ما معنى نسبة الاقتباس في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ما معنى نسبة الاقتباس في البحث العلمي

ما معنى نسبة الاقتباس في البحث العلمي
اطلب الخدمة

ما معنى نسبة الاقتباس في البحث العلمي 

 فهرس المقال:

  • ما هو المقصود بنسبة الاقتباس في البحث العلمي
  • كيف يمكنك أن تقوم بالبحث عن عدد الاقتباسات في البحث العلمي؟
  • ما هي أنواع وشروط الاقتباس في البحث العلمي؟
  • ضوابط وشروط الاقتباس في البحث العلمي
  • الطرق التي يمكنك أن تقوم باستعمالها لكي تقلل من نسبة الاقتباسات
  • هل يوجد مؤشرات تدل على الاقتباس في البحث العلمي؟

ما هو المقصود بنسبة الاقتباس في البحث العلمي 

نسبة الاقتباس في البحث العلمي هي عبارة عن عدد المرات التي تقوم فيها بالاقتباس في كتاب أو مقال أو مؤلف أو مجلة أكاديمية. من كتاب أمجلات أخرى. وكذلك يتم التعامل مع الاقتباسات على أنها مقياس للتأثير في المجال الأكاديمي. وقد أدى الاقتباس إلى ظهور المقاييس السنتومتريكس أو الببليومترية. وقد توصل المتخصصين في مجال الاقتباسات إلى أن دراسة عامل تأثير المجلة ومتوسط نسبة الاقتباسات بالمقالات التي تنشر هو عبارة عن مقياس لأهمية البحث العلمي.

ويتم استعمال نسبة الاقتباس في البحث العلمي من قبل العديد من المؤسسات الأكاديمية وذلك لكي تقوم باتخاذ القرارات المتعلقة بحيازة الأكاديمي والتوظيف والترويج.

وتستعمل نسبة الاقتباس من قبل المؤلفين في الأبحاث التي تنشر في مجلة معينة. وعلى سبيل المثال اقتباس التدابير التي تستعمل في مجالات أخرى.

مثل خوارزمية الصورة في موقع جوجل. بالإضافة إلى مقاييس البرمجة في الجامعات والكليات ومؤشرات الأعمال.


 كيف يمكنك أن تقوم بالبحث عن عدد الاقتباسات في البحث العلمي؟ 

يمكنك أن تعرف عدد الاقتباسات في البحث العلمي عن طريق اتباع الخطوات التالية:-

ومن ثم قم بتسجيل الدخول من خارج الحرم الجامعي

  • Web of Scienceقم بالوصول إلى موقع 

في حال تطلب الأمر ذلك.

  • قم بالنقر فوق زر علامة التبويب التالية (البحث عن مراجع مقتبس منها).
  • في مربع (العمل المقتبس منه) قم بإدخال اختصار المجلة لعنوان في دفتر يومية محدد. ومن ثم قم باستعمال قائمة اختصارات المجلة. التي تكون مرتبطة أسفل مربع البحث (عرض قائمة الاختصارات). وذلك حتى تتمكن من العثور على الاختصار السليم لاسم المجلة الذي تريد البحث عنه.

 لمجلة الرعاية الاجتماعية.SCAND J SOC WELFAREومن الأمثلة على ذلك قم بإدخال

1-قم بالنقر على زر بحث وذلك فور نشر النتائج. ومن ثم قم بعمل تحديد للكل ثم انقر على زر انهاء البحث.

Web of Science2-يجب أن يقوم رقم النتائج بالإشارة إلى عدد الأبحاث الواردة في

التي تم اقتباسها من المجلة.

لا بد لك أن تقوم بملاحظة أن عدد الاقتباسات سيتضمن فقط عدد المرات التي تم فيها الاقتباس في البحث  بتغطيتها.Web of Scienceالعلمي عن طريق أبحاث تم تحديدها من المجلات التي تقوم

 بحساب الاقتباسات التي يتم أخذها من كل مجلة يتم نشرها في كل أنحاءWeb of Scienceلا يقوم موقع

العالم. ولا يقوم هذا الموقع بحساب عدد الاقتباسات من وقائع المؤتمرات ومن الكتب أو الرسائل أو براءات الاختراع أو أطروحات الماجستير أو التقارير الفنية أو أنواع المنشورات الأخرى.


 ما هي أنواع وشروط الاقتباس في البحث العلمي؟ 

أنواع الاقتباس في البحث العلمي:-

يتنوع الاقتباس في البحث العلمي بالنسبة إلى عدد الكلمات التي يتم اقتباسها وكيفية الاقتباس إلى عدة أنواع نذكر منها ما يلي:-

  • الاقتباس المباشر:- وهو عبارة عن الاستعانة بالمصادر والمراجع الخارجية بصورة مباشرة. ولا بد لك أن تقوم بتضمين النصوص التي قمت باقتباسها في علامتي تنصيص. ويجب ألا يتجاوز النص الذي تقوم باقتباسه 6 أسطر. ولا بد أن تقوم بذكر المصدر أو المرجع الذي قمت بالاقتباس منه.
  • الاقتباس غير المباشر:- وهو عبارة عن إعادة ترتيب وصياغة لمعلومات وأفكار المصدر والمرجع ومن ثم إدخالها من ضمن البحث. والاقتباس غير المباشر يكون للنصوص التي لا تتجاوز ال20 كلمة. ومن ثم تعمل على إعادة صياغتها لغوياً في البحث الذي تقوم به. ولا بد لك أن تقوم بكتابتها في محتوى البحث دون علامتي تنصيص ودون توثيق المرجع والمصدر في نهاية البحث العلمي.
  • السرقة العلمية:- تعرف السرقة الأدبية أو العلمية بأنها عبارة عن أكثر الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الأكاديميين والباحثين. حيث يتم فيها الاستعانة بالمراجع والمصادر الخارجية من دون أن تقوم بذكر مصدرها ودون أن تقوم بتوثيقها في محتوى البحث.

 ضوابط وشروط الاقتباس في البحث: 

يوجد مجموعة من الشروط والضوابط الت عليك أن تقوم باتباعها عند الاقتباس داخل البحث العلمي الذي تقوم به وهذه الشروط نذكرها في النقاط التالية:-

  1. يجب ألا يزيد النص الذي قمت باقتباسه عن 6 أسطر. ولا بد بك في كل نص مقتبس أن تقوم بذكر المصدر أو المرجع وتقوم بتوثيقه في المصادر والمراجع والهوامش وفقاً لنظام التوثيق الذي تقوم باستخدامه في بحثك العلمي.
  2. إن كثرة الاقتباسات التي تقوم بوضعها في البحث العلمي تدل على عدم جديتك في التعمق والبحث العلمي والمعرفي في مشكلة الدراسة وموضوع البحث.
  3. بدل أن تقوم بالاقتباس المباشر. قم بإعادة ترتيب وصياغة للأفكار حسب طريقة فهمك وقم بكتابتها بطريقة أكاديمية وتسلسلية بشكل مختلف عن مصدرها.
  4. عملية إعادة الصياغة تتم للمحتوى البحثي والنصوص في الإطار النظري. ولا يكون هناك إعادة صياغة لأفكار أو نتائج باحث اّخر. فتوصيات ونتائج الأبحاث الأخرى لا يقع عليها الاقتباس.

 ما هي الطرق التي يمكنك أن تقوم باستعمالها لكي تقلل من نسبة الاقتباسات في البحث الذي تقوم بها؟ 

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك عن طريقها تقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي الذي تقوم به وهذه الطرق هي:-

قم بمراقبة طول العنوان ومراقبة علامات الترقيم:-

تعتبر العناوين الطويلة من الأمور التي تؤثر في البحث العلمي بشكل سلبي. كذلك أيضا استعمال علامات الترقيم بشكل كبير. فقد وجد المتخصصين والباحثين أن الأبحاث التي تحتوي على عناوين طويلة تكون الاقتباسات فيها كثيرة.

وذلك مثل الأبحاث التي تحتوي على عدد أقل من المؤلفين. ووجد الباحثين أن الاقتباسات تزداد كلما تم استعمال النقطتين في العنوان. وتنخفض نسبة الاقتباس مع استعمال علامات الاستفهام.

حيث يعتبر طرح السؤال على القارئ لا يعد استراتيجية مثالية.

قم بالاستفادة من خوادم ما قبل الطباعة وقم بنشر نتائجك بشكل مبكر:-

كثير من الباحثين ينتابهم الخوف من وضع نتائجهم التي توصلوا إليها في أبحاثهم على وسائل التواصل الاجتماعي قبل نشر البحث العلمي الذي قاموا به. وذلك حتى لا يتم نقدهم على أعمالهم غير المكتملة. أو ربما قد يتم سرقة أفكارهم.

فقد قيل قديما أن الأهم من بقاء أعمالك قريبة من صدرك. هو أن تعثر على أشخاص يتفاعلون معك.

فقبل نشر البحث في مجلة يتم مراجعته من قبل مجموعة من المتخصصين في المجلة. فقد حصل الكثير من الاقتباسات في الأبحاث التي ليس لها مسودات.

ما معنى نسبة الاقتباس في البحث العلمي

لا تقم بذكر بلد في العنوان أو الكلمات الرئيسية أو الملخص:-

وذلك لكون الأوراق البحثية التي تحتوي على أسماء البلدان في العنوان أو الأفكار الرئيسية أو الملخص فإنها تحتوي على اقتباسات كثيرة.

وتم نشر هذه الأبحاث في مجلات تكون ذات تأثير أقل مقارنة بالأبحاث التي يتم نشرها ولا تكون تحتوي على أسماء بلدان في العنان أو الكلمات الرئيسية.

ويكون أيضا للأبحاث التي تنشر على مستوى الدولة الواحدة جودة أكبر من الأبحاث التي يتم نشرها على مستوى كثير من الدول والتي تحمل نفش المضمون.

قم بعمل ربط لبحثك مع المعلومات التي يمكن الوصول إليها مجاناً:-

يتم أحيانا اعتماد المعلومات التي يتم الوصول إليها مجاناً والتي تكون قابلة للتشغيل البيتي. وتكون أيضا قبالة لإعادة الاستعمال بشكل مستمر من قبل المؤسسة التعليمية. مثل الأكاديمية الوطنية للهندسة والعلوم والطب. كذلك المفوضية الأوروبية. وقد يعمل سهولة الوصول إلى المعلومات بالتأثير على عدد الاقتباسات في البحث العلمي.

قص الواصلات:-

الواصلات يكون لها تأثير كبير على عنوان البحث العلمي وعلى عدد الاقتباسات. فعندما غفل المؤلفون عن إدراج الواصلات في عنوان البحث العلمي التي قاموا بالاستعانة بها فقد عمل ذلك على التأثير بشكل سلبي على عدد الاقتباسات التي قاموا بها.

وقد كان اعتقاد شائع بين المؤلفين والباحثين إلى أن عدد الاقتباسات عبار أداة موثوقة لكي يتم تقييم المساهمات وأهمية الأبحاث العلمية.

وقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن نسبة قياس عدد الاقتباسات مثيرة للجدل وذلك عندما قام موقع Web of  Science بدحض هذه النتائج


كيف تستطيع أن تعرف نسبة الاقتباس المسموح بها في البحث العلمي؟

تكون نسبة الاقتباس التي يسمح بها داخل البحث العلمي بنسبة تتراوح ما بين 5-25% وذلك بناءً على شروط المجلة العلمية التي تريد النشر فيها أو بناءً على شروط الجامعة التي تريد تقديم البحث العلمي لها.

ويمكنك أن تعرف نسبة الاقتباس المسموح بها في البحث العلمي وذلك عن طريق قيامك بقياس النصوص التي تم اقتباسها من النص الإجمالي للبحث العلمي. وهذا الأمر يمكن أن يتم عن طريق حساب عدد الكلمات المنسوخة أو عدد الكلمات التي تم اقتباسها في البحث العلمي ومن ثم قسمتها على عدد الكلمات الإجمالية للبحث. وفي سبيل هذا الأمر يتم استعمال العديد من البرامج المتخصصة في قياس نسبة النسخ واللصق والاقتباس في الأبحاث العلمية. ويمكنك من خلال هذه البرامج أن تحصل على المواضع التي يوجد فيها اقتباس داخل البحث ومراجع ومصادر النصوص المنسوخة والنصوص التي تم اقتباسها في البحث العلمي.


 هل يوجد مؤشرات تدل على الاقتباس في البحث العلمي؟ 

يرتبط تطوير الاقتباسات الببليومترية ارتباطاً وثيقاً بمؤشر الاقتباس العلمي. فقد تم إنشاء قاعدة للمعلومات الببلوغرافية بصورة رئيسية من أجل استرجاع المعلومات.

كذلك ليتم عن طريقه مساعدة الباحثين في معرفة المقالات الت ترتبط مع أرشيف الأدبيات البحثية الضخمة.

 بالإضافة إلى قواعد المعلومات المماثلة الأخرى. التي تمSCTفمنذ الستينيات من القرن الماضي تم تطبيق قاعدة

 كذلك في عدد كبير من الأبحاث التي تعملWeb of Science التي تم إدراجها في المنتج عبر الموقع

على تغطية مجموعة من المجالات المختفة. ولقد كان تحليل الاقتباس سبب ضروري لهذه الفئة من قاعدة المعلومات. وقد تم في هذه الفئة تسجيل جميع مصادر المقالات التي تم فهرستها.

ويمكنك أن تقوم بإسناد عدد لا بأس به من الاقتباسات لكل مقالة من أجل أن تقوم من خلاله بتوضيح عدد المرات التي تم فيها الاقتباس من الأوراق البحثية التي تم تسجيلها في قاعدة المعلومات.

ويمكنك عن طريق هذا الأمر أن تقوم بحساب عدد المؤشرات والاقتباسات لفئات النشر التي تم تجميعها. فهي تمثل على سبيل المثال وحدات الأقسام والبحث أو المجالات العلمية.

وفي بدايات العقد الأول من القرن الحالي. لقد تم تقديم قواعد المعلومات المنافسة والتي يتم فيها تضمين       التي تم انطلاقها في عام 2004مScopusإحصائيات الاقتباسات وأهم هذه القواعد قاعدة معلومات

 التي انطلقت في عام 2004. وتختلف التغطية للمؤلفات العمليةGoogle Scholarوقاعدة معلومات

والعلمية عن طريق هذه القواعد من المعلومات. وبالتالي فإننا نستنتج أن نتائج أبحاث الاقتباس العلمي تعتمد على الخصائص التي تم تعيينها لقواعد المعلومات وتغطيتها.

ومن هذه المؤشرات ما يلي:-

  • مؤشر تأثير للاقتباس المعياري.
  • مؤشر تأثير للاقتباس المعياري الميداني.
  • تأشير نسبة أو عدد المقالات.

 فيديو: الاقتباس العلمي للابحاث | افضل 5 برامج لقياس وتحديد نسبة الاقتباس

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة