المدونة - المنارة للاستشارات

ماهية مشكلة البحث صياغتها وشروطها

إن التطورات العالمية والتكنولوجية في جميع المجالات ما هو الا نتيجة خلاصة سهر وتعب وجهد الباحثين من بحث وفحص واختبار حول موضوع معين، وكم كان ذلك صعبا عليهم في ذلك الوقت وبعد سنوات من البحث أن يتوصل الباحث لضوء صغير في ظلمة الأفق يمكنه من الحصول على نتاج جهده ويتمكن من الوصول إلى بلورة المشكلة

أكمل القراءة »

كل ما تريد معرفته حول السرقات الفكرية

سرقة أفكار الأخرين ليست من الأساليب الممارسة حديثاً من قبل قراصنة الفكر والأدب، وانما كانت منتشر قديماً بين الكتاب والإعلاميين والباحثين، أما في العصر حديث وبسبب الثورة التكنولوجيا الكبيرة والتي ساهمت في نشر المعلومات والأبحاث والدراسات بأعداد غير محدودة.

أكمل القراءة »

تكنولوجيا التعليم وتطوير التعلم

تعتبر تكنولوجيا التعليم من الموضوعات الجديرة بالاهتمام، حيث أنها من الموضوعات المساهمة بدرجة كبيرة في تطوير التعليم لدى المؤسسات التعليمية، فإن تطوير تكنولوجيا التعليم له تأثير على جميع الأطراف زات العلاقة في هذا المجال، حيث يعمل على زيادة مهارات الخريجين من كليات التربية والذين يعتبروا من أصحاب العلاقة التي تتأثر بتكنولوجيا التعليم وتنعكس على أدائهم في الحياة العملية والمهنية.

أكمل القراءة »

البحوث الجاهزة بين الأسباب والمخاطر

إن الطلب على الدراسات والبحوث والتعليم اليوم أكثر من أي وقت مضى فالعلم والعالم في تسابق للحصول على أكبر قدر ممكن من المعرفة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره، فعظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية

أكمل القراءة »

علم النفس الاجتماعي

خلق الله الإنسان اجتماعي بالفطرة فهو لا يستطيع العيش دون أن يصنع علاقات تربطه بغيره من البشر لتحقيق الأمن والاستقرار والطمأنينة والحصول على جميع متطلبات الحياة، فالإنسان بحاجة لخلق نظام اجتماعي يضبط علاقاته واتصاله بالآخرين، ويستطيع من خلاله تحقيق ذاته البشرية المتميزة عن باقي المخلوقات بالقدرة على التفكير والابتكار.

أكمل القراءة »

الذات في علم النفس الاجتماعي (1)

هل يعرف الإنسان نفسه؟ يرى علماء علم النفس الاجتماعي أن الإنسان يعتقد أنه يعرف نفسه أكثر من غيره، هناك مبررات لهذا الاعتقاد فمن أكثر اتصالا من الإنسان نفسه بنواياه وأفكاره ومشاعره و...

أكمل القراءة »

البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي هو الدليل الذي يحدد مدى اهتمام الباحث في المجال العلمي ومدى سعيه في القراءة والاطلاع على العديد من الأبحاث السابقة وغيرها من المراجع التي بدورها تزود الباحث العلمي بالمعلومات الضرورية لكتابة البحث.

أكمل القراءة »

حدود خطه البحث يجب على الباحث مراعاتها

لا بد أن خطه البحث تختلف باختلاف الموضوع أو المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث خاصته، وبالتالي فإن طبيعة البحث والاستكشاف والتحري والكتابة التي يقوم بها الباحث تختلف من خطه بحث لأخرى.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك