أهمية السيرة الذاتية لتحصيل وظيفة مناسبة - المنارة للاستشارات

أهمية السيرة الذاتية لتحصيل وظيفة مناسبة

أهمية السيرة الذاتية لتحصيل وظيفة مناسبة
اطلب الخدمة

أهمية السيرة الذاتية لتحصيل وظيفة مناسبة

 ما هي فوائد السيرة الذاتية المكتوبة باحتراف؟ 

 في حين أن التكنولوجيا ساعدت على جعل الوظائف أكثر سهولة، إلا أنها جعلت عملية البحث عن وظيفة – وعملية انشاء وكتابة السيرة الذاتية – أكثر صعوبة ودقة.

 ولذلك لتحقيق النجاح في البحث عن وظيفة، يجب على سيرتك الذاتية أن تتجاوز كل من برنامج فحص السيرة الذاتية ومدير التوظيف.

 إذا لم تكن مدرباً على فهم ما يبحث عنه كل شخص، فقد تضيع سيرتك الذاتية في “الثقب الأسود للسيرة الذاتية”.

عندما تقوم بإنشاء سيرة ذاتية احترافية مناسبة بمعايير الجودة العالمية، فأنت تستثمر في بحث أسرع عن وظيفة ومهنة أكثر إرضاء لكً.


 سيرة ذاتية احترافية تضمن لك وظيفة مناسبة 

تُساعدك السيرة الذاتية الاحترافية في العثور على وظيفة بشكل أسرع. وعدم تجاهل سيرتك الذاتية بواسطة برنامج تصفية السي في في الموارد البشرية.

كما تجعلك السيرة الذاتية الاحترافية أكثر قيمة في نظر شركات التوظيف ومدراء التوظيف.

لذلك مع السيرة الذاتية المكتوبة باحتراف، يمكنك ضمان أن يكون منصبك التالي اعلى و ذو مردود مادي اكبر.


هل تحتاج إلى سيرة ذاتية منفصلة لكل طلب عمل؟

بالتأكيد نعم , لأنه ببساطة لا توجد وظيفتان متشابهتان تماما بكل شيء .

وحتى وإن قمت بالتقديم على عدة وظائف بنفس العنوان ، فإنه في كثير من الأحيان أن تسلط كل شركة الضوء على مهارات وسمات تختلف في توصيفاتها الوظيفية المهنية.

 ولذلك نوصي بتخصيص سيرتك الذاتية لتلبية المتطلبات بشكل محدد في الوصف الوظيفي قبل إرسال طلب الوظيفة.


ما هو قالب السيرة الذاتية او النموذج الذي يجب استخدامه؟

من الأفضل ان تختار نموذج للسيرة الذاتية بناءً على تفضيلاتك الشخصية والانطباع الذي تريد تكوينه لدى مدير التوظيف.

حيث يكون يجب ان يكون النموذج مرناً بما يكفي ليتناسب مع أي صناعة أو مستوى خبرة أو تعليم أو مجموعة مهارات.  بغض النظر عن النموذج الذي تختاره، يمكنك أن تكون واثقاً من أنه تم تحسينه لإبراز تجاربك وقدراتك الفريدة – وأن مدراء التوظيف سيحبون الطريقة التي ظهر بها.


 اهم المهارات التي تكتب في السيرة الذاتية 

تكون المهارات الشخصية مرتبطة بالسمات الشخصية للموظف التي يمكن أن تنتقل إلى أي منصب، على سبيل المثال العمل الجماعي أو التواصل وحل المشكلات.

عندها ستحتاج إلى تضمين القليل من المهارات الشخصية في سيرتك الذاتية لكي يتمكن مسؤولي التوظيف من فهم كيف ستتناغم مع العمل بالوظيفة تلك.

هنالك نوعين من المهارات يمكنك كتابتهم في السيرة الذاتية :

المهارات الشخصية الناعمة (السهلة)

المهارات السهلة أو الناعمة  هي تلك المهارات التي يمكن تطبيقها على العديد من الوظائف المختلفة في أي قطاع لأنها ليست مختصة بوظيفة معينة.

تتضمن المهارات الشخصية الناعمة التي يمكنك إضافتها إلى السيرة الذاتية ما يلي:

  • مهارات التواصل.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • القدرة على اتخاذ القرارات.
  • القدرة على حل المشاكل.
  • التنظيم الابداعي والتخطيط.
  • مهارات إدارة الوقت.
  • مهارات تحفيز الفريق.
  • المرونة وإيجاد الحلول الملائمة.
  • القدرة على التكيف.
  • التفكير النقدي.

المهارات الصعبة

المهارات الصعبة هي المهارات التي تكون محددة بوظيفة معينة وتكون متعلقة بالمعرفة أو القدرة المطلوبة بالتحديد لأجل القيام بالمهام الوظيفي المطلوبة . على سبيل المثال: تحليل المشاكل أو التسوية في الحسابات أو برمجة المواقع أو صيانة الكمبيوتر.

وقد جرت العادة أن لا يتنقل صاحب الوظائف في المهارات الصعبة من وظيفة أو قطاع إلى آخر بشكل كبير.

ولذلك تعتبر المهارات في السيرة الذاتية عامل مهم ومفصلي في سيرتك الذاتية ، لأنها تمكن مدير التوظيف من معرفة ما إذا كنت قادراً على أداء العمل الذي يجندونه.

للمزيد من التفاصيل يمكنك مراجعة مقال عن المهارات في السيرة الذاتية


 أهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

عندما تقوم بكتابة سيرتك الذاتية، يجب أن تنتبه أنه من المهم تضمين بيان موضوعي. يجب أن يكون هذا البيان واضحًا وموجزًا، ويجب أن يوضح ما تبحث عنه في الوظيفة. يمكن أن يساعدك بيان الهدف المكتوب جيدًا على التميز عن المنافسة وزيادة فرصك في الحصول على مقابلة عمل.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لأجل تغيير مهنة.

  1. اذا كنت على استعداد كي تغير مهنتك وتحتاج إلى نموذج الهدف الوظيفي ( الهدف المهني ) في السيرة الذاتية للتأكد من أن الانتقال سيكون سهلاً.

من الأهمية أن تحدد في بداية الموضوع هو المكان الذي تأمل أن تكون عليه بالضبط حتى تتمكن من الحصول على أول وظيفة لك في الوظيفة الجديدة.

  1. باختصار، الهدف الوظيفي عبارة عن عبارات مختصرة يسلط فيها الضوء على الخطط والأهداف المهنية حتى يتمكن مدراء التوظيف من معرفة ما تريد تحقيقه للمضي قدماً. وما الذي يمكنك استثماره من تجربتك المهنية السابقة، وبالتالي، يجب أن يبرز مختصر الهدف الوظيفي الإنجازات السابقة والطموحات المستقبليةفي العمل
  2. يجب أن تقوم بكتابة الهدف الوظيفي بشكل بسيط و متوازن. ولذلك سنذكر لك بين أمثلة يمكن أن تساعدك في صياغة هدفك الوظيفي الخاص.
  3. وبالتالي سوف تتعلم لفت الانتباه إلى المهارات الشخصية والمهنية التي تجعل منك مناسباً تماماً للمهنة التي تختارها.

 أمثلة على الأهداف الوظيفية 

مثال عن مبرمج وخبير مواقع ويب

توظيف خبراتي لمدة خمس سنوات كمطور مواقع ويب وخبير ورد بريس ومبرمج لتسريع استراتيجيات التسويق عبر شبكة الإنترنت لجمعيات ألفا اضافة الى خبرات في وسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات الوصفية والحملات الإعلانية.”

مثال عن موظف موارد بشرية :

متخصص موارد بشرية ذو خبرة وإنجاز يرغب في الاستفادة من المعرفة بالأعمال والموظفين والتواصل لتعزيز فريق إدارة خدمة العملاء في العلاقات، والشركة “.

خلاصة :

يمكن أن تؤدي إدراج مجموعات ذات صلة من الإنجازات المهنية السابقة والصفات الشخصية والأهداف في العمل بشكل ملفت إلى جعل  سيرتك الذاتية تجذب انتباه أي مدير توظيف او صاحب عمل..

للمزيد من الأمثلة يمكنك الطلاع على مقال : نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية


 أنواع السيرة الذاتية 

تسهل السير الذاتية مهمة كباحث عن عمل في بناء سيرتك الذاتية المبدئية، كونها سيرة ذاتية هنالك ثلاثة أنواع رئيسية للسير الذاتي ( السي في ) هي:

  • السيرة الذاتية المبنية على المهارات:

يعتبر هذا النوع من السير الذاتية الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً، إذ يركز على الخدمات التي يمكن أن يقدمها المرشح للوظيفة لصاحب العمل، وما لديه من إمكانات اكتسبها الشخص من وظائف مشابهة أو مهارات اكتسبها من تجاربه الحياتية.

  • السيرة الذاتية الزمنية:

يتيح لك استخدام هذا النوع من السير الذاتية إلقاء الضوء على تاريخ عملك من ترقيات وتعليم، ومهارات خاصة بك بترتيب زمني عكسي، وتسمح لك بعرض مسارك الوظيفي من الأعلى بشكل واضح لمن يقرئ سيرتك الذاتية.

  • السيرة الذاتية الأكاديمية:

تسلط السيرة الأكاديمية الضوء على الخبرات الاكاديمية التدريسية والبحثية والمنشورات والزمالات والتراخيص والجوائز وأي تفاصيل أخرى تجعلك المرشح الأفضل لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس أو بحث.


 أفضل موقع انشاء وكتابة سيرة ذاتية مجانا 

موقع سي في جلف هو الموقع العربي الوحيد الذي يقدم نماذج للسيرة الذاتية مجاناً 100% وذلك ضمن نماذج قوالب عصرية لتساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة لك.

وخطوات انشاء السي في سهلة وهي ان تختار اللغة التي ترغب سواء بالعربي او الانجليزي ومن ثم تقوم بتعبئة المعلومات الشخصية لك من الععمر والمدينة ووسائل التواصل من رقم الجوال والبريد الالكتروني...الخ ثم تستطيع تحميل السي في CV بصيغة ال pdf بسهولة مجانا

متوفر أيضا في موقع cv-gulf.com نماذج سيرة ذاتية تطلبها شركات التوظيف لأن السيرة الذاتية يجب أن تكون بالنماذج العالمية ومناسبة للتوظيف وتجتاز برامج فلترة وترشيح السي في.

وشركة سي في جلف هي شركة رسمية مرخصة بسجل تجاري في الولايات المتحدة الأمريكية - ديلاوير Delaware

 وسي في جلف لها أيضا ًفرع في المملكة العربية السعودية بمدينة جدة وتساعد االشركة الموظفين والباحثين عن عمل و المهنيين في تطوير سيرتهم الذاتية.

 كما يوجد لديهم خدمات كتابة السيرة الذاتية من قبل الخبراء المختصين قي موقعهم مع تنقيح وانشاء حساب لينكد ان او كتابة رسائل التغطية او خطابات طلب العمل بمبلغ رمزي والأهم من ذلك كله أنهم يقدمون الخدمة الفريدة وهي مراجعة مجانية من قبل خبير السيرة الذاتية لأي سيرة ذاتية ترسلها لهم.

 لكي يعطوك نصائح وارشادات لكي تنشئ سيرة ذاتية احترافية متكاملة من جميع النواحي وتحصل فرصة العمل التي ترغب بها بإذن الله.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة