المدونة - المنارة للاستشارات

مفهوم خطة البحث الجامعي

بدايةً يمكن القول بأن كتابة خطة البحث الجامعي هي طريقة يتبعها المشرفون والمحاضرون والمدرسون من أجل تقييم مستويات الطلاب في مادة محددة.

أكمل القراءة »

مشكلة خطة البحث التربوي

يقوم الباحث التربوي بتوضيح مشكلة خطة البحث التربوي والتي تعد جوهر البحث التربوي، حيث يجب أن تكون مشكلة خطة البحث التربوي على شكل هيئة سؤال بحثي أو أن يقوم الباحث التربوي بكتابة فقرة توضح مشكلة خطة البحث التربوي؛ وذلك لأن تلك الأسئلة سيتم تحويلها إلى فروض بحثية في خطة البحث بعد ذلك.

أكمل القراءة »

مراحل كتابة خطة بحث تربوي

إن كتابة خطة بحث تربوي لها كيفية محددة تتمثل في مراحل معينة يجب على الباحث التربوي اتباعها من أجل كتابة خطة بحث تربوي سليم. حيث تتمثل مراحل كتابة خطة بحث تربوي في النقاط التالية:

أكمل القراءة »

نظرة عامة عن البحث التربوي

يعتبر البحث التربوي فرع من فروع العلوم الإنسانية الذي بدوره يرتبط بمعرفة فكر الإنسان، حيث تنبثق أهمية البحث التربوي من دوره في تكوين عدد من الأجيال الذين يمتازوا بكلٍ من الثقافة والمعرفة المتقدمة التي بشأنها تقود الأجيال نحو التقدم والتطور.

أكمل القراءة »

نصائح من أجل كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

لا بد أن كل باحث علمي يقوم بالاطلاع على النصائح التي من شأنها أن تزوده ببعض النقاط التي بدورها تدله على كيفية كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير جيدة وفق معايير كتابة رسالة ماجستير مناسبة. حيث يمكن أن تتلخص النصائح التي تقوم بتوجيه الباحث العلمي إلى كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير صحيح ودقيق على حدٍ سواء.

أكمل القراءة »

معايير كتابة مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

تعد خطة بحث رسالة الماجستير من أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي تم تحديدها مسبقًا للوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة بحث رسالة ماجستير.

أكمل القراءة »

مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

عد نموذج خطة بحث رسالة ماجستير حجر الزاوية في الرسالة العلمية. إن مكونات نموذج بحث رسالة ماجستير تحتاج الدقة عند كتابه كل مكون إذ يتمثل أول مكون من مكونات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير باختيار الباحث لعنوان البحث بحيث يكون عنوانًا واضحًا ومختصرًا. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث معينة، وألّا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات فقط.

أكمل القراءة »

إيجابيات إعداد خطة البحث

يعد خطة البحث بمثابة الدليل على مدى سعي الباحث العلمي في قراءاته واطلاعه على الكثير من خطط بحثية سابقة والعديد من المصادر المختلفة التي من شأنها تحقق الغاية المرجوة من إعداد خطة بحث علمي حول موضوع معين، ولا سيما موضوع يستحق إعداد خطة بحث عنه بشكل جيد. تتجلى أهمية كتابة مقترح بحث علمي في النقاط التالية:

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك