المدونة - المنارة للاستشارات

معلومات هامة تفيدك كباحث في التعرف على المنهج الوصفي

يعد البحث الوصفي إجراء من أجل الحصول على حقائق، وبيانات مع تفسير لكيفية ارتباط هذه البيانات بمشكلة الدراسة. والبحث الوصفي يجب أن يمتد أبعد من مجرد جمع البيانات بمثابة الدليل الذي يحمل معنى لمشكلة البحث. فإن عملية جمع هذه البيانات تصبح ذات قيمة.

أكمل القراءة »

​كيف يتم جمع البيانات المتعلقة بالمنهج المسحي

يعرف بأنه دراسة استطلاعية؛ نقوم بها بقصد الكشف عن مشاكل المجتمع. أو أنه محاولة منظمة لتقرير، وتحليل، وتفسير الوضع الراهن لنظام اجتماعي، أو لجماعة معينة تنصب على الوقت الحاضر بشكل الأساسي. والمسح قد يتراوح مداه بين المستوى القومي، أو الإقليمي، أو المحلي، أو يقتصر على وحدات منفردة: كالمدرسة، أو الجامعة، أو الكلية.

أكمل القراءة »

منهج دراسة الحالة وخطواتها

يعرف منهج دراسة الحالة بأنه المنهج الذي يهتم بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بدراسة الظواهر، والحالات الفردية بموقف واحد؛ فيأخذ الفرد، أو اللاعبين، أو الفريق، أو الفرق الرياضية كوحدة للدراسة المفضلة بغرض الوصول إلى تعميمات تنطبق على غيرها من الوحدات المشابهة لها. وهو بتعبير آخر دراسة متعمقة لجميع البيانات المجمعة عن وحدة، سواء أكانت فرداً، أو مؤسسة، أو فريقاً.

أكمل القراءة »

​أبعاد منهج البحث العلمي

لا شك أن طبيعة مناهج البحث العلمي تتباين تبعًا للعلم الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي القائم عليه. إذ أن هناك العديد من الصفات والمقاييس التي بدورها تقوم بتمييز البحث العلمي عن الأساليب الأخرى لتي تتمثل في تطوير المعارف وغيرها وتسمى طرق مناهج البحث العلمي.

أكمل القراءة »

خصائص مناهج البحث العلمي

لا شك أن مناهج البحث العلمي يمثل أحد أساليب التفكير الذي يساعد الباحث العلمي على تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها وذلك بعد الحصول عليها من شتّى المصادر وذلك من أجل الوصول إلى نتائج البحث العلمي الذي يتناول ظاهرة أو مشكلة معينة كان قد اتخذها الباحث العلمي سببًا رئيسًا للإقدام على الكتابة البحثية.

أكمل القراءة »

​كيف تقوم بكتابة مقدمة البحث العلمي

إن كتابة مقدمة البحث العلمي من أهم الأمور الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل إعداد ولا سيما كتابة خطة بحث علمي على نحو متكامل، حيث تكمن أهمية مقدمة البحث العلمي كأول خطوات كتابة البحث العلمي في أنها تقدم فكرة عامة عن ماهية الموضوع العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي في كتابته للبحث العلمي خاصته.

أكمل القراءة »

ماهية منهج البحث العلمي

المنهج هو الأداة، أو الوسيلة التي تعتمد، وترتكز عليها المجتمعات في تحقيق أهدافها، ومكانها داخل وخارج المؤسسات التربوية التعليمية؛ حيث يمارس المتعلمون كل قيم، ومبادئ، وتصورات المجتمع الذي يعيشون فيه، وينتمون إليه، مستخدمين كل ما يملكون من قدرات بدنية، وعقلية، وخلفيات ثقافية؛ لغرض تحقيق ما يصبون إليه من توجهات، وطموحات، وتطلعات تسعدهم، وتسعد مجتمعهم؛ فيتقدم ويرقى بأفراده.

أكمل القراءة »

طرق الحصول على مشكلة البحث العلمي

تقوم الطريقة العلمية في البحث العلمي أساساً على مشكلة، أو صعوبة تواجه الشخص، فيحاول حل تلك المشكلة، أو التغلب على هذه الصعوبة سالكاً خطوات فكرية معينة. فإذا تمت عملية التفكير في شكل قياسات، أو قواعد منطقية خالصة؛ سميت هذه العملية بالتفكير المنطقي، أو التفكير الاستدلالي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك