الاستشهاد والاقتباس - المنارة للاستشارات

الاستشهاد والاقتباس

الاستشهاد والاقتباس
اطلب الخدمة

 الاستشهاد والاقتباس

تغطي هذه المقالة التفاصيل الدقيقة في الاستشهاد والاقتباس النصي. وسوف تتعلم كيفية تنسيق الاستشهادات لأنواع مختلفة من المواد المصدر، سواء كنت تقتبس اقتباسات مختصرة، أو تعيد صياغة الأفكار، أو تقتبس مقاطع أطول. وسوف تتعلم أيضاً التقنيات التي يمكنك استخدامها لتقديم المواد المقتبسة والمعاد صياغتها بشكل فعال.


 تنسيق المواد المقتبس منها: أساسيات الاستشهاد والاقتباس 

عادةً ما تقدم الاستشهادات في النص اسم المؤلف وسنة نشر المصدر، يفضل أيضاً تضمين رقم الصفحة. ويفضل استخدام أفعال الماضي عند تقديم اقتباس "وجد سميث ..." وليس "اكتشف سميث.

احذر من الاقتباس من المصادر بإسهاب. وتذكر أن أفكارك يجب أن تقود البحث، ويجب استخدام الاقتباسات لدعم وتعزيز نقاطك. وتأكد من أن أي اقتباسات طويلة تقوم بتضمينها تخدم غرضاً واضحاً. فبشكل عام، يجب ألا يتكون أكثر من 10 – 15% من البحث من مواد مقتبسة.


 تنسيق الاستشهاد والاقتباس الموجزة: 

بالنسبة للاقتباسات المختصرة - أقل من أربعين كلمة - استخدم علامات الاقتباس للإشارة إلى بداية المادة المقتبسة ونهايتها. واذكر اسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة حيث يظهر الاقتباس في مصدرك. وتذكر تضمين الفواصل لفصل العناصر داخل الاقتباس الأصل، وأيضاً تجنب التكرار. فإذا قمت بتسمية المؤلف في جملتك، فلا تكرر الاسم في الاقتباس الآخر. راجع باتباع الأمثلة من الطرق المختلفة للاستشهاد بالاقتباسات المباشرة.

  • على سبيل المثال/ أكد تشانغ (2008) على أن "الانخراط في تمارين حمل الوزن باستمرار هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (ص 49).

يمكن تضمين اسم المؤلف في نص الجملة أو في الاقتباس. لاحظ أنه عندما يظهر اقتباس أصل في نهاية الجملة، فإنه يأتي بعد علامات اقتباس الإغلاق، فالعناصر الموجودة داخل الأقواس مفصولة بفواصل.

  • ادعى مدرب الأثقال للسيدات (تشانغ، 2008) أن "الانخراط في تمارين حمل الوزن باستمرار هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (ص 49).
  • ادعى مدرب الوزن للنساء أن "الانخراط في تمارين حمل الوزن باستمرار هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (تشانغ، 2008، ص 49).

فيكون تضمين عنوان المصدر اختياري، مثل/ أكدت في نص "تدريب الوزن للنساء" الصادر عن تشانغ عام 2008، أن "الانخراط في تمارين حمل الأثقال هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (ص 49).

وقد يظهر اسم المؤلف والتاريخ والعنوان في متن النص. فقم بتضمين رقم الصفحة في الاقتباس الأصل، ولاحظ أيضاً أن استخدام الفعل يؤكد تقديم الاقتباس المباشر. على سبيل المثال/ يؤكد تشانغ أن "الانخراط في تمارين حمل الوزن هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (2008، ص 49). فيمكنك بدء جملة بالاقتباس المباشر وإضافة اسم المؤلف والفعل القوي قبل متابعة الاقتباس.


 تنسيق الاستشهاد والاقتباس المعاد صياغته والملخص:

عند إعادة صياغة الأفكار أو تلخيصها من مصدر ما، فإنك تتبع نفس الإرشادات المقدمة مسبقاً، باستثناء أنك لست مطالباً بتقديم رقم الصفحة حيث توجد الأفكار. فإذا كنت تلخص النتائج الرئيسية لدراسة بحثية، فقد يكفي تقديم اسم المؤلف وسنة النشر. ولكن إذا كنت تعيد صياغة فكرة أكثر تحديداً، ففكر في تضمين رقم الصفحة.

على سبيل المثال/

أشار تشانغ (2008) إلى أن تمارين حمل الأثقال لها العديد من الفوائد المحتملة للنساء. فهنا، يلخص الكاتب فكرة رئيسية تتكرر في جميع أنحاء المادة المصدر، ولا حاجة إلى مرجع الصفحة.

وجد تشانغ (2008) أن تمارين حمل الأثقال يمكن أن تساعد النساء في الحفاظ على كثافة العظام أو حتى زيادتها خلال منتصف العمر وما بعده، مما يقلل من احتمالية إصابتهن بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة (ص 86). على الرغم من أن الكاتب لا يقتبس المصدر بشكل مباشر، فإن هذا المقطع يعيد صياغة تفاصيل معينة، لذلك اختار الكاتب تضمين رقم الصفحة التي توجد بها المعلومات. وعلى الرغم من أن إرشادات نمط APA لا تتطلب من الباحث تقديم أرقام الصفحات للمواد غير المقتبسة بشكل مباشر، فقد يرغب مشرفك في القيام بذلك عندما يكون ذلك ممكناً.


 تنسيق الاستشهاد والاقتباس الأطول:

عندما تقتبس مقطعاً أطول من مصدر - أربعين كلمة أو أكثر - استخدم تنسيقاً مختلفاً لإخراج المادة المقتبسة. فبدلاً من استخدام علامات الاقتباس، قم بإنشاء الاقتباس عن طريق البدء في سطر جديد ووضع مسافة بادئة لخمس مسافات من الهامش. ولاحظ أنه في هذه الحالة، يأتي الاقتباس بعد الفترة التي تنتهي فيها الجملة.

على سبيل المثال/ في السنوات الأخيرة، أكد العديد من الكتاب في صناعة اللياقة البدنية على الطرق التي يمكن للمرأة أن تستفيد من تمارين حمل الوزن، مثل رفع الأثقال والكاراتيه والرقص وتسلق الدرج والمشي لمسافات طويلة والركض.

وجد تشانغ (2008) أن الانخراط في تمارين حمل الوزن بانتظام يقلل بشكل كبير من خطر إصابة النساء بهشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه التمارين النساء في الحفاظ على كتلة العضلات والقوة العامة، كما أن العديد من الأشكال الشائعة من تمارين تحمل الوزن، مثل المشي السريع أو صعود الدرج، توفر أيضاً فوائد ملحوظة للقلب والأوعية الدموية. (ص 93).

إذا كنت تقتبس مقطعاً يستمر في فقرة ثانية، فضع مسافة بادئة لخمس مسافات مرة أخرى في السطر الأول من الفقرة الثانية. هنا مثال:

في السنوات الأخيرة، أكد العديد من الكتاب في صناعة اللياقة البدنية على الطرق التي يمكن للمرأة أن تستفيد من تمارين حمل الوزن، مثل رفع الأثقال والكاراتيه والرقص وتسلق الدرج والمشي لمسافات طويلة والركض.

وجد تشانغ (2008) أن الانخراط في تمارين حمل الوزن بانتظام يقلل بشكل كبير من خطر إصابة النساء بهشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه التمارين النساء في الحفاظ على كتلة العضلات والقوة العامة، كما أن العديد من الأشكال الشائعة من تمارين حمل الوزن، مثل المشي السريع أو صعود الدرج، توفر أيضاً فوائد ملحوظة للقلب والأوعية الدموية.

من المهم ملاحظة أن السباحة لا يمكن اعتبارها تمريناً لتحمل الأثقال، لأن الماء يدعم السباح ويسنده. هذا لا يعني أن السباحة ليست تمريناً رائعاً، ولكن يجب اعتبارها جزءاً من برنامج لياقة متكامل. (ص 93).

خدمات بحثية

 تقديم الاستشهاد والاقتباس المأخوذ منها بشكل فعال: 

غالباً ما يساعدك تضمين عبارة تمهيدية في نصك، يساعد أسلوب الاقتباس هذا أيضاً في إيصال أنك منخرط بنشاط في مادة المصدر الخاصة بك. لسوء الحظ، أثناء عملية كتابة البحث العلمي الخاص بك، من السهل الوقوع في شبق واستخدام نفس الأفعال القليلة الباهتة بشكل متكرر، مثل "قال جونز"، "صرح سميث"، وما إلى ذلك.

لذا قم بتدوين كتاباتك باستخدام أفعال قوية تساعد القارئ على فهم كيفية تقديم المواد المصدر للأفكار. هناك فرق شاسع بين الباحث الذي "يقترح" والآخر "يدعي"، والشخص الذي "يسأل" والآخر "الذي ينتقد". فلا تحتاج إلى الرجوع إلى قاموس المرادفات الخاص بك في كل مرة تستشهد فيها بمصدر ما، ولكن عليك التفكير في الأفعال التي ستمثل الأفكار بدقة وتجعل كتابتك أكثر جاذبية.

فعند كتابة أوراق مهنية أو أكاديمية، ضع في اعتبارك كيف تحمل الكلمات التي تستخدمها لوصف نبرة أو أفكار شخص ما دلالات معينة. ولا تقل أن المصدر يجادل في نقطة معينة ما لم يتم تقديم حجة في الواقع. واستخدم لغة حيوية، لكن تجنب اللغة المشحونة عاطفياً، وسيضمن القيام بذلك أنك قدمت كلمات زميلك بطريقة صحيحة ودقيقة.


 تنسيق الاستشهاد والاقتباس في النص لأنواع المصادر الأخرى:

تناقش هذه الأقسام التنسيق الصحيح لأنواع مختلفة من الاستشهادات في النص. اقرأها سريعاً للتعرف على ما تمت تغطيته، ثم قم بالرجوع إليها مرة أخرى حسب الحاجة

الاستشهاد والاقتباس عمل لمؤلف واحد:

في هذه الحالة قم دائماً بتضمين اسم المؤلف وسنة النشر، وقم بتضمين مرجع الصفحة كلما اقتبست من مصدر مباشرة. على سبيل المثال/ أكد تشانغ (2008) على أن "الانخراط في تمارين حمل الوزن باستمرار هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للحفاظ على صحة جيدة" (ص 49). أو أشار تشانغ (2008) إلى أن تمارين حمل الأثقال لها العديد من الفوائد المحتملة للنساء.

الاستشهاد والاقتباس عملين أو أكثر لنفس المؤلف:

في بعض الأحيان، قد يتضمن بحثك أعمالاً متعددة لنفس المؤلف. فإذا تم نشر الأعمال في سنوات مختلفة، فسيعمل الاقتباس القياسي في النص على التمييز بينها. فإذا كنت تقتبس من أعمال متعددة لنفس المؤلف نُشرت في نفس العام، فقم بتضمين حرف أبجدي بعد العام مباشرة. ورتب المصادر بالترتيب الذي تظهر به في قسم المراجع الخاص بك. فالمصدر المدرج أولاً يتضمن أ بعد العام، المصدر المدرج الثاني يتضمن ب، وهكذا.

انتقد رودريغيز (2009 أ) صناعة المكملات الغذائية لتقديم ادعاءات غير مؤكدة وأحياناً مضللة حول فوائد تناول المكملات.

بالإضافة إلى ذلك، حذر من أن المستهلكين في كثير من الأحيان لا يدركون الآثار الضارة المحتملة لبعض المكملات الغذائية الشائعة (رودريغيز، 2009 ب).

إذا لم تكن قد أنشأت قسم المراجع بعد، فقد لا تكون متأكداً من المصدر الذي سيظهر أولاً، لذا بعد الانتهاء من جميع الاقتباسات راجعها.

الاستشهاد والاقتباس عمل لمؤلفون مختلفون بنفس الاسم الأخير:

إذا كنت تقتبس من أعمال لمؤلفين مختلفين بنفس الاسم الأخير، فقم بتضمين الأحرف الأولى لكل مؤلف في الاقتباس، سواء أشرت إليها في النص أو بين قوسين، افعل ذلك حتى لو كانت سنوات النشر مختلفة.

يعتقد JS Williams (2007) أن المكملات الغذائية يمكن أن تكون جزءاً مفيداً من بعض أنظمة الحمية واللياقة البدنية. ومع ذلك، يعتقد CD Williams (2008) أن هذه المكملات مبالغ فيها.

أو على سبيل المثال/ وفقاً لاثنين من كبار الباحثين، فإن معدل السمنة لدى الأطفال يتجاوز معدل السمنة لدى البالغين  (K. Connelley، 2010 ؛ O. Connelley، 2010.

تؤكد الدراسات من كل من A. Wright (2007) و CA Wright (2008) فوائد النظام الغذائي وممارسة الرياضة في إنقاص الوزن.


 فيديو: محاضرة المراجع والاقتباس والتوثيق في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة