ما هي طريقة إعداد خطة البحث؟ - المنارة للاستشارات

ما هي طريقة إعداد خطة البحث؟

ما هي طريقة إعداد خطة البحث؟
اطلب الخدمة

ما هي طريقة إعداد خطة البحث؟

من الجيد أن يكون هناك طريقة علمية واضحة لعملية كتابة خطة البحث، فبهذه الطريقة ستجد الخطوط مرسومة أمامك وكل ما عليك هو أن تسلكها واحداً تلو الآخر، وطريقة إعداد خطة البحث نضعها لك في طرحنا التالي:

أولاً: عملية كتابة عنوان خطة البحث: قبل الدخول في صلب الموضوع لابد وأن يكون لهذا الموضوع (اسم) يشير إليه، وهذا الاسم هو (عنوان خطة البحث)، إذاً يجب عليك القيام بكتابة هذا العنوان في خطة البحث مع مراعاة ما يلي:

  1. قم بكتابة عنوان خطة البحث بشكل مختصر.
  2. يجب أن يكون العنوان موافقاً لما في داخل الدراسة.
  3. معلومات العنوان تخبر عن كافة المعلومات الأخرى في خطة البحث والدراسة كاملة.

ثانياً: عملية كتابة مقدمة خطة البحث: بعد كتابة العنوان تأتي عملية كتابة مقدمة خطة البحث، وذلك بشرح مختصر عن موضوع خطة البحث وأهميته وماهية هذه الدراسة.

ثالثاً: عملية كتابة مشكلة خطة البحث: ليس عبثاً أن قمت بالتصميم على إعداد الدراسة الحالية، إذ لابد وأن أمراً ما أثار فضولك وجعلك تجري عملية الدراسة عليه، فهذا الأمر هو بالضبط مشكلة خطة البحث التي ستكتبها على شكل جملة خبرية.

رابعاً: عملية كتابة فرضيات خطة البحث: كل مشكلة يرتبط بها جوانب أخرى ومحددات، وهذه الارتباطات هي ذاتها الفروض التي ستقوم بعملية صياغتها على شكل جمل خبرية أو استفهامية في خطة البحث.

خامساً: عملية كتابة أهمية الدراسة: ما الذي يدفع القارئ لقراءة الدراسة الخاصة بك؟ ولماذا عليك أن يختارها من بين الدراسات الأخرى؟ هذا ما ستجيب عنه في عملية كتابة أهمية الدراسة في خطة البحث.

سادساً: عملية كتابة الأدوات ومنهج الدراسة: كيف ستجري الدراسة خاصتك؟ وما هو منهج الدراسة المستخدم؟ ستكتب هذا بذكر الإجابة معها تعليق بسيط عن سبب الاختيار.

سابعاً: عملية كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث: من المهم أن تقوم بعملية كتابة أهم الدراسات المتوافقة مع الدراسة الحالية والتي اقتبست منها المعلومات.

ثامناً: عملية كتابة النتائج في خطة البحث: المقصد الأساسي من وراء خطة البحث وكامل إجراءات الدراسة هو الحصول على النتائج التي ستكتبها في قائمة منفصلة آخر الدراسة.

تاسعاً: عملية كتابة المراجع في خطة البحث: سواء كانت كتب أو رسائل جامعة أو أبحاث أو مقالات أو مواقع انترنت أو مصادر مترجمة، كل هذا يجب عليك أن تقوم بعملية كتابة المراجع الخاصة به.


 عملية التعليق على نتائج خطة البحث 

هدفك في الدراسة هو تقديم الفكرة التي تطرحها بشكل مفصل مشروح بحيث لا يترك للقارئ أي تساؤل حول موضوع الدراسة، أو بمعنى آخر يجعل القارئ يكتفي بكم المعلومات التي شملتها الدراسة، والنتائج في خطة البحث تقدم زبدة الخلاصة للدراسة، والتعليق على هذه النتائج يقدم زبدة الزبدة للدراسة، ويكون التعليق على نتائج خطة البحث كما يلي:

  1. يتم كتابة فقرة تُعطى عنوان (التعليق).
  2. عملية التعليق على النتائج تكون بكتابة رأيك الشخصي في هذه النتائج.
  3. كذلك تشمل عملية التعليق على نتائج خطة البحث تعليقك على الفرضيات من ناحية الإثبات والنفي.
  4. ستتطرق في التعليق على نتائج خطة البحث إلى ذكر شيء من الحيثية التي تم التأكد منها من صحة النتائج مثل: (مقياس الثبات).
  5. عملية التعليق على نتائج خطة البحث تتبع أسلوب الفقرات لا أسلوب السطور المرقمة.
  6. عملية التعليق على النتائج تحتوي كتابة نتائج أخرى محتملة في ظل فرضيات ومتغيرات أخرى، مثال: التعليق على النتائج بعبارة (فلو أن النسبة كانت أعلى ب3% لكان الإقبال على هذه السلعة زاد بما لا يقل 1000 ريال).

 التعليق على خطة البحث 

عملية التعليق على خطة البحث هي عملية تحاورية ذاتية ستقوم بإجرائها من خلال اطلاعك الحثيث على خطة البحث التي قمت بإعدادها وكتابة ملخص كامل عنها، كما تحتوي عملية التعليق على خطة البحث على ما يلي:

  1. كتابة مواطن القوة والضعف في الدراسة.
  2. كتابة أسباب اختيار المحددات المذكورة في خطة البحث مثل: (المنهج، الموضوع).
  3. التعليق على الترابط بين المعلومات في خطة البحث.
  4. التعليق على الفرضيات في خطة البحث، ومدى مناسبتها للخروج بنتائج إيجابية أو سلبية حول موضوع الدراسة، والتعليق على مدى كمالية وترابط هذه الفرضيات فيما بينها.
  5. من الضروري التعليق على العلاقات بين المتغيرات الداخلة في الدراسة.
  6. التعليق على عملية تنسيق خطة البحث ومدى مناسبة التنسيق لتحقيق الأهداف.
  7. التعليق على آراء المحكمين لخطة البحث.
  8. التعليق على الآراء الشخصية التي تعارضت أو توافقت مع آراء المحكمين.
  9. يعتبر التعليق على خطة البحث مهماً كونه يحل محل (التغذية الراجعة)، ويمكن الاستفادة من هذا التعليق في تنفيذ مشاريع أخرى.

خطة البحث


 ما هي نتائج خطة البحث؟ 

تعتبر نتائج خطة البحث من الأمور التي تندرج في الخاتمة، إذ إن هذه النتائج تكتب بعد إتمام الدراسة كاملة، وللإلمام أكثر بنتائج خطة البحث إليك النقاط التالية:

  1. نتائج خطة البحث ترتبط بعناصر أخرى مثل الفرضيات والتساؤلات التي يتم الإجابة في النتائج.
  2. تؤكد نتائج خطة البحث على صحة المعلومات في الدراسة.
  3. قد يكون القارئ قد شارك بشكل غير مباشر في توقع النتائج، وبالتالي ستكون النتائج موافقة لآراء القراء، وهذا يدعم الدراسة.
  4. كتابة النتائج والتعليق عليها يفيد الباحثين الآخرين في استكمال الدراسة في نفس موضوع خطة البحث.

 الأدوات الدراسية في خطة البحث 

كالفأس والمعول والمحراث التي تحتاجها الأرض لإتمام العمل، أيضاً يحتاج البحث إلى أدوات لاستكمال تنفيذه بالشكل الصحيح، ويتم تحديد هذه الأدوات في خطة البحث، وهذه الأدوات تساعد على جمع المعلومات من عينات الدراسة، ويمكن حصر أهم الأدوات الدراسية المستخدمة كالتالي:

  1. الاستبيان: وهو صفحة مطبوعة أو صفحة الكترونية تحتوي على أسئلة يقوم المدروسين بالإجابة عنها.
  2. الملاحظة: وهي المشاهدات التي يقوم الباحث بتدوينها تجاه ظاهرة معينة.
  3. المقابلة الشخصية: حوار يجريه الباحث مع أحد الشخصيات أو عدة شخصيات لأخذ المعلومات زمنهم.
  4. الاستفتاء: يتم استخدامه في الأعداد الكبيرة للمدروسين لمعرفة وجهة نظرهم تجاه أمر معين.

 فيديو: كيفية كتابة خطة بحث علمي 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة