خطة البحث (شامل) كل ما تحتاج معرفته عن خطة البحث

تعريف خطة البحث: تعرف خطة البحث على أنها ذلك التصور المستقبلي الذي سيتم اتباعه بأساليب علمية دقيقة لجمع البيانات ومنهجية خاصة في معالجة البيانات وتحليلها، وعرض مستخلصات واستنتاجات البحث بعد تحليلها وتفسيرها، أي أن خطة البحث عبارة عن الخطوات شبه التفصيلية والأسس العلمية التي سيتبعها الباحث في عملية تنفيذ البحث.

أكمل القراءة »

أسس خطة البحث العلمي

خطة البحث تعني ذلك التصور المستقبلي المسبق لطريقة تنفيذ البحث من زوايا طريقة جمع المادة العلمية، وطريقة معالجتها أو تحليلها، وطريقة عرض نتائج البحث بعد التنفيذ، وهي بمعنى آخر: الخطوات شبه التفصيلية والقواعد التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث.

أكمل القراءة »

الترجمة

الترجمة هي عملية نقل للنص من لغة معينة (المصدر) إلى لغة أخرى (الهدف) بما يحقق للقارئ فهماً للنص المترجم تماماً مثلما يفهمه قارئ النص الأصلي. والهدف من الترجمة هو التواصل ونقل المعرفة بكل أبعادها بأمانة ودقة ووضوح. وبهذا تصبح الترجمة عملية تفسير لمعاني النص الأصلي ونقلها للفكر والمعرفة والثقافة.

أكمل القراءة »

مجاناً تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

رسائل ماجستير ودكتوراه حديثة من أجل مساعدة الطلبة في دراسة الماجستير. نقدم لكم أحدث عناوين رسائل ماجستير في مجالات متنوعة مثل رسائل ماجستير في علم النفس مهمة جدا في أي دراسة ماجستير, بالإضافة إلى مجموعه كبيرة من عناوين وعناوين رسائل ماجستير في علم النفس. ستجد موضوع الرسالة مكتوباً في القائمة أدناه ويمكنك اختيار أي موضوع رسالة يناسبك من أجل تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه والإستفادة منها في كتابة رسائل ماجستير في التربية ورسائل ماجستير في علم النفس.

أكمل القراءة »

ماهية البحث العلمي وأسسه

تختلف المنطلقات الفكرية وتتباين في تعريف البحث العلمي فالبعض يرى أن البحث العلمي هو استقصاء منظم يهدف إلى توثيق معارف جديدة واكتسابها بعد عملية الاختبار العلمي الذي يهدف بصورة أو بأخرى لحل مشكلة معينة في عملية البحث العلمي، والبعض الآخر يجد أن البحث العلمي هو التحري والاستقصاء المنظم والدقيق للكشف عن حقائق الأشياء وعلاقتها ببعضها البعض وذلك من اجل تطوير الواقع الممارس لها أو تعديله.

أكمل القراءة »

مشكلة البحث مفاهيم ومعايير

إن الأنشطة التي يقوم الإنسان بممارستها في حياته العملية أو يصادفها في البيئة المحيطة به مع مجمل الخبرات التي يمر بها تمثل مصادر معقولة لعدة مشكلات تستحق أن تكون موضوع للبحث.

أكمل القراءة »

مشكلة البحث ماهيتها

تعبر تساؤلات ومشكلة البحث العلمي هي محور البحث العلمي الموضوعي فهي تمثل جانبا مهما من جوانب المنهج العلمي في جميع أطر البحوث ومن هنا يجب التطرق إلى ماهية البحث العلمي وكيفية الحصول عليها ومصادره والمعايير اللازمة لاختيار مشكلة البحث العلمي وأيضا كيف يقوم الباحث بصياغتها بالشكل الصحيح والإطار المطلوب.

أكمل القراءة »

كيفية إعداد وكتابة التقارير

الحاجة إلى تدوين البيانات والملاحظات اللازمة في العمليات الإدارية والمكتبية وغيرهم، أوجبت الحاجة إلى كتابة وإعداد التقارير من أجل متابعة البيانات والمعلومات بشكل مطلق، ويُعرف التقرير كعرض مكتوب لمجموعة من الحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة ما، يتضمن تحليلاً منطقياً واقتراحات وتوجيهات تتمشى مع نتائج التحليل. ويُعزى دور التقارير إلى تقديم هذه البيانات والمعلومات في صورة ملخصة منسقة تبرز المهم منها وبهذا تصبح كتابة وإعداد التقارير وسيلة هامة من وسائل الاتصال وأداة فعالة لخدمة الإدارة في تقديم ملخ

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك