• 00970595510045
  • order@manaraa.com

أهداف وأدوات البحث العلمي

الغاية من البحث العلمي هي استقصاء معلومات صحيحة ودقيقة من أجل توضيح فكرة معينة أو إثبات صحة مبدأ وإقناع الناس به وخاصة ممن يتعلق بهم موضوع البحث، فالبحث العلمي يحتاج إلى عناية شديدة عند القيام به، فيعمل الباحث العلمي كالمزارع النشيط الذي يحاول ابتكار أفضل الأساليب لإنتاج ثمار يانعة، كذلك بالنسبة للباحث العلمي فيقوم باستخدام أفضل أدوات البحث العلمي بما يتناسب مع مضمون بحثه العلمي وطبيعة الفئة المستهدفة خلال بحثه العلمي، فكما يقول المثل لكل مقام مقال أيضاً لكل بحث علمي أدوات بحث علمي تتناسب مع الب

أكمل القراءة »

أنواع الترجمة

الترجمة لا تقتصر فقط على اللغات فهي متعددة الأنواع، وممارستها لا تكون فقط على الورق، ولكن في البداية دعونا نبدأ من رأس الهرم، وهي الأنواع الثلاثة للترجمة بشكلٍ عام. تنقسم الترجمة إلى:

أكمل القراءة »

عينة الدراسة ودورها في إثراء نتائج البحث

العينة هي مجموعة جزئية من المجتمع، ولها نفس مواصفات المجتمع التي تنتمي إليه، حيث تتكون من مجموعة من الأفراد الذين يختارهم الباحث بهدف المشاركة في الدراسة، ويجب اختيار عينة ملائمة للدراسة المختارة، للحصول على بيانات ومعلومات مرتبطة بالمجتمع، كما يجب اختيار مجموعة بطريقة تجعل الأفراد يمثلون المجتمع، ويوجد عدة طرق لاختيار عينة البحث العلمي

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الأداء الوظيفي

يعتبر نظام تقييم أداء الموظفين الوسيلة التي تمكن الإدارة من التعرف على مستويات أفراد القوى العاملة بالمؤسسة ومدى قدرتهم على أداء الوظائف المستندة لهم وتحقيق المستويات المطلوبة في إنتاجهم، حيث أن مفهوم الأداء من المفاهيم التي نالت نصيباً وافراً من الاهتمام والبحث في الدراسات الإدارية بشكل عام وبدراسات الموارد البشرية بشكل خاص، وذلك لأهمية المفهوم على مستوى الفرد والمنظمة ولتداخل المؤثرات التي تؤثر على الأداء وتنوعها، وتركز المنظمات الحديثة جهودها للارتقاء المستمر بمستوى أداءها وأداء العاملين فيه

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصادية يقصد بها النهوض باقتصاد الدولة من خلال تنمية مختلف القطاعات الاقتصادية، والإجراءات المستدامة والمنسقة التي يتخذها صناع السياسة والجماعات المشتركة، والتي تساهم في تعزيز مستوى المعيشة والصحة الاقتصادية لمنطقة معينة، كذلك يمكن أن تشير التنمية الاقتصادية إلى التغيرات الكمية والنوعية التي يشهدها الاقتصاد، ويمكن أن تشمل هذه الإجراءات مجالات متعددة، من بينها رأس المال البشري والبنية التحتية الأساسية والتنافس الإقليمي والاستدامة البيئية والشمولية الاجتماعية والصحة والأمن والقراءة وال

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفنون الجميلة

بعد تطور التكنولوجيا أصبحت المهارات والفنون الجميلة تنتشر في أنحاء العالم بأقل وقت ممكن مما أدى إلى تنوعها وكثرتها، وتعدد أساليبها وتقنياتها، نحن بحاجة إلى الجمال في حياتنا، لكي نرى الجمال ونبدع في عملنا، وتعددت أيضاً المواهب لدى الإنسان والتي تأتي لديه بالفطرة، مما يدفعه إلى الشغف فيها وإخراجها إلى العالم من داخل ذاته، بطريقة تعبر عنه وعن ذاته وعن ما يختزل بداخله من أفكار مختلفة مما دفع الإنسان إلى الاهتمام بها والسعي إلى إظهارها عند الجميع، فدفع هذا كله إلى إنشاء مدارس ومعاهد وكليات تحت مسم

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإبداع الإداري

العملية الإدارية هي أساس نجاح أي منظمة أو عمل وهي الضابط المتحكم المنظم لها ولأعمالها ولكوادرها، فالعملية الإدارية يقع على عاتقها مجموعة من المهام والأمور التي يجب عليها القيام بها من أجل تمكنها من ضبط سير عمل المنظمة أو المؤسسة، كما أنها من العمليات التي تنظم أنواع مختلفة من المهام المتنوعة وهي يجب أن تتم من خلال تمكن الإداريين من امتلاكهم للمهارات الإنسانية والفنية التي تساعدهم في قيامهم بمهامهم الإدارية والتعامل مع الموظفين، فالمهارات الإنسانية تقوي من علاقتهم بالعاملين معهم مما يسهل عليهم ع

أكمل القراءة »

المترجم ودوره الفعال

الترجمة هي عملية نقل من لغة إلى أخرى تتطلب استيعاب المترجم لرسالة اللغة المنقول منها، ومن ثم إعادة إنتاجها في اللغة المنقول إليها. والمترجم وسيط بين طرفين مشاركين في عملية الاتصال يجهل كل منهما لغة الآخر، ويؤدي كل منهما دوراً مزدوجاً، فهو من جهة متلق للنص الأصلي ومن جهة أخرى مرسل للنص الهدف.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك