المدونة - المنارة للاستشارات

ماهية الدراسات السابقة في البحث العلمي

لا شك أن كتابة الدراسات السابقة تمثل أحد خطوات كتابة البحث العلمي بشكل كامل، إذ يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على كافة الدراسات السابقة المتمثلة بأنواعها سواء كانت متعلقة بأبحاث بكالوريوس حول ذات الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في دراسته العلمية أو كانت متعلقة برسائل ماجستير أو دكتوراه كانوا قد أعدوا وكتبوا رسائلهم حول ما يتعلق بذات موضوع البحث العلمي الذي يقوم عليه الباحث العلمي في دراسته العلمية.

أكمل القراءة »

منهجية البحث العلمي

يتناول هذا المقال التعريف بماهية منهجية البحث العلمي، وتوضيح المقصود الفعلي من منهجية البحث العلمي كإجراء يتخذه الباحث العلمي من أجل الحصول على معلومات موثوقة وأصيلة من شأنها أت تزود القارئ للبحث العلمي بأهم البيانات ولا سيما البيانات التي يحتاجها حول موضوع البحث العلمي المتناول، كما ويتناول المقال أهمية اتباع الباحث العلمي لمنهجية معينة للبحث العلمي.

أكمل القراءة »

أهمية موضوع البحث العلمي

تعد كتابة أهمية موضوع البحث العلمي في البحث من أكثر الأمور الواجب على الباحث اتباعها من أجل كتابة بحث علمي على نحو متفق عليه، إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهمية الذي يراها في موضوع ولا سيما في اختيار موضوعه البحثي دون غيره من البحوث العلمية، ولا شك أن الباحث العلمي ذاته هو الشخص الذي يرى الأهمية لتلك الموضوع المتناول في بحثه العلمي، إذ يرى الباحث العلمي بأن لكتابة البحث أهمية من شأنها ان تعود عليه كباحث علمي لتلك الدراسة، وكذلك أهمية كبرى تعود على الفرد والمجتمع للخاص بالباحث العلمي. من هنا يم

أكمل القراءة »

أهداف البحث العلمي

من المعروف أن لكل بحث علمي كان قد كتب على نحو متكامل يحتوي على جزئية من شأنها توضح الأهداف أو الغرض من كتابة البحث العلمي بشكل عام أو الغرض من اختيار عنوان البحث العلمي دون غيره من عناوين البحوث العلمية بشكل خاص، ولا شك أن لكل بحث علمي متناول موضوعًا معينًا متعلق بمجال الباحث العلمي الأهداف الخاصة التي تميزه عن باقي البحوث العلمية.

أكمل القراءة »

مشكلة البحث العلمي

لعل مشكلة البحث العلمي أهم عناصر كتابة البحث العلمي، حيث أن الباحث العلمي الجيد يدرك مدى أهمية اكتمال جميع عناصر البحث العلمي مع بعضها البعض من أجل تكوين ولا سيما كتابة بحث علمي على نحو متكامل. وتجدر الضرورة هنا في الإشارة إلى أن هذا المقال يتناول تعريف مشكلة البحث وكذلك الطرق التي يتمكن الباحث العلمي من خلالها الحصول على مشكلة صالحة للكتابة عنها ولا سيما اجراء التحريات اللازمة من أجل جمع المعلومات عنها وتضمينها في محتوى البحث العلمي.

أكمل القراءة »

ركائز كتابة مقدمة البحث العلمي

لا ريب أن لكتابة مقدمة البحث العلمي ركائز لها الدور الأساسي في مساعدة الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي متميزة ولا سيما مقدمة بحث علمي من شأنها أن تعمل على تدعيم البحث العلمي من ناحية قوة وأصالة المحتوى، إذ أن مقدمة البحث العلمي الجيدة تعتمد على مدى التزام الباحث العلمي وإدراكه بمدى أهمية اتباع تلك الركائز. لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي بلغته الخاصة، أي لا يقوم الباحث العلمي بالاستعانة من لغة كاتب أو باحث آخر يتناول ذات الموضوع في بحث علمي ما. حيث

أكمل القراءة »

عنوان البحث العلمي

لا شك أن لكل بحث علمي قائم على موضوع علمي معين له عنوان البحث الخاص به، إذ يتميز كل بحث علمي عن الآخر من خلال العنوان خاصته.

أكمل القراءة »

أهم العناصر الواجب توافرها في مقدمة البحث العلمي

لا شك أن كتابة مقدمة البحث العلمي من أهم المهام الواجب على الباحث العلمي اتباعها ولا سيما كتابتها من أجل كتابة بحث علمي معين على نحو كامل وشامل، أي أن البحث العلمي المميز يتكون من عدة من الأجزاء الواجب توافرها فيه كبحث علمي قائم على مشكلة بحثية أو ظاهرة معينة من الظواهر التي تواجه المجتمع الذي يتواجد فيه الباحث العلمي أو قضية من القضايا المعاصرة للمجتمع، إذ يتجه الباحث العلمي لكتابة بحثه من أجل الحصول على أكبر قدر من المعلومات ولا سيما استنتاج المعلومات التي من شأنها أن تبين للقارئ بأن هناك حلول

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك