيمة المحتوى الخاص بك

يشير هذا بوضوح إلى أن محرك البحث يفضل المحتوى المكتوب بشريًا والذي يوفر تجربة مرضية مع الاستفادة أيضًا من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث ، وينوي مكافأة صفحات مواقع الويب هذه بشكل أفضل.

الافتقار إلى الإبداع والأصالة والفروق الدقيقة الأخرى

ومن سلبيات الكتابة بالذكاء الاصطناعي إضافة الإبداع إلى المحتوى هو ما يجعل المقالات جذابة وقابلة للمشاركة، وهما مقياسان رئيسيان للنجاح. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي ليس لديه ذكاء عاطفي وقدرة على فهم الفروق الدقيقة في

يجب أن يكون الذكاء الاصطناعي مساعدًا للكتابة ، وليس حلاً للاستعانة بمصادر خارجية.

منقول بتصرف

محددات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

 برامج الكشف عن السرقات الأدبية المختلفة للكشف عن الذكاء الاصطناعي 

هناك أربع أدوات رئيسية للكشف عن السرقة الأدبية تستخدمها المجلات الأكاديمية العلمية، كل من هذه الميزات الفريدة الخاصة بها، ولكن أيضاً لديها قيودها الخاصة.

  1. Grammarly: تقوم Grammarly بمسح المليارات من صفحات الويب وتستمد من مجموعة كبيرة من الموارد الأكاديمية.
  2. iThenticate: يستخدم iThenticate قاعدة بيانات شاملة تضم ما يقرب من 50 مليون عمل من 800 ناشر أكاديمي.
  3. Plagscan: يستخدم Plagscan قاعدة بيانات كبيرة من المحتوى الأكاديمي والرقمي.
  4. كروسريف: يقارن كروسريف الأبحاث ذات النصوص الكاملة بأرشيف يضم ما يقرب من 40 مليون مخطوطة و20 مليون مصدر ويب.
  5. Turnitin: وهو الأكفأ والأقدر على كشف استخدام الذكاء الاصطناعي في محتوى البحث العلمي وهو ما تم الإعلان عنه رسمياً من قبل مطوري البرنامج حيث صرحوا: 

Turnitin has released its AI writing detection capabilities to help educators uphold academic integrity" while ensuring that students are treated fairly"

محددات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

هناك الكثير من الأدوات التي يعتمد عليها الباحثين كأدوات مساعدة في كتابة البحوث العلمية، ولكن يبقى الغرض من استخدام هذه الأدوات توفير الوقت والجهد وتحسين جودة النتائج التي يتم الحصول عليها نتيجةً لاستخدام هذه الأدوات، أما الاعتماد الكلي على أي نوع من الأدوات في كتابة البحث العلمي فإنه يعتبر من أشكال الغش والسرقة الأدبية التي يجدر بالباحثين أن يبتعدوا عنها للحفاظ على المكانة المهمة للنتاج المعرفي الإنساني الذي كان ولا يزال حجر الزاوية في زيادة مستوى الرفاهية التي تتصف بها حياة الإنسان في المجتمعات الإنسانية اليوم، فالبحث العلمي ونتائجه هي الأساس الصلب الذي بنيت عليه مختلف أنواع الصناعات والتقنيات التي غيرت حياة الإنسان لتأخذ شكلها الحالي.

وختامًا فلا بد من التأكيد على أن البحوث العلمية التي تحظى باهتمام وبمكانة علمية بين الباحثين والمختصين في مجالات هذه البحوث، هي تلك التي يبذل الباحثون مجهودًا كبيرًا في كتابتها من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، أما تلك البحوث التي لا تبذل فيها الجهود المناسبة ولا تحظى بالعناية اللازمة فإنها لن تخرج بالنتائج المرجوة منها وستبقى في الرفوف إلا يطويها النسيان، فالباحثون ينتقوا أي نوع من البحوث يحرصوا على إنتاجها، والباحث المتميز هو ذلك الباحث الذي يهتم بكل كلمة يقوم بكتابتها في بحثه ليخرج بصورته النهائية على أكمل وجه.


 فيديو: استخدام برامج الذكاء الصناعي التي تدعم اللغة العربية في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة