المدونة - المنارة للاستشارات

المنهج المسحي في المنهج الوصفي

يعتبر المنهج المسحي أول نوع من أنواع المنهج الوصفي، حيث يقوم الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يتبع المنهج المسحي بدراسة الظاهرة ولا سيما مشكلة البحث ضمن بيئة معينة وكذلك مجتمع معين؛ وذلك من أجل الحصول على المعلومات وكذلك تحليلها بالإضافة إلى إظهار النتائج التي تهدف إلى تحقيق التقدم والتطور في مجتمع الدراسة. يجدر بالذكر بأن البحث العلمي الذي يتبع هذا النوع من المنهج الوصفي، يسمى البحث العلمي الوصفي.

أكمل القراءة »

كيف تقترح عنوان بحثك بشكل جيد؟

لا شك أن عنوان البحث العلمي يمثل أحد عناصر كتابة البحث العلمي ولا سيما العنصر الأول منهم، حيث أن كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي يتطلب منه كتابة عنوان بحث علمي بصورة متميزة.

أكمل القراءة »

الوصف والسرد في المنهج الوصفي

يعتبر الوصف من أهم الطرق النوعية الأكثر انتشارًا وتطبيقًا من قبل الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يعتمد على المنهج الوصفي. إذ يقوم الباحث العلمي بدراسة مشكلة البحث العلمي ولا سيما وصفها من عدة جوانب وهذا بالاعتماد على أهداف البحث العلمي.

أكمل القراءة »

كيف تكتب خاتمة البحث العلمي

لا شك أن كتابة البحث العلمي تتطلب من الباحث العلمي بأن يكون ملمًا بأهم الأمور الواجب عليه اتباعها عند كتابة كل عنصر من عناصر كتابة البحث العلمي على نحو متكامل.

أكمل القراءة »

أهمية عنوان البحث العلمي

يعد عنوان البحث العلمي الواجهة الأولى التي من شأنها أن تدل القارئ حول كل من مجال الباحث العلمي، أي التخصص الذي ينتمي إليه الباحث العلمي في جامعته وكذلك الموضوع العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، حيث يوجد للبحث العلمي أهمية كبيرة بدورها أن تجعل الباحث العلمي أن يحرص أشد الحرص على كتابة عنوان بحث علمي متميز.

أكمل القراءة »

كيفية الحصول على مشكلة البحث العلمي

لعل مشكلة البحث العلمي من أهم عناصر كتابة البحث العلمي على أكمل وجه، وذلك لأن مشكلة البحث العلمي تمثل العمود الذي من شأنه أن يعتمد عليه الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي خاصته. ولا شك أن هناك عدة مصادر يعتمد عليها الباحث العلمي في اختيار مشكلة البحث العلمي خاصته.

أكمل القراءة »

كيفية عمل عنوان البحث العلمي

يعد عمل عنوان البحث العلمي أحد العناصر التي يتوجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي على نحو متميز. حيث أن عمل عنوان البحث العلمي تمثل أول عنصر من عناصر كتابة البحث العلمي بالترتيب.

أكمل القراءة »

كيف يمكن كتابة دوافع البحث العلمي؟

إن كتابة دوافع البحث العلمي من أهم الخطوات التي من شأنها تحث الباحث العلمي على كتابة بحث علمي على نحو متكامل وشامل، ولا شك أن خطوات كتابة البحث العلمي يجب أن تكون متكاملة وذلك من أجل كتابة دراسة علمية ينتفع بها الأجيال القادمة ولا سيما الطلاب الذين يرغبون بكتابة بحث علمي أو حل واجب لديهم يتناول موضوع البحث العلمي ذاته دون غيره من المواضيع.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك