مظاهر الاهتمام بالبحث العلمي

يعتبر البحث العلمي من الأمور الهامة في تحقيق التقدم والتفوق في كافة المستويات, وذلك من خلال الأسس والمناهج والوسائل الخاصة به والتي تساعد في حل المشكلات التي تعترض أي ميدان من ميادين الحياة. ولابدّ لأي مجتمع يسعى للتقدم وتحقيق نهضة فكرية واجتماعية بأن يهتمّ بالبحث العلمي باعتباره إحدى مصادر المعرفة الهامة.

أكمل القراءة »

ماهية أسس البحث العلمي

أسس البحث العلمي هي مجموعة من الأساليب المنهجية المتبعة وفق نظام مرتب ومتسلسل من أجل الوصول إلى نتائج مؤكدة باستخدام البحث والتدقيق والمعالجة، والذي يؤدي إلى إنتاج أو تعديل أو إضافة معلومات وبيانات إلى الحقائق الموجودة عبر دراسات وأبحاث سابقة. ومن أبرز الأسس الموضوعة للبحث العلمي:

أكمل القراءة »

خطوات كتابة التقرير

تعتبر التقارير من أهم صور عرض البيانات بعد تحويلها إلى معلومات، ومن ثم فكلما أردنا تقريراً كافياً صالحاً ومفيداً فنياً وشكلياً وموضوعياً كلما اقتضى الأمر جمع أكبر قدر من البيانات بطريقة صحيحة ثم عرضها في شكل مناسب، بالإضافة إلى الانتباه لمهارات إعداد وكتابة التقارير التي بدورها تنتج تقارير تجلب انتباه القارئ واهتمامه للموضوع.

أكمل القراءة »

خطوات البحث العلمي

يعرّف مفهوم البحث العلمي بأنّه تلك المحاولة النّاقدة الّتي تحاول الوصول لحلّ مشكلة معينة. ويرى البعض أنّ البحث العلمي هو تفسير لحقيقة ما باستخدام بعض العبارات الواقعيّة التي تطبّق بقوانين عامّة توجد في المجتمع. ومنهم من يرى أن البحث العلمي هو مجموعة من الخطوات المنتظمة والمدروسة التي تبنى على معلومات تجمع حول مشكلة معيّنة، وخضعت للفحص والتّدقيق، وذلك من أجل حلّ المشكلة.

أكمل القراءة »

كتابة التقارير وأهميتها في دراسة الماجستير

التقارير هي وسيلة أساسية لتبادل المعلومات، وقد يجد البعض صعوبة كبيرة في كتابة تقارير جيدة وخاصة في بداية الحياة العملية أو أثناء الدراسة الأكاديمية، كتابة التقارير تتشابه كثيرا مع كتابة البحث العلمي من حيث المكونات الرئيسية.

أكمل القراءة »

دليل الباحث في توفير المراجع العلمية

يعتبر البحث العلمي مقياس أساسي لتقدم الدول وتطورها، ولا ترتقي الجامعات المرموقة الا بكثرة كمية البحوث الأصيلة المنشورة في المجلات العلمية المرموقة، ويتطلب أساتذة الجامعات لبلوغ أعلى الدرجات العلمية نشر البحوث الأصيلة التي تعزز مكانتهم العلمية في الوسط الأكاديمي.

أكمل القراءة »

شروط صياغة عناوين رسائل الماجستير

قد يواجهه بعض الباحثين مجموعة من الأخطاء في صياغة وتحديد عناوين رسائل الماجستير بانه قد يصيغ عناوين رسائل الماجستير قبل ان يحدد ويضع بعض الأفكار المسبقة عن رسائل الماجستير، ونتيجة لذلك يلزم الباحث نفسه على الإحساس بمشكلة رسالته وموضوعها، ومن هنا فإن صياغة العناوين صياغة صحيحة تستلزم أن يبدأ الباحث بفكرة معينة، ثم يحدد ويصيغ متغيرات هذه الفكرة بطريقة واضحة ومعبرة، وبذلك يأتي العنوان موضحا ومعبرًا عن مضمون الفكرة والمتغيرات المرتبطة بها.

أكمل القراءة »

أهمية اختيار عناوين رسائل دكتوراه ذات قيمة علمية

في الوقت الذي يهم فيه طلاب الخريجين في البحث عن وظائف تناسب قدراتهم بعد انهاء دراستهم الجامعية، يختار بعض الطلاب إكمال الدراسة الأكاديمية، والانتقال الى درجة علمية أعلى في مجاله؛ وتأتى درجة الدكتوراة كأهم شهادة أكاديمية، حيث يختار الطالب عنوان من عناوين رسائل دكتوراه مقترحة في مجاله، حيث تمكنه درجة الدكتوراه من الاستفادة من خلالها بجوانب عديدة سواء كانت أكاديمية أو وظيفية.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك