دراسات علمية حديثة تبين فوائد الصيام في معالجة أمراض القلب

لقد أوضحت الدراسات العلمية الحديثة أن الصيام الدوري يساعد في معالجة أمراض القلب، فقد أشارت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يصوموا بشكل دوري يكونوا أقل عرضة للإصابة بإمراض القلب بنسبة 85% مقارنة بالأشخاص الذين لا يصوموا بشكل دوري، وهذه الدراسات العلمية ليست الأولى التي أجريت في هذا الصدد، ولكن إجريت لتؤكد على الارتباط الوثيق بين الصيام الدوري وصحة القلب.

أكمل القراءة »

اللغة العربية في خطر والحل هو التدقيق اللغوي

بدأ ينتشر ضعف اللغة العربية في الدول العربية مؤخراً بشكل كبير ومتسارع ، ذلك بسبب الحروب المتتالية وتحديات العصر التي تواجهها العديد من تلك الدول ، ومن أبرز الوسائل التي تساعد على إضعاف متانة اللغة العربية هي وسائل الاتصال السريعة كالإنترنت والتلفاز، فهي الوسائل التي تتدفق منها آلاف الكلمات الهجينة والمصطنعة إلى اللغة العربية، فنجد الأجيال الشابة تستمع وتتحدث وتكتب بلغة عربية ركيكة وملاذها الآمن هو الإنترنت بعيدا عن الرقابة اللغوية، ففي كثيراُ من الأحيان نجد العديد من القنوات التلفزيونية تبث برام

أكمل القراءة »

أقسام دليل الرسائل العلمية

لابد قبل الشروع بكتابة الرسائل العملية التذكير بدليل الرسائل العلمية كونه المفتاح الأهم في كتابة البحوث بشكل عام، والرسائل العلمية على وجه الخصوص، ويجب على الباحث قبل أن يبدأ في رسالته أن يقرأ دليل الرسائل العلمية لينتهج الخطوات التي سيتبعها. ولذلك يمكننا القول بأن الالتزام بدليل الرسائل العلمية هو الذي يحدد جودة البحث وسلامته من الأخطاء المنهجية والعلمية. وتبعاً لذلك فإن أي بحث أو رسالة تتم دون الالتزام بدليل الرسائل العلمية فهي رسالة علمية معرضة للخطأ والزلل.

أكمل القراءة »

إرشادات لإعداد وكتابة التقارير

مع زيادة متطلبات الحياة التكنولوجية والعلمية, غدت التقارير جزءاً مهماً في حياتنا سواء كنت طالباً مدرسياً, جامعياً, موظفاً حكومياً, في القطاع الخاص...إلخ جميعها تتطلب منك تقارير عن موضوع ما, حيث تعتبر التقارير وثيقة مهنية وقد تكون علمية تتناول في محتواها مشكلة ما أو مسألة علمية ويكون هدفها الأساسي تقديم أفكار واقتراحات أو حلول. هذا يجعل التقارير تختلف من حيث مضمونها لاختلاف الفئة حيناً, في حين آخر لاختلاف موضوع التقارير, ولكنها جميعها تتشابه في أساسيات مهمة منها:

أكمل القراءة »

أسس البحث العلمي

إنّ الحاجة إلى الدراسات و البحوث و التعلم أصبحت من الضروريات في هذا الوقت. ويعود السبب في ذلك إلى التفجر المعرفي الذي أدّى بدوره إلى سباق للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، والتفوق على غيره. إنّ عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية ويعتبر البحث العلمي ميدان خصب و دعامة أساسية لكل تقدم ورفاهية.

أكمل القراءة »


ارشادات عند اختيار عناوين رسائل دكتوراه في العلوم الإنسانية

تعتبر شهادة الدكتوراه الدرجة العلمية التي تعطيها الجامعة المعروفة في الوسط العلمي للطالب، والتي تأتي بعد اجتيازه درجة الماجستير، وتسمح لحاملها بأن يقوم بالتدريس في مجال تخصصه في أي جامعة في العالم، بعد أن يتم مناقشة رسالته أمام لجنة من الأساتذة المختصين يتم منحه درجة الدكتوراه.

أكمل القراءة »







البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك