المدونة - المنارة للاستشارات

ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه

تساعد الشروط والضوابط العلمية الموضوع في اختيار عنوان رسالة الماجستير طلبة الدراسات العليا في كتابة عنوان رسالة الماجستير حسب أسس علمية صحيح مما قد يسهم في قبول رسالة الماجستير وتسهيل نشرها في المجلات العلمية المحكمة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.

أكمل القراءة »

مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه

يعد البحث العلمي من أهم عوامل تحقيق التطور في الدول النامية، فالدول المتقدمة التي نعاصرها اليوم ما وصلت إلى ما وصلت إليه من تقدم وازدهار إلا البحث العلمي الذي حقق لأفرادها الرفاهية والحياة الكريمة، لذلك يطمح الباحثون في الوطن العربي لتطوير الأبحاث العلمية وحل المشكلات من خلال البحث والدراسات العلمية المختلفة.

أكمل القراءة »

كيفية صياغة الإطار النظري في البحث العلمي

يعد الإطار النظري من أهم المراحل التي يمر بها في الباحث خلال كتابة البحث العلمي، يقوم فيها الباحث العلمي بكتابة مشكلة البحث وأسباب ظهورها، كما ويقوم بدراستها وتحليلها وصولاً لنتائج التحليل والخروج بالتوصيات، يتم ذلك عبر مجموعة من الخطوات والمراحل المنظمة بشكل علمي يبدأ الباحث فيها بكتابة مقدمة البحث وكتابة عنوان البحث العلمي وخطة البحث العلمي ويأتي الإطار النظري في المرحلة الرابعة خلال كتابة البحث العلمي، نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات الهامة حول كيفية صياغة الإطار النظري في البحث ال

أكمل القراءة »

الترجمة العلمية

تعد الترجمة العلمية من أكثر أنواع التراجم صعوبة وينبغي أن يكون المترجم القائم عليها ملماً بكافة المصطلحات الخاصة بمجال الدراسة والبحث، حيث تختلف المصطلحات والمرادفات تبعاً للتخصص فعلى سبيل المثال تختلف المصطلحات الطبية عن المصطلحات الهندسة وغيرها من التخصصات، يرجع السبب في صعوبة الترجمة العلمية في أن المترجم يقوم بترجمة كلمات غير شائعة لدى العوام، فهي مختصة بالعلوم الأكاديمية يتم اكتسابها عن طريق الممارسة في المجال الأكاديمي.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة البحث العلمي

لعل أكثر ما يميز كفاءة وجودة البحث العلمي يتمثل في قيام الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاصته وفق خطوات البحث العلمي الصحيحة والمتفق عليها ولا سيما أنها أكثر الطرق والأساليب استخدامًا وصحةً وذلك ليتم كتابة خطة بحث علمي قائم على كل من البيانات والمعلومات ولا سيما الملاحظات وكذلك الحقائق العلمية الضرورية وذلك من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة خطة البحث.

أكمل القراءة »


أهمية كتابة بحث علمي

إن كل من البحوث العلمية والأدبية هي من أكبر الثروات التي يورثها الباحثون لطلاب العلم والمعرفة وهي كذلك الوسيلة التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على التوصل إلى معلومات وبيانات ومعارف وعلوم جديدة ودقيقة بدورها أن توضح تفاصيل ظاهرةأو موضوع معين أو مشكلة تواجه المجتمع، فهي المصدر الأساسي الذي توصل الباحث للحقائق العلمية المنشودة، وكذلك الحلول المناسبة عن طريق اتباعه لعدد من القواعد والقوانين والنظريات علمية.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة عنوان بحث جيد

يمثل عنوان البحث العلمي أحد أهم العناصر التي يجب الباحث العلمي اتباعها ل كتابة بحث علمي شامل العناصر وعلى نحوٍ سليم. إن البحث العلمي الجيد يتميز باحتوائه على جميع العناصر، حيث أن الباحث العلمي الجيد يقوم بكتابة بحث علمي كامل العناصر ولا شك أن لكل خطوة من هذه الخطوات الشروط والمميزات التي تجعلها مغايرة ومكملة للعناصر البحثية الأخرى. لذا، إن لعنوان البحث أهمية في أنه يمد الباحث العلمي بأولى عناصر البحث التي لطالما هذه العناصر تعتمد على عنوان الدراسة من أجل أن يتم كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك