المدونة - المنارة للاستشارات

نصائح حول فصل مناقشة النتائج

إن المقصود بفصل النتائج هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة النتائج التي كان قد حصل عليها من كل من البيانات التي قام الباحث العلمي بجمعها دون أن يفسرها أو يربطها بالدراسات السابقة التي قام بها غيره. وهناك مجموعة اعتبارات يجب على الباحث العلمي الأخذ بها أثناء كتابة فصل النتائج.

أكمل القراءة »

كيفية تحليل بيانات البحث النوعي

يعد البحث التفسيري الذي يتعامل مع المواد الرمزية التي تحتاج إلى العديد من التفسيرات، حيث أنه في العادة يجيب على التساؤلات ولا تختبر الفرضيات. إذ يقول Gray (2014): "إن البحث النوعي يجيب على سؤال كيف ولماذا الأشياء تحدث؟ بحيث يعطينا فهمًا أعمق للشيء المبحوث وليس مجرد لمحة عابرة."

أكمل القراءة »

أنواع البحوث العلمية

يتناول هذا المقال بعضًا من أنواع البحوث العلمية وما يميزها عن بعضها بعض، وهي البحوث الوصفية والبحوث التجريبية والبحوث الاستكشافية.

أكمل القراءة »

خدمة توفير المراجع والدراسات السابقة - المنارة للاستشارات

يواجه معظم الباحثين العديد من الصعوبات في توفير المراجع البحثية وتلخيصها، وتقدم المنارة الحل لهذه المشكلة من خلال توفير دراسات ومراجع عربية وأجنبية منشورة في المجلات العلمية المحكمة وتلخيصها، ةيشمل التلخيص أهداف الدراسة الملخصة ومنهجية الدراسة وأهم النتائج.

أكمل القراءة »

خدمة كتابة الإطار النظري - المنارة للاستشارات

الهدف من كتابة الإطار النظري هو بناء قاعدة نظرية بحيث تتيح الفرصة لقارئ الرسالة المتعلم وغير المتخصص أن يتمكن من فهم نتائج الرسالة, فلا يمكن تحقق الفهم للنتائج بدون الإلمام بمحاور الإطار النظري الأساسية. ويواجه العديد من الباحثين عدد من الصعوبات والأعباء التي تعيق العمل في إعداد الإطار العام للرسالة بشكل سليم، خال من الأخطاء الأكاديمية واللغوية.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة مقترح البحث وأهمية الدراسة في البحث العلمي

إن مقترح البحث العلمي من أهم متطلبات استكمال الباحث العلمي لدراسته العلمية سواء كانت لرسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراة، ولا شك أن لمقترح البحث العلمي العناصر الأساسية التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها من أجل ضمان إعداد مقترح بحث علمي على نحو علمي صحيح.

أكمل القراءة »

الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية

بدايةً، إن معرفة مستويات قياس البيانات وكذلك أهمية تلك المعرفة تقود الباحث العلمي إلى الإدراك التام حول نوعية البيانات التي يمكن للباحث العلمي أن يختارها في البحث العلمي خاصته، حيث أن هناك نوعين للبيانات التي يمكن تطبيق الباحث العلمي للاختبارات الاحصائية عليها.

أكمل القراءة »

مواقع للبحث عن الأوراق العلمية والأطروحات العلمية

لا ريب أن الباحث العلمي يقوم بعملية بحث وقد تأخذ منه وقتًا زمنيًا طويلًا في الحصول على الأوراق العلمية الالكترونية التي تساعده حول كيفية كتابة الأطروحة العلمية الخاصة به سواء كانت لرسالة الماجستير أو الدكتوراة. وهذا المقال يتناول عددًا من تلك المواقع الالكترونية التي تقدم للباحث العلمي أطروحات وأوراق علمية ذات صلة بموضوع البحث العلمي خاصته.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك