المدونة - المنارة للاستشارات

الترجمة العلمية

تعد الترجمة العلمية من أكثر أنواع التراجم صعوبة وينبغي أن يكون المترجم القائم عليها ملماً بكافة المصطلحات الخاصة بمجال الدراسة والبحث، حيث تختلف المصطلحات والمرادفات تبعاً للتخصص فعلى سبيل المثال تختلف المصطلحات الطبية عن المصطلحات الهندسة وغيرها من التخصصات، يرجع السبب في صعوبة الترجمة العلمية في أن المترجم يقوم بترجمة كلمات غير شائعة لدى العوام، فهي مختصة بالعلوم الأكاديمية يتم اكتسابها عن طريق الممارسة في المجال الأكاديمي.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة البحث العلمي

لعل أكثر ما يميز كفاءة وجودة البحث العلمي يتمثل في قيام الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاصته وفق خطوات البحث العلمي الصحيحة والمتفق عليها ولا سيما أنها أكثر الطرق والأساليب استخدامًا وصحةً وذلك ليتم كتابة خطة بحث علمي قائم على كل من البيانات والمعلومات ولا سيما الملاحظات وكذلك الحقائق العلمية الضرورية وذلك من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة خطة البحث.

أكمل القراءة »


أهمية كتابة بحث علمي

إن كل من البحوث العلمية والأدبية هي من أكبر الثروات التي يورثها الباحثون لطلاب العلم والمعرفة وهي كذلك الوسيلة التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على التوصل إلى معلومات وبيانات ومعارف وعلوم جديدة ودقيقة بدورها أن توضح تفاصيل ظاهرةأو موضوع معين أو مشكلة تواجه المجتمع، فهي المصدر الأساسي الذي توصل الباحث للحقائق العلمية المنشودة، وكذلك الحلول المناسبة عن طريق اتباعه لعدد من القواعد والقوانين والنظريات علمية.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة عنوان بحث جيد

يمثل عنوان البحث العلمي أحد أهم العناصر التي يجب الباحث العلمي اتباعها ل كتابة بحث علمي شامل العناصر وعلى نحوٍ سليم. إن البحث العلمي الجيد يتميز باحتوائه على جميع العناصر، حيث أن الباحث العلمي الجيد يقوم بكتابة بحث علمي كامل العناصر ولا شك أن لكل خطوة من هذه الخطوات الشروط والمميزات التي تجعلها مغايرة ومكملة للعناصر البحثية الأخرى. لذا، إن لعنوان البحث أهمية في أنه يمد الباحث العلمي بأولى عناصر البحث التي لطالما هذه العناصر تعتمد على عنوان الدراسة من أجل أن يتم كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة

أكمل القراءة »

مقدمة خطة البحث

تعمل مقدمة البحث العلمي على تقديم وصف شامل وعام حول محتوى ولا سيما موضوع البحث العلمي وكذلك مشكلة البحث العلمي، ولا ريب أن الباحث العلمي يقوم بالتطرق لذلك بصورة مركزة وكذلك مختصرة كما تمت الإشارة إليه سابقًا. حيث أن الباحث يشير بشكل موجز وكذلك مفيد حول أهم الجهود والمحاولات التي كان قد خاضها في اختيار موضوع وعنوان الدراسة العلمية المتناولة، وبالتالي توضيح أهداف وأهمية البحث وكذلك البحث العلمي حول مشكلة البحث العلمي من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة موضوع البحث العلمي.

أكمل القراءة »

نبذة عن البحث العلمي

على الرغم من تعدد تعاريف البحث العلمي إلا أن كل التعاريف بدورها أن تصب في معنى واحد وهو أن البحث العلمي عبارة عن "سلوك يقوم به مختص في مجال معين بهدف الاستقصاء من صحة المعلومات أو الفرضيات أو يتشكل هدفه في توضيح موقف معين أو ظاهرة معينة من أجل فهم أسبابها وكذلك آليات معالجتها؛ لكي يتم إيجاد الحلول الناجحة حول انتشار تلك الظاهرة ولا سيما المشكلة التي تهم الفرد والمجتمع".

أكمل القراءة »

نموذج خطة بحث

بالرغم من أن كتابة الطالب الباحث لخطة البحث تمر بالعديد من الصعوبات والعوائق خلال رحلة كان قد عاشها الطالب الباحث بين كل من المكاتب والكتب وكذلك الوثائق والجرائد بالإضافة إلى المواقع الالكترونية وذلك من أجل حصول الطالب الباحث على المعلومات الدقيقة والصحيحة، إلا أن الطالب الباحث يعتز بهذه المرحلة في الحصول على المعلومات لكي يقومبكتابة خطة بحث ولا سيما قبل هذه المرحلة وهي مرحلة الاستعداد والتحضير لخوض تجربة بدورها أن تضفي عظيم العلم لذهن الطالب الباحث، بالإضافة إلى المرحلة التي بعد كتابة خطة بحث ت

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك