• 00970595510045
  • order@manaraa.com

قبل الشروع في كتابة البحث العلمي, تعرف على معايير تقييم البحث العلمي

يُعتبر البحث العلمي من ضروريات طلب العلم في العصر الحديث، حيث لا يستغني عنه طالب أو أستاذ جامعي، فهو أحد أدوات تعزيز المعلومة والوصول إليها، حيث أن البحث العلمي جهدٌ ناتج عن عدة خطوات بحثية استقصائية يقوم بها الباحث باتباع أساليب ومناهج علمية، للوصول إلى نتائج وحقائق تساند موضوع البحث، ولكن، هل تعرف ما هي أهم المعايير التي تُقيّم بحثك العلمي؟ تابع في هذا المقال أهم معايير البحث العلمي الناجح.

أكمل القراءة »

قبل الشروع في كتابة البحث العلمي تعرّف على أهدافه وخصائصه

البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المدروسة ضمن منهج منظم، ويقوم به الباحث بغرض الوصول إلى الحقائق، والتي يكون عنوان البحث قائمًا عليها بالأساس، وذلك باتباع المنهج العلمي الصحيح للوصول إلى النتائج المتوقعة في نهاية البحث، كما أنه يُعتبر محاولة ناقدة للوصول إلى حل للمشكلة المحددة عبر معطيات وفرضيات يحددها الباحث. كما أن مفهوم البحث العلمي لغويًا مرتبط بتقصي الحقائق في موضوع معين مُحدد مسبقًا.

أكمل القراءة »

هل لديك عنوان وخطة بحث جاهزة وتحتاج الى كتابة منهجية بحث مضمونة ومميزة؟

تعتبر منهجية البحث هي إحدى الوسائل المستخدمة في ترتيب المعلومات وتنظيمها من أجل وضعها في قالب منطقي وسليم لديه نسق متصل ويكون ذلك بشكلٍ تدريجي من أجل إيصال الأفكار إلى المتلقي. بحيث يحصل على المعلومات بدرجة منطقية ويتم التدرج فيها من السهل حتى الصعب ومن المعلومة المعروفة للمعلومة المجهولة وغير الواضحة، ويكون ذلك واضجاً وجلياً عند التنقل من قضيةٍ خلافية لأخرى مسلم بها مع مراعاة التوافق بين المعلومات والحرص على شدة الترابط بينهم.

أكمل القراءة »

هل تقف أمام بحثك عاجزاً عن تنسيقه وتنظيم محتواه حسب دليل جامعتكم؟

إن عملية التنسيق للبحث العلمي أو لرسالة الماجستير أو الدكتوراة لها معاييرها التي يجب الالتزام والعمل بها، وإن إهمالها يعتبر مأخذاً جلياً للباحث يتم الإشارة إليه في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، كما أن تنسيق الأبحاث يعتبر بحراً لا حصر له، وتنفرد كل مجلة علمية محكمة بشروطها الخاصة فيما يتعلق بالتنسيق. كما أن عملية التنسيق ليست بالعملية الهينة فهي فيها العديد من الصعوبات والعقبات التي تقف حاجزاً أمام الباحث.

أكمل القراءة »

هل تحتاج الترجمة الأدبية الدقيقة والبعيدة عن الأخطاء اللغوية؟

تختلف ترجمة النصوص الأدبية اختلافاً كاملاً عن ترجمة النصوص العادية لما فيه من صور جمالية وتعبيرات واستعارات وكنايات مخصصة من أجل توضيح المعنى المراد، فعلى المترجم أن يدرس جميع الحالات الشعورية التي كتب بها الكاتب ليترجمها بنفس الإحساس ونفس الأفكار والتعابير والمواضيع التي استند عليها الكاتب عند كتابته، حيث أن ركيزة عملية الترجمة هي نقل المعنى كاملاً بدون نقصان، وإن عملية نقل الكلمات من لغة إلى أخرى مع تجريدها من أحاسيسها تعتبر عملية غير كافية ومتقنة لإيصال المعنى الموجود في بطن الحوت.

أكمل القراءة »

خدمة التدقيق اللغوي باللغة العربية أو الإنجليزية.

نراعي في خدماتنا المتعلقة في التدقيق اللغوي بالوصول إلى أعلى مستويات الإتقان الواجب توافرها في أي عمل كتابي، فإن الحكم على جودة واتقان البحث العلمي ترتكز بشكل أساسي على مدى إتقانه لغوياً، فكلما كان البحث متقن لغوياً كلما وصلت المعلومات إلى القارئ بشكل أسرع. وأنتَ كباحث أو كقاص أو كروائي أو مدون عليك أن لا تتغافل عن أهمية القيام بعملية التدقيق اللغوي، حتى لا يكون هذا الشيء ضدك عند تنقيح بحثك أمام مجموعة من القُراء أو المشرفين أو غيرهم.

أكمل القراءة »

هل احترت في الوصول إلى عنوان بحث مناسب لرسالة الماجستير أو الدكتوراه لم يسبق وأن كُتب من قبل؟

تعتبر مرحلة اختيار عناوين رسائل الماجستير والدكتوراة هي أهم وأول صراع يخوضه طلبة الدراسات العليا، حيث يجب أن يتناسق مع ميول الطالب البحثية وتطلعاته ومع اهتمامات المشرف العام للرسالة وبكل تأكيد أن تناسب مجال تخصصه (للاطلاع على التخصصات التي نتميز فيها اضغط هنا). كما أن عملية اختيار عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه تشكل الطريق الأول الذي يعبره الطالب للمضي قِدماً في رسالته فهو حجر الأساس الذي يستند عليه البناء فيما بعد، ولهذا نتفق مع علماء مناهج البحث العلمي في أن النجاح في مهمة اقتراح عناوين رسا

أكمل القراءة »

نموذج رسالة ماجستير

للحصول على ماجستير جاهز للتحميل يمكن زيارة موقع المنارة للاستشارات حيث يتوفّر العديد من الروابط الخاصة بمجموعة من المواضيع. ويمكن مثلا قراءة وتحميل نموذج رسالة ماجستير pdf حول مناهج التعليم أو التكنولوجيا والبحث العلمي أو حول مواضيع تهتم بعلم النفس أو الاجتماع والكثير من التخصصات العلمية والإنسانية. ويدلّك نموذج رسالة ماجستير على الطريقة المثلى لإعداد أطروحة تتناسب مع المقاييس الأكاديمية المتعارف عليها فيحيلك على المكونات التي لا يجب إهمالها لإنجاح عملية البحث، ويعتبر نموذج رسالة ماجستير ثمرة مج

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك