المدونة - المنارة للاستشارات

نصائح يجب عليك اتباعها في خطوات البحث العلمي

من المعلوم أن هناك نصائح لا بد على كاتب البحث العلمي اتباعها عند كتابة كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي؛ وذلك من أجل كتابة بحث علمي وفق خطواته العلمية المتفق عليها من قبل الباحثين والمتخصصين في مجال الكتابة البحثية، ومن هنا يمكن القول بأن ذوي الاختصاص بالبحث العلمي والكتابة المتقدمة كانوا قد وضعوا عدد من النصائح التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها للقيام بعملية الكتابة على أكمل وكذلك لتحقيق أهدافه التي دفعته لكتابة البحث العلمي.

أكمل القراءة »

لماذا يجب عليك كتابة عنوان البحث العلمي الخاص بك بصورة مميزة؟

لا شك أن عنوان البحث العلمي يمثل أول خطوة يقوم بها الباحث العلمي من أجل كتابة البحث العلمي وهذا بدوره يدل على أن هناك أهمية لعنوان البحث العلمي.

أكمل القراءة »

عنوان البحث العلمي

لا شك أن هنالك العديد من الطلاب الذين يجدون صعوبة في كيفية كتابة عنوان البحث العلمي الخاص بهم، وهو العنوان الذي بشأنه أن يكون متناولًا لموضوعًا علميًا معينًا. ومن هنا جاءت الفكرة لكتابة مقال موجز لا بد على الباحث العلمي الاطلاع عليه من أجل مساعدته في كيفية كتابة عنوان البحث العلمي خاصته بصورة صحيحة. حيث أن هنالك العديد من النقاط الواجب عليك كباحث علمي جيد وضعها في عين الاعتبار من أجل كتابة عنوان بحث علمي على نحو مبدع.

أكمل القراءة »

مكونات مقدمة البحث العلمي

يمكننا اعتبار مفهوم مقدمة البحث العلمي على أنّه كتابةٌ مفصّلةٌ في موضوعٍ معيّنٍ ومحددٍ، والذي يهدف إلى إبراز فكرةٍ أو مجموعة من الأفكار بشأن ذلك الموضوع، لهذا يلزم على الباحث أن يبرز موضوعه بأسلوبٍ مرتبةٍ بسلاسةٍ وتدرّج بالفكرة لكي يتيح الاحتمالية للقارئ من أجل استيعاب موضوع البحث.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة أفضل مقدمة للبحث العلمي

يعتبر البحث العلمي واحداً من أهم الأدوات العلمية التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات الدقيقة الكفيلة بتسليط الضوء بشكل مفصل على قضية معينة، وذلك من خلال اللجوء إلى الطرق الحديثة في الحصول على المعلومات من مصادرها المتعددة، وتحليلها، ودراستها بعمق للوصول إلى النتائج المختلفة، حيث يتكون البحث من أجزاء مختلفة تصل إلى خمسة فصول على الأقل.

أكمل القراءة »

ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث العلمي

تعد مقدمة البحث الافتتاحية التي نبدأ بها، ونعبر فيها عن فكرة البحث بشكل عام وأسباب قيامنا به من خلال كلمات توضيحية مبسطة نسردها ولكن دون إطالة للدخول بشكل طبيعي في الموضوع، مع استخدام أسلوب تشويقي جذاب لمتابعة القراءة. فإذا شعر القارئ من المقدمة أن الموضوع غير هام أو لا يضيف شيء فلن يقبل على قراءته والعكس صحيح.

أكمل القراءة »

شروط اختيار الدراسات السابقة

لا شك أن الدراسات السابقة لها دور قوي في بلورة المشكلة، وكذلك يمكن تحليل نتائج البحث العلمي بالاستعانة بنتائج الدراسات السابقة.

أكمل القراءة »

أسباب كتابة الدراسات السابقة

دائماً ما تأتي الأبحاث العلمية في سياق البحث وجمع الأجوبة لبعض الأسئلة التي تدورُ في ذهن الباحث العلميّ، لذلك كان من الضروريّ للباحث أن يستعين بالدراسات السابقة وكذلك بالمؤلّفات والمراجع سابقة؛ وتعتبر هامة لأنها تزود الباحث بالإلمام الكامل والشامل عن الموضوع الذي يكون يبحث فيه ويدرسه؛ حيثُ يساعد جمع المعلومات من المصادر المختلفة والمتنوّعة بشكل كبير على اغناء البحث، والوصول إلى أدقّ التفاصيل والنتائج. وكذلك فإن هناك أهمّيّة بارزة للاستعانة بالدراسات السّابقة والتي تكمن في إعطاء الباحث معرفةً بتا

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك