المدونة - المنارة للاستشارات

عناصر كتابة مقترح بحث علمي

تمثل كتابة مقترح بحث علمي أهم الأسس التي لا بد الباحث العلمي من اتقانها وإظهار الجانب الإبداعي الخاص به من خلالها وذلك من أجل اقناع الجهة المشرفة على البحث العلمي بأهمية كتابة هكذا مقترح بحث علمي من حيث العنوان والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي ومن حيث محتوى المعلومات التي يتضمنها مقترح البحث العلمي حول مشكلة مقترح البحث العلمي وكيفية التعامل معها. لذا، يتوجب على الباحث العلمي كتابة مقترح بحث علمي جيد وذلك من خلال اتباعه لعناصر كتابة مقترح بحث علمي.

أكمل القراءة »

ماذا تعني خطة البحث؟

تعد خطة البحث أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث العلمي بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة البحث. تعتبر خطة البحث من أهم الوسائل المستخدمة في حل مختلف المشكلات التي ترجع إلى اختلاف المجالات منها المجالات الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والاجتماعية والدينية.

أكمل القراءة »

عناصر كتابة خطة بحث جيدة

ترتبط الجودة الخاصة بخطة البحث بمدى التزام الباحث العلمي بكل عنصر من عناصر كتابة خطة بحث، بالإضافة إلى كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث العلمي على حدة. إذ تتكون خطة البحث الجيدة من العناصر الآتية:

أكمل القراءة »

كيفية اختيار مشكلة البحث

إن الاختيار المناسب لمشكلة البحث له دورًا أساسيًا في نجاح البحث العلمي والاستفادة منه على نطاقٍ واسعٍ. لكن يجدر السؤال هنا حول كيفية اختيار الباحث لمشكلة البحث.

أكمل القراءة »

دوافع كتابة مشكلة البحث

نظرًا لاختلاف مشكلة البحث من بحث علمي إلى آخر، إن هناك عدد من الدوافع الذي تقود الباحث العلمي إلى تحديد مشكلة بحث معينة ويتخذها كمنفذ لبدء الرحلة البحثية التي تتطلب إيجاد اسباب مشكلة البحث والكشف عن عوامل مشكلة البحث وصولًا إلى نتائج مشكلة البحث.

أكمل القراءة »

المعايير الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة مشكلة البحث

لا شك أن كتابة مشكلة البحث تتطلب العديد من المعايير الذي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة مشكلة البحث بصورة سليمة. حيث تتضمن معايير كتابة مشكلة البحث كما هو موضح أدناه:

أكمل القراءة »

أهمية البحوث العلمية

يقوم طلاب العلم في جميع المراحل التعليمية بكتابة البحوث العلمية التي من شأنها تعكس ايجابيًا على الفرد، أي كاتب البحوث العلمية، وعلى المؤسسة التعليمية وعلى المجتمع. تتمثل أهمية البحوث العلمية في التالي:

أكمل القراءة »

أهمية مناهج البحث العلمي

تتجلى أهمية مناهج البحث العلمي في العديد من الأمور التي من شأنها تساعد الباحث على كتابة بحث علمي على نحوٍ كاملٍ وشاملٍ. إذ ترتبط أهمية مناهج البحث العلمي في وضع الباحث العلمي للفرضيات وذلك بعد أن يقوم بجمع المعلومات والتأكد من صحتها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك