المدونة - المنارة للاستشارات

ماهية منهج البحث العلمي

يمكن تعريف منهج البحث العلمي بأنه "فن التسلسل والتنظيم الدقيق للأفكار العديدة، وذلك من أجل اكتشاف الحقيقة وبرهنتها أمام الأخرين، فهي الطريق المؤدي لاكتشاف الحقائق في العلوم، وذلك بمجموعة من الإجراءات الذهنية للباحث، فهو أسلوب هادف ودقيق ومنظم، يقوم باختياره التميز بالموهبة والإبداع، للكسف عن حلول لمشاكل في ظاهرة معينة".

أكمل القراءة »

ماهية عناصر البحث العلمي

يتناول هذا المقال كل عنصر من عناصر البحث العلمي على حدة، من اختيار عنوان الرسالة وحتى التوصيات.

أكمل القراءة »

نصائح تساعدك في كتابة عنوان لبحثك العلمي

لكتابة عنوان البحث العلمي بصورة متميزة العديد من الخطوات التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة عنوان ملفت وفق المعايير المتفق عليها.

أكمل القراءة »

أهمية عمل عناصر البحث العلمي بالترتيب

إن البحث العلمي الذي يعتمد في عمله على تطبيق الباحث العلمي لكل عناصر البحث العلمي بالترتيب يعمل على تشجيع الباحث العلمي على كتابة المزيد من البحوث العلمية ذات الصلة بالمجال او التخصص الذي يدرسه الباحث العلمي.

أكمل القراءة »

ما هي مهام الباحث العلمي؟

لا ريب أن على الباحث العلمي مهام لا بد عليه القيام بها من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي على نحو جيد. حيث يتمثل الباحث العلمي بالشخص الذي يقوم بكتابة البحث العلمي وهو الذي يتناول موضوعًا محددًا. حيث أن هنالك العديد من المهام الواجب على الباحث العلمي القيام بها.

أكمل القراءة »

فوائد كتابة البحث العلمي

لا شك أن كتابة البحث العلمي تتطلب قيام الباحث العلمي بالإجراءات اللازمة لكتابة الدراسة العلمية، إن البحث العلمي الذي من شأنه أن يعتمد في كتابته على تطبيق الباحث لكل من عناصر البحث العلمي بالترتيب، وهذا بدوره أن يشجع الباحث العلمي على كتابة العديد من البحوث العلمية المرتبطة بالمجال الذي يدرسه الباحث العلمي.

أكمل القراءة »

معايير البحث العلمي الرائع

لا شك أن البحث العلمي الرائع بدوره أن يختلف عن باقي البحوث العلمية وذلك وفق الأمور الآتية، ويتناول هذا المقال العديد من المعايير التي لطالما توافرت في البحث العلمي، يمكن القول بأنه بحثًا علميًا رائعًا.

أكمل القراءة »

نبذة عامة عن المنهج الوصفي

يقوم هذا المنهج على دراسة الظاهرة بأبعادها، أي من حيث أشكال الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي المتناول وكذلك خصائصها. حيث يقوم الباحث العلمي بتوصيف ظاهرة أو قضية معينة من جميع جوانبها، وذلك من أجل استنتاج الحلول وتحديد الأسباب والعوامل التي أدت لظهور هذه الظاهرة، بهدف التنبؤ بالمستقبل حول تلك الظاهرة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك