المدونة - المنارة للاستشارات

مشكلة البحث العلمي

لعل مشكلة البحث العلمي أهم عناصر كتابة البحث العلمي، حيث أن الباحث العلمي الجيد يدرك مدى أهمية اكتمال جميع عناصر البحث العلمي مع بعضها البعض من أجل تكوين ولا سيما كتابة بحث علمي على نحو متكامل. وتجدر الضرورة هنا في الإشارة إلى أن هذا المقال يتناول تعريف مشكلة البحث وكذلك الطرق التي يتمكن الباحث العلمي من خلالها الحصول على مشكلة صالحة للكتابة عنها ولا سيما اجراء التحريات اللازمة من أجل جمع المعلومات عنها وتضمينها في محتوى البحث العلمي.

أكمل القراءة »

ركائز كتابة مقدمة البحث العلمي

لا ريب أن لكتابة مقدمة البحث العلمي ركائز لها الدور الأساسي في مساعدة الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي متميزة ولا سيما مقدمة بحث علمي من شأنها أن تعمل على تدعيم البحث العلمي من ناحية قوة وأصالة المحتوى، إذ أن مقدمة البحث العلمي الجيدة تعتمد على مدى التزام الباحث العلمي وإدراكه بمدى أهمية اتباع تلك الركائز. لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي بلغته الخاصة، أي لا يقوم الباحث العلمي بالاستعانة من لغة كاتب أو باحث آخر يتناول ذات الموضوع في بحث علمي ما. حيث

أكمل القراءة »

عنوان البحث العلمي

لا شك أن لكل بحث علمي قائم على موضوع علمي معين له عنوان البحث الخاص به، إذ يتميز كل بحث علمي عن الآخر من خلال العنوان خاصته.

أكمل القراءة »

أهم العناصر الواجب توافرها في مقدمة البحث العلمي

لا شك أن كتابة مقدمة البحث العلمي من أهم المهام الواجب على الباحث العلمي اتباعها ولا سيما كتابتها من أجل كتابة بحث علمي معين على نحو كامل وشامل، أي أن البحث العلمي المميز يتكون من عدة من الأجزاء الواجب توافرها فيه كبحث علمي قائم على مشكلة بحثية أو ظاهرة معينة من الظواهر التي تواجه المجتمع الذي يتواجد فيه الباحث العلمي أو قضية من القضايا المعاصرة للمجتمع، إذ يتجه الباحث العلمي لكتابة بحثه من أجل الحصول على أكبر قدر من المعلومات ولا سيما استنتاج المعلومات التي من شأنها أن تبين للقارئ بأن هناك حلول

أكمل القراءة »

تعريف مقدمة البحث العلمي

إن كتابة مقدمة البحث العلمي ليست بالأمر الهين على الباحث العلمي، فقد قمنا في هذا المقال بتوضيح ماهية مقدمة البحث العلمي، أي المعنى المقصود من مقدمة البحث العلمي، وكيفية تعريف مقدمة البحث العلمي على نحوٍ صحيح.

أكمل القراءة »

العلاقة بين الدراسات السابقة ومقدمة البحث العلمي

تعد الدراسات السابقة إحدى المصادر التي يلجأ إليها الباحث العلمي من أجل الاستعانة بها في كتابة البحث العلمي بشكل عام ولا سيما في كتابة مقدمة البحث العلمي بشكل خاص، ولكن قبل أن نقوم بتوضيح العلاقة بين الدراسات السابقة ومقدمة البحث العلمي، فإنه من الضروري توضيح المقصود من كل من الدراسات السابقة وكذلك مقدمة البحث العلمي كب منهم على حدة.

أكمل القراءة »

كيف تحدد إن كانت مقدمة البحث خاصتك مكتوبة على نحو صحيح أم لا؟

لطالما أنت الكاتب لمقدمة البحث العلمي خاصتك وذلك بعد القيام بالعديد من القراءات للعديد من الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي المتناوَل وكذلك الدراسات التي تتناول من متغيرات عنوان الدراسة القائم عليها الباحث العلمي، فإنه يسهل عليك كباحث علمي كنت قد اتخذت العديد من الإجراءات والتحريات من أجل كتابة محتوى علمي جيد للبحث العلمي المتناول، علاوة على ذلك، فإن هذا من شأنه أن يعطيك القدرة على التحديد إن كانت مقدمة البحث العلمي مكتوبة بالطريقة الصحيحة ووفق القواعد العلمية الصحيحة.

أكمل القراءة »

ماذا يمكنك أن تكتب في مقدمة البحث العلمي

قبل الحديث عن مقدمة البحث العلمي، يجدر بنا في هذا المقال توضيح ماهية البحث العلمي وأهم ما يميز البحث العلمي الجيد عن غيره من البحوث العلمية وذلك لأن مقدمة البحث العلمي تمثل جزءًا هامًا من أجزاء البحث العلمي المتكامل وذلك بغض النظر عن نوع البحث العلمي، أي مجال البحث العلمي وموضوعه وكذلك المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية خاصته.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك