انواع المجلات الإلكترونية - مجله الكترونيه - المنارة للاستشارات

انواع المجلات الإلكترونية - مجله الكترونيه

انواع المجلات الإلكترونية - مجله الكترونيه
اطلب الخدمة

انواع المجلات الإلكترونية - مجله الكترونيه

 ما هو المقصود بالمجلات الإلكترونية؟ 

قبل أن نقوم بمعرفة ما هو المقصود بالمجلات الإلكترونية وما هي أنواع المجلات بشكل عام لابد لنا أن عرف المجلات العلمية المحكمة بشكل عام. ومن ثم نقوم بتعريف المجلات الإلكترونية.

المجلات العلمية المحكمة:- ويقصد بها المجلات التي يكون لها كيان خاص بها وهذه المجلات هي التي تقوم بعملية نشر الدراسات والأبحاث العلمية والنصوص المختلفة بصورة منتظمة وذلك بعد أن تقوم هذه المجلات بعملية التحكيم لمحتوى النصوص التي ترغب بنشرها وتعتبر هذه المجلات من وسائل نشر الأبحاث وطريقة من طرق النشر.

المجلات الإلكترونية المحكمة:- يقصد بهذا النوع من المجلات هي المجلات العلمية المحكمة والتي من خلالها يتم نشر محتوى النصوص عن طريق الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك داخل موقع خاص بهذا النوع من المجلات.

لذا فإنك تلاحظ عندما تقوم بتعريف المجلات الإلكترونية فإنها تكون استكمالاً للمجلات العلمية المحكمة و بالتالي فإنها تقوم بنفس المهم التي تقوم بها المجلات العلمية المحكمة ولكن الاختلاف ينهما يدور في مكان نشر المحتوى النصي ففي المجلات الإلكترونية لتم النشر على مواقع الإنترنت أما المجلات العلمية المحكمة تكون على شكل ورقي.


 ما هي مراحل تطور المجلات الإلكترونية؟ 

لقد مرت مراحل تطور المجلات الإلكترونية لعدة مراحل بدايةً من ظهور الحاسوب وحتى الوقت الحاضر. وكانت مراحل تطور المجلات الإلكترونية على النحو التالي:-

  • لقد تم ظهور أول مجلة إلكترونية عام 1976م وذلك عندما ظهر الجيل الرابع من الحاسوب والذي كان    (chimo)يتم فيه استعمال المعالج الصغير وقد كان في معهد نيوجرسي للتكنولوجيا كاتبة تدعى

وكانت مجلة غير محكمة.(Paper Fair)كانت تقوم بإصدار نشرة أسبوعية. كما أنه قد صدرت مجلة اسمها

بمواصفات جديدة.E- Journal3-لقد ظهر في عام 1991 المجلة الإلكترونية

وقد أصدرها ستيفن هارند.Psychology2-في عام 1989 تم ظهور مجلة

  • ثم بعد ذلك في عام 1992 تم ظهور أول مجلة إلكترونية يمكنك من خلالها البحث فيها إلكترونياً وتسمى On Line Journal Current Clinical Trials و كذلك وكانت هذه المجلة تحتوي على رسومات بيانية.
  • في عام 1992 قد تم ظهور متصفح الويب وقد نما بشكل كبير مما حذا الكثير إلى استعماله لنشر المجلات الإلكترونية عليه وقد أدى ظهور بوابات البحث الحالية إلى مزيد من انتشار المجلات الإلكترونية وقد زادا رغبة المستخدمين له وكذلك المؤسسات الجامعية في أن تقوم بشر المجلات التابعة لها على الشبكة العنكبوتية الإنترنت.

 كيف تقوم المجلات الإلكترونية المحكمة بأداء عملها؟ 

للمجلات الإلكترونية المحكمة طريقة معينة لك تقوم بأداء عملها في نشر المحتويات النصية المختلفة على صفحاتها. ومن أهم طرق عمل هذه المجلات ما يلي:-

  • تخضع المجلات الإلكترونية المحكمة لكل معايير ومحددات النشر على الشبكة العنكبوتية الإنترنت. لذا فإنك قد تلاحظ أن هذه المجلات ترتبط ارتباط وثيق باستضافة وموفع الكتروني. وكذلك فإنها ترتبط بمحركات البحث على موقع جوجل وغيرها من هذه الأمور.
  • تعمل المجلات الإلكترونية المحكمة على نشر المحتويات النصية وذلك عن طريق موقعها على الشبكة العنكبوتية. حيث أنها تقوم بوضع محتوياتها النصية على صفحاتها وتكون هذه المحتويات موثقة ومؤرخة. وتقوم هذه المجلات بوضع العنوان على صفحة الموقع وعندما تقوم بالضغط عليها فإنه يظهر لك كامل النص.
  • تحتوي هذه المجلات على رابط خاص بكل مجلة على حدى. ويكون هذا الرابط في الغالب تابع إلى البرمجة الخاصة ببرنامج الوورد برس. لذا فعند قيام بنشر محتوى نصي على هذه المجلات فإنك تلاحظ السرعة في النشر.
  • هذه المجلات تقوم بالعمل على نشر المحتويات النصية وذلك حسب ما يتفق والمساحة التخزينية للموقع.
  • عملية الطباعة في هذه المجلات تكون عن طريقة صفحة تعرض على الشاشة بناءً على عدد الكلمات وعلى الحجم التخزيني للموقع.

 ما هي الصعوبات التي يمكن أن تواجهك في المجلات العلمية المطبوعة؟ 

إن ظهور المجلات الإلكترونية المحكمة أدى إلى ذهاب العديد من الناشرين والمؤلفين إلى التحول إلى المجلات الإلكترونية بدلاً عن المجلات المطبوعة. ومن هذه الصعوبات ما يلي:-

  1. كون المجلات المطبوعة تحتاج إلى وقت كبير كي تصل إلى القارئ.
  2. أدت السرعة في التطور العلمي ونتائج الأبحاث العلمية إلى أن نشر المعلومات في المجلات المطبوعة أضحى غير فعال وأصبحت طريقة قديمة.
  3. قد ارتفع سعر المجلات المطبوعة وهذا ما سبب عبئ مادي كبير على الأفراد المشتركين بها. وبالتالي فقد أدى هذا إلى قيام الكثير من المشتركين بإلغاء اشتراكاتهم. وبالتالي انخفضت المبيعات فيها.

أنواع المجلات الإلكترونية

ما هي الأمور التي تميز المجلات الإلكترونية المحكمة والمجلات الورقية المحكمة؟ 

تتميز المجلات الإلكترونية المحكمة بمجموعة من المميزات التي تميزها عن غيرها من الجلات وهي كالتالي:-

  • لا تحتاج هذه المجلات إلى تكلفة عالية بالمقارنة مع تكلفة المجلات الورقية.
  • تعد عملية توزيع المحتوى النصي في هذه المجلات على عدد كبير من النسخ. وذلك لكون نسخ المحتوى النصي هو عبارة عن نسخ رابط وإرساله وهذا أمر بسيط وسلس.
  • تمتلك أكثر المجلات الإلكترونية المحكمة أيقونة للبحث والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى كافة المحتوى النصي الذي تريده وذلك بمجرد أن تقوم بكتابة عنوان النص في أيقونة البحث.
  • هناك اعتقاد مغلوط لدى البعض بأن المجلات الإلكترونية لا تقوم بعملية تحكيم للمحتوى النصي. حيث أن هذه المجلات تقوم بعمل تحكيم شامل للمحتوى النصي.

 أما بالنسبة إلى المزايا التي تتميز بها المجلات الورقية فسنذكرها على النحو التالي:-

  • تعمل المجلات الورقية على المحافظة على الطابع التراثي للمجلات حيث أن الكثير الكتاب والقراء ولا سيما القدماء منهم يفضلون أن يقوموا بإمساك وقراءة المجلات الورقية وذلك عند احتساء كوب من الشاي في صورة كلاسيكية والتي يمكن أن تعبر عن مدى تعلقهم وارتباطهم بالمجلة الورقية.
  • يمكنك أن تقوم بتوزيع المجلات الورقية بشكل أكبر فعالية لجمهور القراء. وذلك لأن إمساكك بالمجلات المطبوعة وتقديمها للقراء يعد بشكل وجاهي.
  • تكون المجلات الورقية ردة فعل كليرة لدى نفوس الجمهور من القراء.
  • تتميز المجلات الورقية بأنها تقوم بإظهار اسم الكاتب بشكل واضح.
  • في المجلة الورقية لا ترتبط بمساحة تخزينية معينة. ولكن قد يكون هناك بديل عنه يتمثل في عدد الصفحات وعدد الكلمات.

 ما هي خصائص المجلات الإلكترونية المحكمة؟ 

تختص المجلات الإلكترونية لمجموعة من الخصائص وهي على النحو التالي:-

  • يمكن للأشخاص المشتركين في هذه المجلات أن يستلموا إخطارات على بريدهم الإلكتروني أو على الفاكس لكي يعلموا الموضوعات التي تنشر في الوقت الحال والمتعلقة بتخصصاتهم.
  • يستلم الشخص المشترك في المجلات الإلكترونية نسخة من الموضوعات التي يرغب بها إلكترونياً. كما أنه يتم إرسال التعليقات والردود التي وردت على هذه الموضوعات.
  • تساعد هذه المجلات الباحثين والناشرين على القيام بنشر نتائج الأبحاث التي قاموا بها وذلك بشكل سريع. كما يمكنك أن تربط هذه الموضوعات باستخدام النصوص الفائقة التداخل. و كذلك استعمال بروتوكول النصوص فائقة التداخل. وأيضاً بروتوكول نقل الملفات وذلك يؤدى إلى توحيد الموضوعات والربط بينها عنما تقوم بنشر أحدها في المجلة الإلكترونية مما يوفر على جمهور القراء الجهد الكبير في الاطلاع على كافة المعلومات والخبرات المتوفرة.
  • لقد تلقت المجلات الإلكترونية فائدة كبيرة من التقنيات المتنوعة والوسائط المتعددة. والموجودة على الشبكة العنكبوتية.
  • كما أن المجلات الإلكترونية تعطي القارئ حرية كاملة في الاطلاع على البحث أو الموضوع بالطريقة التي يريدها من ناحية محتوى النصوص والرسوم واللقطات والثور والفيديو. وبطريقة مريحة جداً.

 ما هو الفرق بين المجلات الإلكترونية والمجلات المطبوعة؟ 

تنقسم المجلات العلمية إلى قسمين أساسيين وهما المجلات المطبوعة والمجلات الإلكترونية وهنا فرق واضح بين هذه النوعين ويتمثل فيما يلي:-

  • تعتمد المجلات الإلكترونية المحكمة على الشبكة العنكبوتية بشكل أساسي في نشر المحتوى النصي. أما بالنسبة للمجلات المطبوعة المحكمة فإنها تعمد على اّلات الطباعة والحبر والورق.
  • تكون المساحة التخزينية في المجلات الإلكترونية عبارة عن الخوارزمية الخاصة ببرمجة الموقع في حين أن المجلات الورقية المحكمة تكون فيها المساحة التخزينية بناءً على عدد الصفحات أو عدد الكلمات في كل محتوى من المحتويات الموجودة فيها لذا فإنك تجد أن المجلات الإلكترونية تقوم بنشر المحتويات التي تحتوي على صفحات كبيرة.
  • لا تتطلب المجلات الإلكترونية تكاليف باهظة من أجل الطباعة كالمجلات الورقية.
  • تتميز المجلات الإلكترونية المحكمة بأنها تقوم بترميز المحتوى النصي من خلال رابط. أما بالنسبة إلى المجلات المطبوعة فإنه يتم ترميز العنوان من خلال رقم الصفحة.
  • أما بالنسبة لتوثيق المصادر والمراجع ففي المجلات الإلكترونية لتم التوثيق من خلال ذات الموقع والبرمجة وما يحتوي عليه الموقع من معلومات موثقة ومؤرخة. في حين أن المجلات الورقية المحكمة فتكون عملية توثيق الصادر والمراجع من خلال القيام بعمل فهرس للمحتويات وكذلك كتابة رقم صدور كل عدد من أعداد المجلة المحكمة المطبوعة.
  • يتم الحكم على المجلات الإلكترونية المحكمة من خلال محددات التقنية والبرمجة. أما بالنسبة لمعايير الحكم على المجلات الورقية المحكمة فإنه يكون من خلال الحبر وجودة الورق المستعمل في الطباعة.
  • المجلات الإلكترونية التي يتم نشرها على الشبكة العنكبوتية الإنترنت تصل إلى كافة الأماكن على مستوى العالم بصورة سهلة وسلسة. في حين أن المجلات المحكم المطبوعة فإنها تكون على نطاق جغرافي ضيق نظراً لصعوبة نقلها حول العالم.

عندما تريد أن تنشر محتوى نصي خاص بك ماذا تختار المجلات الإلكترونية أم أنك تختار المجلات الورقية؟

حتى تقوم باختيار صحيح لكي تنشر مقالك بين المجلات الإلكترونية والمجلات المطبوعة لا بد لك أن تقوم باتباع عدة معايير وهي كالتالي:-

  • لا بد لك أن تقوم بالنظر إلى المحتوى النصي الذي ترغب بنشره وذلك حسب عدد الكلمات والصفحات. فإذا كان المحتوى ضخم يزيد عن أربعين صفحة. فإنه يفضل لك أن تقوم باختيار المجلات الورقية المجلة الإلكترونية المحكمة لأنها الأقدر على نشرها.
  • عليك أن تعرف من هو الجمهور المستهدف في المحتوى الذي تريد نشره في المجلة العلمية المحكمة هل يستطيع هذا الجمهور أن يتعامل مع الشبكة العنكبوتية الإنترنت أم لا فبالتالي لابد لك أن تقوم بالنشر في المجلات الورقية.
  • عليك أن تعرف ما هو النطاق الجغرافي الذي تريد إيصال المحتوى النصي إليه عبر المجلة العلمية المحكمة. فإن كان نطاق جغرافي واسع فلا بد لك أن تختار المجلة الإلكترونية و كذلك في حال كنت ترغب بنطاق جغرافي ضيق فبمكنك ان تنشر في الجلات الورقية المحكمة.
  • تلعب التكاليف المادية دور كبير في اختيار نوع المجلة العلمية المحكمة التي ترغب بالنشر فيها. و كذلك حيث أن المجلة الورقية المطبوعة تكلف ثمن باهض مقارنةً بالمجلة الإلكترونية.
  • و كذلك السرعة في نشر المحتوى العلمي تلعب دوراً بارزاً في اختيار نوع المجلة التي تريد النشر فيها. حيث تتميز المجلة الإلكترونية بسرعة النشر فيها.
  • قد تتعرض المحتويات النصية التي تقوم بنشرها على المجلات الإلكترونية المحكمة إلى فقدان جزء منها بسبب الأعطال البرمجية. ولهذا تعتبر المجلات الورقية المطبوعة أفضل اختيار في عملية التوثيق.

 فيديو: تصميم مجلة إلكترونية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة